لبنان ٢٤:
2024-09-14@16:48:51 GMT

مبارزة عونية بالفشل والخراب

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

مبارزة عونية بالفشل والخراب

كتب معروف الداعوق في" اللواء": لعل حفلة التراشق السياسية التي اندلعت خلال الأيام الماضية، بين وزيرة العدل السابقة ماري كلود نجم ورئيس لجنة المال النيابية ابراهيم كنعان، ودخول رئيس الحكومة السابق حسان دياب ، وبعده الرئيس ميشال عون، وتمحورت حول من يتحمل مسؤولية تعطيل خطة الانقاذ المالي والاقتصادي التي قدمتها الحكومة في العام٢٠٢٠، احدى مظاهر استغلال الفراغ الرئاسي والسياسي ألذي يعيشه لبنان، منذ تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية وحتى اليوم، والذي ازداد تفاعلا وتعقيدا، جراء الزج بلبنان في المواجهة العسكرية بين حزب الله وقوات الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية الجنوبية، والربط القسري لانهاء هذه المواجهة المحتدمة، بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة.

 
المفارقة اللافتة في هذه السجالات والتراشق الحاصل، ان الذين يخوضون فيها، إما هم من ضمن الفريق الواحد ، أكان رئيس الجمهورية السابق ميشال عون، والنائب كنعان الذي كان أحد البارزين في التيار العوني، ولديه حظوة خاصة لدى عون منذ عودة الاخير من منفاه، الباريسي، وتكوين كتلته النيابية، وعلى هذا الاساس تم اختياره رئيسا للجنة المال النيابية، أو بالنسبة للرئيس حسان دياب والوزيرة نجم من ضمن حكومته، وكلهم يشاركون في سياسة الحكومة المذكورة، والقرارات التي اتخذتها خلال توليها المسؤولية ومن ضمنها خطة الاصلاح المالي المحالة إلى المجلس النيابي في العام ٢٠٢٠، وكانت الموضوع الاساس في حملة التراشق والسجالات. 
وبينما تحدثت الوزيرة نجم بالتفاصيل عن خطة الحكومة التي شاركت فيها، للانقاذ المالي ، بما فيها معالجة موضوع المودعين، وبموافقة من صندوق النقد الدولي، وكانت كفيلة بإخراج لبنان من ازمته حسب قولها، وألقت مسؤولية
تعطيل اقرار الخطة بالمجلس النيابي يومذاك على الاطراف السياسيين، وبينهم رئيس لجنة المال النيابية ابراهيم كنعان، الذي اتهمته بالتضليل وتزوير الحقائق ايضا، ولكنها اعترفت بأن حكومتها لم تسوّق للخطة كما يجب لانجاحها، وتجاهلت التطرق إلى المؤثرات السلبية لرفض الحكومة المشاركة فيها، الامتناع عن سداد ديون سندات اليورو بوند، واقرارها خطة الدعم الحكومي للمشتقات النفطية وبعض المواد الغذائية، والتي كلفت الخزينة مبالغ مالية طائلة..
وكذلك فعل الرئيس حسان دياب الذي رد على كنعان بالتفاصيل، ومفندا تفاصيل الخطة التي قدمتها حكومته للمجلس النيابي وفضح الدور الذي قام به الاخير في تشويه وتزوير مكونات الخطة، وتعطيل اقرارها بالمجلس النيابي.
وأتى رد رئيس الجمهورية السابق ميشال عون على كنعان في مقابلته الصحفية مؤخرا واتهامه مباشرة بتعطيل القوانين الاصلاحية ومن ضمنها مشروع قانون الكابيتال كونترول، ما اتاح تهريب قسم كبير من الاموال إلى الخارج، وتحميلنا «وزر ماقام به شعبيا» كما قال، بمثابة الاعتراف العلني، بمسؤولية كنعان وهو من فريقه السياسي والحزبي بالمسؤولية المباشرة عن تعطيل خطة الانقاذ المالي والاقتصادي، والتي تسببت بها بالأساس ممارسات العهد بالتعطيل الحكومي ومنع اقرار القوانين الاصلاحية المطلوبة. خلاصة التراشق والسجالات والاتهامات بين فريق العهد البائد والحكومة السابقة حول خطة الإنقاذ، فضحت ممارسات العهد وسياساته الفاشلة التي اوصلت لبنان إلى الوضع الكارثي، وما هو عليه حاليا من بؤس وخراب.  
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مبابي يصدم PSG.. رفض حل النزاع المالي

