الحرة:
2024-09-14@16:30:38 GMT

ماذا يخبرك السائل المنوي عن صحتك؟

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

ماذا يخبرك السائل المنوي عن صحتك؟

يستطيع السائل المنوي أن يمنح علامات وافية حول صحة الرجل، تماما كما هو الحال مع البول والبراز.

وقد تشير التغيرات في لون السائل المنوي وملمسه ورائحته وكميته إلى حالات صحية محتملة، كما يمكن أن يساعد فهم هذه التغيرات الرجال في متابعة صحتهم واكتشاف المشكلات المحتملة في وقت مبكر.

ما هو الطبيعي في السائل المنوي؟

السائل المنوي عبارة مزيج من السوائل التي تفرزها البروستاتا والحويصلات المنوية والخصيتان.

ومن ثم "من الطبيعي أن يظهر السائل المنوي تقلبات طفيفة في اللون أو الملمس أو الرائحة" وفق تقرير لشبكة "سي إن إن".

وقد تختلف "جودة" السائل المنوي من يوم لآخر أو بين القذف والآخر، لكن بشكل عام، يجب أن يحتوي على تركيز من الحيوانات المنوية لا يقل عن 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر، مع وجود 40 في المئة على الأقل تظهر حركة و4 في المئة تظهر شكلًا طبيعيًا، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

عادةً ما يكون للسائل المنوي قوام سميك قليلاً وشبيهاً بالجل، ورائحة خفيفة تشبه المبيّض المستخدم في مواد التنظيف بسبب طبيعته القلوية.

وتتراوح الكمية المعتادة لكل قذفة، ويتحول من جل سميك إلى سائل ناعم بعد القذف ليسهّل حركة الحيوانات المنوية.

تغييرات اللون

عادةً ما يكون السائل المنوي أبيض مائل إلى الرمادي. ومع ذلك، قد يتغير لونه بسبب اختلاطه بالبول أو الدم أو سوائل أخرى.

وقد يتغير اللون أيضا مع تناول بعض الفيتامينات أو الأدوية، مثلما يتغير لون البول مع المكمّلات الغذائية.

ويمكن أن تسبّب حالات مثل فشل الكبد تغيّراً أصفر في لون السائل المنوي.

ويمكن أن يؤثر التدخين أيضا على جودة السائل المنوي ولونه، وقد يشير السائل المنوي الأصفر أو الأخضر إلى وجود عدوى، مثل العدوى المنقولة جنسياً أو عدوى في المسالك البولية.

تجدر الإشارة إلى أن السائل المنوي الأحمر أو البني، المعروف باسم "الدموي المنوي"، عادةً ما يكون ناتجًا عن التهاب أو صدمة طفيفة.

الملمس والقوام

يكون السائل المنوي طبيعيا سميكا قليلا وجيلاتينيا.

وإذا بدا السائل المنوي سميكا للغاية ومتكتلا فقد يكون ذلك إشارة إلى الجفاف أو العدوى.

ويمكن أن يؤدي الجفاف المزمن إلى تغيير قوام السائل المنوي وتقليل الخصوبة المحتملة.

وعلى النقيض من ذلك، قد يشير السائل المنوي المائي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو تكرار القذف، مما قد يؤثر مؤقتاً على جودة الحيوانات المنوية.

الرائحة

يميل السائل المنوي إلى أن تكون له رائحة خفيفة تشبه المبيّض أو الأمونيا بسبب قلويته.

وقد تكون الرائحة القوية أو الكريهة علامة على عدوى، مثل التهاب البروستاتا البكتيري أو العدوى المنقولة جنسياً، فيما قد تشير الرائحة الطيبة أو "الحلوة" إلى مستويات غير طبيعية من الغلوكوز، وهو ما قد يكون مؤشراً على الإصابة بمرض السكري.

الكمية

تتراوح كمية القذفة المعتادة بين 1.5 إلى 5 ملليلترات، أي حوالي 1/3 إلى 1.5 ملعقة صغيرة. 

ويمكن أن يؤدي انخفاض حجم السائل المنوي إلى القذف المتكرر، انخفاض مستويات التستوستيرون، أو انسدادات في المسالك التناسلية.

وقد تحدث كمية كبيرة بسبب الامتناع الطويل عن القذف أو، نادراً، بسبب العدوى أو الالتهاب.

تكرار القذف

عادةً ما يكون القذف المنتظم صحياً، ولكن الإفراط في تكرار القذف يمكن أن يؤثر على جودة السائل المنوي. 
وقد يعاني الرجال الذين يقذفون عدة مرات يوميا من انخفاض مؤقت في عدد الحيوانات المنوية وحركتها، والذي عادةً ما يعود إلى طبيعته مع انخفاض التكرار.

الألم أثناء القذف

يمكن أن يكون الألم أثناء القذف من أعراض حالات مثل التهاب البروستاتا، أو متلازمة الألم بعد قطع القناة المنوية.

وقد يؤثر التهاب البروستاتا المزمن على 15 إلى 55 في المئة من الرجال، ما يتسبب في خلل وظيفي جنسي أو ألم، مما يؤثر على نوعية حياتهم.

