CNN Arabic:
2024-09-14@16:45:02 GMT

عملية عسكرية أمريكية عراقية تسفر عن مقتل 15 داعشيا

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

(CNN) --  أعلن الجيش الأمريكي، السبت، تنفيذ عملية مشتركة مع القوات العراقية أسفرت عن مقتل 15 عنصرا من تنظيم "داعش" بالعراق.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، في بيان عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، إن العملية نُفذت، الخميس، ضد عناصر "داعش" الذين  كانوا "مسلحين بالعديد من الأسلحة والقنابل اليدوية وأحزمة ناسفة".

وأضافت "سنتكوم" أنه لم يكن هناك ما يشير إلى وقوع إصابات بين المدنيين.

ووفقا للبيان، استهدفت العملية "قادة داعش لتعطيل وإضعاف قدرة التنظيم على التخطيط وتنفيذ هجمات ضد العراقيين، والأمريكيين والحلفاء والشركاء في جميع أنحاء المنطقة وخارجها".

وأكد البيان أن التنظيم "لا يزال يشكل تهديدا للمنطقة وحلفائنا وكذلك وطننا".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الجيش العراقي الحكومة العراقية داعش

إقرأ أيضاً:

قضية عراقية‬ : عركات حزب الدعوة لا تنتهي!

بقلم : د. سمير عبيد ..