رفض مهاجم ريال مدريد كيليان مبابي عرض رابطة دوري المحترفين الفرنسية لكرة القدم لوساطة بينه وبين فريقه السابق باريس سان جيرمان لحل نزاعهما المالي، بعد مطالبة اللاعب بـ55 مليون يورو من الرواتب والمكافآت غير المدفوعة.

قالت تقارير فرنسية إنه تم التطرق إلى احتمال الوساطة هذا الصباح خلال الجلسة أمام اللجنة القانونية لرابطة دوري المحترفين.

وأضافت أن الاحتمال رُفض خلال الجلسة من قبل ممثل اللاعب.

واجتمع محامو الطرفين صباح الأربعاء بدعوة من اللجنة القانونية التابعة للرابطة التي لجأ إليها قائد المنتخب الفرنسي والمهاجم الحالي لنادي ريال مدريد الإسباني.

ورحب باريس سان جيرمان في بيان صحافي، بطلب الوساطة الذي يسعى إليه منذ أشهر عديدة.

ودخل مبابي منذ أسابيع عدة في مواجهة مع سان جيرمان الذي وجد نفسه مضطراً إلى التخلي عن نجمه هذا الصيف من دون مقابل بعد وصوله إلى نهاية عقده، مطالباً نادي العاصمة برواتب ومكافآت غير مدفوعة.

ووفق صحيفة «لو موند»، يطالب مبابي نادي العاصمة بمبلغ 55 مليون يورو يتضمن "الثلث الأخير من مكافأة التوقيع (إجمالي 36 مليون يورو) الذي كان من المفترض أن يحصل عليه اللاعب في فبراير (شباط)، رواتب الأشهر الثلاثة الأخيرة المنصوص عليها في عقده «أبريل (نيسان)، ومايو (أيار) ويونيو (حزيران)، بالإضافة إلى (مكافأة أخلاقية) عن هذه الأشهر الثلاثة".

وأشارت الصحيفة إلى أن مبابي تواصل أيضاً مع الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" من خلال الاتحاد الفرنسي لحل هذه المسألة.

وفي بداية العام، أفاد الطرفان أن مبابي تخلى عن جزء من مكافآته في اتفاق مع سان جيرمان الصيف الماضي بعد أن تم إبعاده عن الفريق لمدة شهر.

وتراوحت هذه المكافآت في ذلك الوقت بين 60 و70 مليون يورو، وفقاً لمصدر مقرب من النادي. وتغطي قيمة هذه المكافآت الضرر المالي الناجم عن رحيل اللاعب إلى ريال مدريد من دون مقابل بعد وصوله إلى نهاية عقده.

ووفق مصدر مقرب من القضية، فإن عدم دفع راتب مبابي في أبريل (نيسان) الماضي مرتبط بهذا الاتفاق المبرم في صيف 2023 بين اللاعب ونادي العاصمة.
 

مقالات مشابهة

  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات
  • إسرائيل.. استقالة قائد وحدة في استخبارات الجيش بعد اتهامه بالفشل في منع هجوم حماس
  • شاب يمني يتعرض للضرب المبرح بعد إنتاج فيديو كليب للمطالبة بحقه المالي
  • بايتاس: نسب النمو المهمة التي تتحقق هي خارج القطاع الفلاحي وتؤكد مجهودات الحكومة
  • حبس مدير سابق لمستشفى الـمطرد ومراقب الشأن المالي
  • النائب العام يأمر بحبس المدير السابق والمراقب المالي لمستشفى المطرد
  • حبس مدير سابق لمستشفى الـمُطْرُد ومراقب الشأن المالي
  • لأول مرة.. نور النبوي يكشف أسرار عن طفولته
  • مبابي يصدم PSG.. رفض حل النزاع المالي
  • تبسيط الإفراجات وحد للغرامة.. ما تفاصيل التسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة؟