حالة من القلق بشأن انتشار مرض الملاريا، وذلك بعد ظهور بعوض «أنوفيليس ستيفينسي» الحامل للوباء في اليمن، ما يثير الشكوك حول انتشاره في بعض الدول وفقا لبحث جديد أجرته جامعة بايلور، ونشره موقع روسيا اليوم.

وفضلاً عن الملاريا، هناك عدة أمراض أخرى يمكن أن تنتقل عن طريق البعوض، بحسب تصريحات الدكتور أحمد يونس، أستاذ الحشرات ووكيل كلية العلوم بجامعة القاهرة لـ«الوطن».

9 أمراض ينقلها البعوض  عدوى زيكا حمى الضنك غرب النيل الملاريا الحمى الصفراء مرض الشيكونجونيا مرض التهاب الدماغ لاكروس ومرض حمى الوادي المتصدع مرض داء الفيل

وكانت الدكتورة تامار كارتر الباحثة بجامعة بايلور، والأستاذ المساعد في علم الأحياء والخبير في علم الأحياء للأمراض الإستوائية، ووزارة الصحة في صنعاء، نشرت دراسة في مجلة Emerging Infectious Diseases، تتحدث عن انتشار البعوض في اليمن وشرق أفريقيا.

وتحدث البحث عن التهديد المستمر للملاريا في عدة مناطق بسبب بعوض «أنوفيليس ستيفينسي»، وقالت تامار كارتر، إن هناك عدة مخاوف بشأن انتشار البعوض في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى وجود أدلة على ارتباط البعوض بتفشي الملاريا.

البعوض ينقل المرض 

وحللت كارتر رفقة الدكتور ميثاق السادة، الباحث الرئيسي ومدير برنامج مكافحة الملاريا الوطني في اليمن، كميات من البعوض الذي تم جمعها من موقعين في اليمن، وتأكدا من تسبب البعوض في انتشار مرض الملاريا والعديد من الأمراض الأخرى مثل حمى الضنك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البعوض أمراض انتشار الأمراض اليمن الملاريا فی الیمن

إقرأ أيضاً:

قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف

أيام قليلة على نهاية الصيف وبداية فصل الخريف، ومعه تزداد خطر الإصابة بالأمراض المعدية، إذ تنشط الالتهابات في الجسم، وتتفاقم الأمراض المزمنة في الجهاز الهضمي والتهاب المعدة، بحسب موقع روسيا اليوم.

الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، قالت إن الإجهاد الناتج عن الظروف الجوية المتغيرة، يؤدي إلى صعوبة التكيف مع العمل بعد فترة الإجازات الصيفية، ويساهم في زيادة أعراض متلازمة القولون العصبي، وذلك مع بداية برودة الطقس.

تأثير قلة الحركة على عمل الجهاز الهضمي

تؤكد أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، أن قلة الحركة في فصل الخريف تؤثر سلبا على عمل الجهاز الهضمي، مما يسبب ضعف حركة الأمعاء، وتزايد خطر الإصابة بالإمساك.

وهناك رأي يقول إن قرحة المعدة تزداد في الخريف، لكن الدراسات فندت ذلك تماما، لأن قرحة المعدة تنشط طوال العام، وبعض الدراسات أكدت أنها تتفاقم في الشتاء والربيع أكثر مما في الخريف.

أسباب ضعف المناعة في الخريف

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، قال في حديثه لـ«الوطن»، إن التعرض للبرد المفاجئ عن طريق الانتقال من مكان دافئ إلى بارد، دون ارتداء الملابس المناسبة، يؤدي إلى ضعف مناعة الجسم وزيادة خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في الخريف.

عدم التواجد في الأماكن المزدحمة لتفادي الأمراض

وينصح «بدران»، بعدم التواجد في أماكن مغلقة ومزدحمة، لأنها تزيد من احتمالية انتقال الفيروسات والبكتيريا، موضحًا أن قلة النوم والتوتر يسبب ضعفا في جهاز المناعة، ويبقى الجسم معرضا للإصابة بالعدوى في فصل الخريف.

مقالات مشابهة

  • باكستان.. 40 إصابة جديدة بحمى الضنك في إقليم البنجاب
  • أبرزها اجتماعات البريكس.. نشاط وزارة العمل في أسبوع
  • «طوارئ شرق النيل»: تسجيل «11» إصابة جديدة بحمى الضنك بمنطقة سوبا شرق
  • لضبط الخارجين على القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف
  • أمراض تتفاقم في الخريف
  • الفلبين تسجل 456 حالة وفاة بسبب حمى الضنك منذ بداية العام الجاري
  • مصرع عنصر شديد الخطورة وإصابة ضابط بدائرة مركز شرطة قوص بقنا
  • مصرع عنصر إجرامي شديد الخطورة.. وإصابة ضابط شرطة عقب تبادل إطلاق النار
  • طقس الصباح الباكر.. "ضباب" على 4 مناطق أبرزها الشرقية