أولا : العراق ابتلى منذ عام 2005 وحتى الآن بإرهاصات وصراعات حزب الدعوة ” فروع الدعوة وقادة تلك الفروع” .وللتذكير فحزب الدعوة هو اكثر حزب في تاريخ الاحزاب العراقية تعرض للانشقاقات وعمليات التفريخ . وبسبب مشاكل فروع وقادة حزب الدعوة حصلت الأزمات والنكبات والفجوات خلال ال 21 سنة التي تبوأ فيها السلطة . ومن خلال هذه الأزمات والمشاكل التي اغلبها سببها حزب الدعوة سلك من خلالها الفاسدون والمتاجرون بالدين والوطنية والمظلومية ، وتعطلت جميع الميادين، وحتى تسلل تنظيم القاعدة ثم تنظيم داعش نحو العراق هو بسبب سياسات وتحالفات حزب الدعوة .وبقي العراق يرجع للخلف بدلا من أن يتقدم للأمام منذ 2005 وحتى الآن . بحيث جعلوا الشعب العراقي يتذكر كلمات الديكتاتور صدام حسين عن حزب الدعوة( وهنا نتكلم حقائق ولم نفتري على حزب الدعوة وقادته وفروعه )
ثانيا : أول صراع ” عركة” كانت بين المالكي والجعفري على المنصب والسلطة. والجعفري المتكبر كان يظن بنفسه انه لينين حزب الدعوة وديغول الإسلام السياسي في العراق.ولهذا ( عندما لوصَ الجعفري كحاكم بإمره وارتكب اخطاء جسيمه وفعل أفاعيل جسيمة لصالح ايران والخارج فطالبه الاميركان بالاستقاله فرفض اكثر من مرة فتم استدعائه من قبل الجنرال كيسي ” ومارس كيسي استراتيجية مرعبة جعل الجعفري يهرول ليعلن عن استقاله” – وسوف نتحدث عن ذلك لاحقا) . فجاء المالكي من الصفوف الخلفية للحزب ليأخذ السلطة من الجعفري الذي انشق من الدعوة وأسس حركة الإصلاح أضافه لقناته التلفزيونية ” بلادي ” التي اسسها له وزير الدفاع رامسفيلد وأهدى له حينها سيف الامام علي عليه السلام آنذاك !
ثانيا : فترأس نوري المالكي رئاسة الحكومة في العراق لثماني سنوات متتالية فسمح لإيران بالتوغل في العراق وفي جميع مفاصل الدولة العراقية لكي يحصل على دعمها بحيث(جُدّدَ له لولاية ثانية بطلب من إيران إلى الجانب الاميركي والأخير كان بحاجة لارضاء ايران لكي تستمر في المفاوضات حول المشروع النووي لولادة الاتفاقية بين واشطن وطهران حول هذا المشروع فتم التجديد للمالكي ) وجاء الرئيس الجمهوري دونالد ترامب فعلّقَ تلك الاتفاقية التي ابرمها الرئيس الديموقراطي باراك اوباما ، ولم يكتف ترامب بذلك بل فرض حصارا مركبا ضد ايران . وترامب نفسه اعترف اعترافاً خطيرا و عدة مرات عندما قال ( ان الرئيس أوباما وهيلاري كلينتون هما اللذان أسسا تنظيم داعش الأرهابي ) وكذلك اكدت ذلك شخصيات أميركية رفيعة وتقارير صحفية أميركية وغربية .وجميعنا نعرف كان التمويل لتأسيس ودعم تنظيم داعش من الدول الخليجية وأعترف بذلك وزير الخارجية ورئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جبر ال ثاني، وكان الدور اللوجستي من حصة تركيا ” وكانت تأخذ تمويلا ضخما من الدول الخليجية مقابل ذلك “.
ثالثا:ومنطقياً ان نوري المالكي كان متورط بالسماح لتنظيم داعش الارهابي بالتوغل في العراق واحتلال الموصل ثم احتلال ثلث مساحة العراق ومن خلال اعداد قليلة جدًا من الدواعش الذين هرب امامه الجيش العراقي والشهادات قالت بأوامر ( وكل ذلك مقابل الولاية الثانية) التي منحها ل المالكي الرئيس اوباما ونائب الرئيس جو بايدن ( وهو استنتاج منطقي ) .وبسبب ذلك تعوم التحقيق حول سقوط الموصل وتميع التحقيق في جريمة سبايكر ( لأن السؤال المنطقي : لماذا ارسلت حكومة المالكي هذا العدد الكبير من الشباب الشيعة هناك ولم ترسلهم لقاعدة الامام علي ع في الناصرية على سبيل المثال ؟ والسؤال الاخر هو : لماذا لم يسارع المالكي بصفته القائد العام لنجدة ونقل آلاف الشباب الشيعة “من المتطوعين”في قاعدة سبايكر وقبل ان يصل اليه ارهابيو داعش؟ وتركهم للموت؟ )