العوامل الحياتية

تؤثر التغذية ومعدل الرطوبة بالجسم والصحة العامة بشكل كبير على جودة السائل المنوي.

ويمكن أن تؤثر الخيارات الحياتية السيئة، بما في ذلك النظام الغذائي غير الكافي والتدخين، بشكل سلبي على السائل المنوي، بينما يمكن أن يحسن نمط الحياة الصحي من جودته.

الأدوية والمكملات

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية والمكملات على مظهر وجودة السائل المنوي.

وقد تؤدي علاجات التستوستيرون البديلة إلى تقليل إنتاج الحيوانات المنوية، بينما يمكن أن تحسن المكملات مثل الزنك وحمض الفوليك من جودة السائل المنوي.

متى يجب استشارة الطبيب؟

عادةً ما تكون التغيرات العرضية في السائل المنوي غير مقلقة، ومع ذلك، يجب تقييم التغيرات المستمرة من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

وتعد الفحوصات المنتظمة والتواصل المفتوح مع الطبيب أمرا أساسيا للحفاظ على الصحة الجنسية.

ويمكن أن توفر متابعة السائل المنوي رؤى صحية قيمة، حيث يمكن أن يساعد الانتباه إلى لونه وملمسه ورائحته وكميته في اكتشاف المشكلات المحتملة مبكرًا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحیوانات المنویة ویمکن أن على جودة یمکن أن ما یکون یکون ا

إقرأ أيضاً:

كود الطرق السعودي.. معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال

أوضحت الهيئة العامة للطرق، أن كود الطرق السعودي وضع معايير موحدة لتصميم معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال، بهدف تحسين مستوى السلامة، إذ تأتي هذه المعايير كجزء من الجهود المستمرة لتعزيز جودة الحياة وتحقيق أعلى مستويات الأمان والكفاءة في شبكة الطرق.
وبينت الهيئة، أن كود الطرق السعودي حدد مجموعة من الاشتراطات والمواصفات الفنية لتصميم معابر الحيوانات البرية والجمال، التي شملت أن تكون المعابر واسعة لاستيعاب مختلف أنواع الحيوانات، وتضمن وصول كافٍ للضوء الطبيعي داخل المعابر السفلية، مع استخدام سياج مناسب لتوجيه الحيوانات بأمان نحو المعبر، كما يشترط الكود تركيب جدار وسياج معدني لحماية الحيوانات في المعابر العلوية.
أخبار متعلقة انطلاق ورش العمل التخصصية في مؤتمر القلب العالمي 2024عملية نوعية تُنقذ أنف أربعينية من التشوه بعد حادث مروري في مكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } كود الطرق يضع معايير موحدة لمعابر الجمال (اليوم)كود الطرق السعوديويُعد الكود مرجعًا فنيًا شاملًا لجميع الجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة، بما في ذلك الوزارات وهيئات تطوير المدن، وأمانات المناطق، وبلديات المدن والمحافظات وغيرها، بهدف تمكين هذه الجهات من الوصول إلى المعلومات اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة الطرق بكافة أنواعها في المملكة، مع مراعاة الجوانب البيئية ومتطلبات المركبات ذاتية القيادة، بالإضافة إلى الإرشادات والرسومات والإجراءات وقوائم التدقيق لكافة شبكات الطرق في المملكة، لتحقيق الحد الأدنى المقبول من مستويات الجودة والسلامة والأمان والكفاءة الاقتصادية والاستدامة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } كود الطرق يضع معايير موحدة لمعابر الجمال (اليوم)
يُذكر أن هيئة الطرق أُنيطت بها مهام الإشراف على قطاع الطرق وتنظيمه من خلال وضع السياسات والتشريعات اللازمة، من بينها إطلاق كود الطرق السعودي، الذي سيكون العمل به استرشاديًا حتى نهاية العام الجاري، وسيتم تطبيقه الزاميًا على جميع الجهات الحكومية مطلع العام القادم، وسيكون الزاميًا على الجهات الخاصة في منتصف العام القادم، لتحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة والكثافة المرورية، وتستهدف الوصول للمؤشر السادس عالميًا في جودة الطرق بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • هل يأكل الهايتيين الحيوانات الأليفة حقا في بلدة سبرينغفيلد بأوهايو؟
  • الداود: الأهلي كان يستحق الفوز وأخشى على النصر أن يكون موسماً جديداً بدون منافسة.. فيديو
  • تناول فيتامين د.. كيفية حماية صحتك في الخريف
  • جوزيه جوميز: الشرطة الكيني لن يكون منافسًا سهلًا.. ونعمل للاستمرار على منصات التتويج
  • العنقري: القادسية لن يكون في الـ 3 أوائل والأهلي أكمل القطعة الناقصة .. فيديو
  • كيف يؤثر شرب القهوة قبل النوم على صحتك؟
  • عقب تصريحات ترامب بـ أكل الحيوانات الأليفة .. إخلاء مبان بمدينة أميركية
  • كود الطرق السعودي.. معايير موحدة لمعابر الحيوانات البرية والجمال
  • كتلة سياسية وسطية تلوح في الأفق… فمن يكون المؤسس؟!
  • أمين الفتوى: شكر الله يكون بالصلاة وقراءة القرآن والصيام (فيديو)