أبوظبي – أكد رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، امس الجمعة، أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف عاجل لإطلاق النار في قطاع غزة وخفض التوتر بالضفة الغربية.

جاء ذلك خلال لقائهما في قصر الشاطئ بأبوظبي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، في زيارة تأتي ضمن جولة خليجية للمسؤول الأوروبي، شملت سابقا لقاءات بقطر والسعودية.

وبحسب الوكالة، “أكد الجانبان أهمية التوصل إلى اتفاق بشأن وقف عاجل لإطلاق النار في قطاع غزة ما يتيح تقديم الدعم الإنساني الكافي لسكان القطاع وتخفيف معاناتهم”.

كما أكدا “ضرورة العمل على خفض التوتر في الضفة الغربية والدفع في اتجاه مسار للسلام الدائم والمستقر الذي يقوم على حل الدولتين”.

وفجر الأربعاء، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في محافظات طولكرم وجنين وطوباس شمالي الضفة، هي “الأوسع” منذ 2002، قبل انسحابه من طولكرم مساء الخميس، ومن مخيم الفارعة في طوباس فجر اليوم ذاته ، مخلفا دمارا كبيرا واعتقال العشرات.

وشدد ابن زايد وميشيل على “خطورة تصاعد التوترات في المنطقة وأهمية العمل الدولي على احتوائها ومنع توسع الصراع بما يهدد الأمن والاستقرار الإقليميين”.

وفي هذا الصدد، نقلت الوكالة عن الشيخ محمد بن زايد خلال اللقاء، تأكيده دعم الإمارات لكل الجهود الهادفة إلى وضع حد للحرب في قطاع غزة وحرصها على تعزيز الاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، ودعم أسباب الاستقرار الإقليمي.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن الوفد الإسرائيلي إلى مفاوضات تبادل أسرى ووقف إطلاق النار بقطاع غزة عاد من العاصمة القطرية الدوحة إلى إسرائيل، دون إحراز تقدم.

وأشارت إلى أن الوفد “غادر (إلى الدوحة) الأربعاء لمواصلة المحادثات من أجل التوصل إلى اتفاق مع ممثلي الدول الوسيطة (قطر ومصر والولايات المتحدة)”.

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلّفت أكثر من 134 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

من جهة أخرى، ذكرت الوكالة أن “الجانبين بحثا مختلف أوجه العلاقات بين دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي وسبل تنمية هذه العلاقات وتوسيع آفاقها على جميع المستويات”.

وتطرق اللقاء إلى قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي المزمع عقدها خلال أكتوبر المقبل في بروكسل، بحسب المصدر ذاته.

والثلاثاء، بدأ ميشيل جولته لبحث عقد القمة الأوروبية الخليجية وعدد من قضايا المنطقة.

والتقى ميشيل الثلاثاء، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالدوحة، وبحثا آفاق تعزيز التعاون، وبحث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بالرياض، الخميس، التطورات الإقليمية والدولية وجهود استقرار المنطقة، وفق مصدرين رسميين بالبلدين الخليجيين.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: قمة المستقبل تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل إلى توافق دولي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن قمة المستقبل تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل إلى توافق دولي لتعزيز العمل متعدد الأطراف.

وقال الرئيس السيسي، خلال الكلمة التي ألقاها اليوم الخميس في جلسة الدعوة العالمية بشأن مؤتمر القمة المعني بالمستقبل 2024: إن مصر تعمل خلال قمة المستقبل على تحقيق الأهداف المشتركة للتنمية المستدامة والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وأضاف الرئيس السيسي، أن التصعيد في الشرق الأوسط له تداعيات سلبية على المستوى الدولي بما يحتم علينا أن تتضافر جهودنا خلال القمة لتحقيق عدد من الأولويات، مؤكدًا على التمسك التام بتحقيق ميثاق الأمم المتحدة لإرساء نظام قائم على المبادئ وقواعد القانون الدولي دون تمييز أو معايير مزدوجة.

وأشار الرئيس السيسي، إلى ضرورة تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وترسيخ استقرار السلم والأمن الدوليين، لافتا إلى أهمية إصلاح هيئة النظام المالي العالمي وتعزيز مشاركة الدول النامية في آليات صنع القرار الاقتصادي وتقوية دور الأمم المتحدة في الحوكمة الاقتصادية الدولية.

كما أكد على ضرورة توفير حصول الدول الجنوبية على التمويل اللازم للتنمية المستدامة ومعالجة أزمة الديون التي تتراكم على الدول النامية جراء الأزمات العالمية، لتعزيز جهود القضاء على الفقر والجوع عالميا ومواجهة تحديات الأمن الغذائي التي تتفاقم نتيجة عوامل متعددة على رأسها ندرة المياه.

وأوضح الرئيس السيسي، أن هناك ضرورة للتعاون الدولي للوفاء بحق الجميع للنفاذ للمياه واحترام القانون الدولي في إدارة الأنهار العابرة للحدود لضمان تحقيق التوافق بين الدول.

وأكد الرئيس السيسي تطلّع مصر أن تخرج القمة بنتائج ملموسة تدفع نحو التغيير الحقيقي تنفيذا للتعهدات الدولية لتوفير الأمن وتحقيق التنمية المستدامة لجميع شعوب العالم.

اقرأ أيضاًالطائفة الإنجيلية تهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف

رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف

الرئيس السيسي يثمن المواقف الكويتية الداعمة للقضية الفلسطينية

مقالات مشابهة

  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • البابا فرنسيس يأسف لعدم وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني
  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • الرئيس السيسي: قمة المستقبل تنعقد عليها الآمال من أجل التوصل إلى توافق دولي
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي أن مصر تعمل من أجل التوصل لإتفاق ينهي المعاناة في غزة
  • حماس تؤكد استعدادها تنفيذ وقف إطلاق النار بغزة على أساس إعلان بايدن
  • بيان من حماس: لم نضع مطالب جديدة على اتفاق غزة.. وهذه شروطنا