رابعا:ثم جاءت مؤامرة حيدر العبادي ليخون سيده نوري المالكي ويسدد له طعنه نجلاء ويأخذ الولاية الثالثة منه ويصبح العبادي رئيسا للحكومة بدعم بريطاني ” في سخرية من القدر ان يكون العبادي قائد العراق ” واستمر العبادي ليعلن ( النصر الكاذب على داعش) بدليل مابعد إعلان النصر وحتى الآن والدواعش يصولون ويجولون في العراق ويقتلون بمقاتلي الجيش والشرطة والحشد بين فترة وأخرى ولازالت الميزانيات المليونية مستمرة لمحاربة تنظيم داعش ولا يوجد حسيب ولا رقيب . ثم ذهب العبادي ورفيقه فالح الفياض ليتفقوا مع منظمة PKK الأرهابية ويعطوها سنجار ومناطق كثيرة مع رواتب بخطة سخيفة وهي ( دعم منظمة الـ PKK الأرهابية لكي يكون ضغط على تركيا لتخرج من بعشيقة وضواحيها ويكونوا ابطالا ) فكانت تلك الاتفاقية الخنجر الذي غُرس بقلب العراق وفي قلب سنجار وأهاليها . وبقي النزيف جاريا حتى الساعة. وهاهي تركيا تمنحها فرصة حكومة مدلل حزب الدعوة والإطار ( محمد السوداني) دهوك فوق بعشيقة وضواحيها ! … وايضاً راح العبادي فأسس حزب خاص به ” فرع من حزب الدعوة ” وهو حزب النصر او ( ائتلاف النصر) وطبعا بعد فشله في الولاية الثانية !
خامسا: ثم جاءت عركة حزب الدعوة بزعامة المالكي وربعة مع التيار الصدري ونتيجها امر السيد الصدر بخروج 73 نائبا صدريا من البرلمان فذهب حزب الدعوة ليُلملم الآخرين فأسس ” الاطار التنسيقي” الذي اختار مدلل حزب الدعوة وتلميذ المالكي وهو ( محمد السوداني ) ليكون رئيسا للحكومة . وها هو العراك والخلاف قد نشب من جديد ايضا بين المالكي وبين محمد شياع الذي اسس حزبه الخاص ( تيار الفراتين) فرعا من حزب الدعوة،وبات يناضل من اجل ولاية ثانية.فراح فنسج تحالفات مع دول معينة ونسج تحالفات مع اخرين و مع ممولي وحبايب الدواعش سابقا والذين فرش لهم السجاد الأحمر شيعة بريمر فدخلوا البرلمان واصبحت لديهم كتل سياسية، ولديهم وزارات ونفوذ وهيمنة على الاقتصاد … الخ !. وبعدها خرجت فضائح حكومة السوداني القبلية وآخرها فضيحة التجسس والتنصت ثم الفساد الخرافي … الخ والان المعارك التسقيطية على قدم وساق ناهيك عن الأزمات والمشاكل وايضاً بطلها حزب الدعوة وقادته !
الخلاصة :
١-ماذا يريد حزب الدعوة وقادته من العراق ومن الشعب العراقي ؟ فمنذ عام ٢٠٠٥ وحزب الدعوة وقادته وفروعه يخرجون العراق والشعب من مشكلة وازمة ليدخلوه بمشكلة وازمة جديدة . وطبعا بعد نجاحهم بنشر الجهل والخرافة في العراق. وتعزيز البطالة وانهاء مستقبل الطفولة والشباب والطبقة الوسطى في المجتمع والإصرار على عسكرة المجتمع وتأسيس الدويلات الحزبية والدينية والفئوية .والإصرار على تدوير انفسهم وحلفاءهم في كل انتخابات .وهاهم يصرون على انتخابات مبكرة ليعيدوا تصدير انفسهم هم وحلفاءهم ( اي لازالوا يصرون على الاستمرار بخطف العراق ..والشعب العراقي اسيرا لديهم ) !
وهو تجسيد حرفي وفعلي لقولة نوري المالكي قبل سنوات ( بعد ما ننطيها) !
٢-ومادام عركات وازمات ومشاكل حزب الدعوة وفروعه وحلفائهم مستمرة اذن لا يوجد حل للعراق إلا بالتغيير وحظر الاسلام السياسي في العراق، وحظر تدخل رجال الدين في السياسة وادارة الدولة. والبقاء في واجبهم الأصلي وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمحافظة على بيضة الاسلام والمجتمع !
سمير عبيد
١٤ ايلول ٢٠٢٤

سمير عبيد

مقالات مشابهة

  • تركيا تعتقل داعشياً على خلفية هجوم كنيسة في إسطنبول
  • قضية عراقية‬ : عركات حزب الدعوة لا تنتهي!
  • سنتكوم تعلن مقتل 4 من قادة داعش في عملية بالعراق في أغسطس
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل 4 من قادة «داعش» في عملية بالعراق الشهر الماضي
  • عملية صحراء الانبار..  الجيش الأمريكي يعلن مقتل أربعة من قيادات داعش
  • مقتل 4 قادة من داعش في عملية مشتركة بين أمريكا والعراق
  • عملية وثبة الأسود.. سنتكوم تؤكد مقتل أربعة قادة بارزين لداعش
  • عملية أمريكية عراقية مشتركة تقتل 14 من عناصر تنظيم الدولة
  • مقتل قيادات «داعشية» في عملية أمنية بالعراق
  • حرائق في صفد بعد صواريخ حزب الله وغارات إسرائيلية تسفر عن 5 قتلى في لبنان وسوريا