حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل مهمة بشأن دروس منهج الصف الأول الإعدادي المطور 2024 - 2025، مؤكدة أن المناهج تعزز فهم الطالب لمخرجات التعلم وليس الحفظ والتلقين.

جاء ذلك في إطار استراتيجيتها لتطوير المنظومة التعليمية لتقديم تعليم يواكب التطورات الراهنة واحتياجات سوق العمل، وذلك عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وعلّقت الدكتورة إيلارية عاطف، الخبيرة التربوية، على المنهج قائلة: «المنهج جاء ليستكمل البناء المعرفي للطالب ويُكمل بناء الشخصية المصرية حيث يعزز لدى الطالب اله‍وية المصرية، ولديه من المهارات التي تساعده على حل مشكلات القارة وتنمية مواردها متقبلاً لثقافة الآخر معتز بانتمائه لوطنه وقارته لذا نجد الكتاب جاء بعنوان أفريقيا ومصر معاً على طريق التنمية والحضارة».

مميزات منهج الصف الأول الإعدادي 

وأضافت «عاطف» في حديثها لـ«الوطن»، أن منهج الصف الأول الإعدادي استخدم نواتج تعلم تعتمد على المهارات مثل استخدام أدوات التمثيل الجغرافي ومهارات التفكير المكاني واستخدام الأدوات الجغرافية مثل «Google Earth» لعرض البيانات كما ركزت النواتج على احترام حقوق الملكية الفكرية عند استخدام مصادر المعلومات والبيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعند إجراء البحوث والمشروعات ليغرس في نفوس الطلاب الأمانة العلمية.

وأضافت أن المنهج الجديد يغرس مجموعة كبيرة من القيم الإنسانية مثل الاعتزاز بالهوية المصرية والإفريقية والاحترام، وتحمل المسؤولية وتقدير العلم والعلماء، كما تضمن أيضا مجموعة من القضايا الحياتية مثل الوعي البيئي والوعي القانوني والوعى المائي: «هي قضايا أصبحنا في أمس الحاجة الي غرسها في نفوس طلاب القرن الحادى والعشرين».

وأشارت إلى أن المنهج أكد دور المرأة في الحضارة المصرية، كما استخدم مهارة التحليل التاريخي لتدريب الطلاب على مهارة النقد التاريخي واستخدام المصادر في الوصول إلى معلومة موثقة، وتناول مهارة التفاوض والحوار لمواجهة المشكلات والأزمات السياسية: «هذا بالفعل ما نحتاج إلى أن تمتلكه هذه الأجيال لمواجهة المشكلات المحلية والإقليمية».

دروس اللغة العربية 

- موضوعات عن الهوية ومؤثراتها

- موضوعات عن الرياضة

- موضوعات عن الهوية وبناء الشخصية.

- موضوعات عن الشعر والشعور

- موضوعات عن الأدب والفكر.

دروس مادة العلوم

- موضوعات عن تركيب الذرة

- موضوعات عن الجدول الدوري لتصنيف العناصر

- موضوعات عن المادة وخصائصها

- موضوعات عن الروابط الكيميائية

- موضوعات عن القوى الكهربية

- موضوعات عن القوة المغناطيسية

- موضوعات عن قوى الجاذبية

- موضوعات عن الخلايا والحياة

- موضوعات عن الصفات العامة للكائنات الحية

- موضوعات عن الميكروبات

- موضوعات عن نظم الأرض والشمس والقمر.

دروس منهج الرياضيات

- موضوعات عن النسبة المئوية والنسبة والتناسب

- موضوعات عن مجموعات الأعداد والعمليات عليها

- موضوعات عن العمليات على الأعداد الصحيحة

- موضوعات عن العملية على الأعداد النسبية

- موضوعات عن الجبر بالتعبيرات والصيغ الرياضية

- موضوعات عن المعادلات الخطية

- موضوعات عن الإحصاء بتنظيم البيانات والوسط الحسابي والقطاعات الدائرية

- موضوعات عن الهندسة بأنواع الزوايا والعلاقات بين الزوايا

- موضوعات عن التوازي والمثلث والأشكال الرباعية والمضلعات والإحداثيات

دروس الدراسات الاجتماعية

- موضوعات عن الملامح الطبيعية لقارة أفريقيا وحضاراتها القديمة

- موضوعات ع ن الحضارة المصرية القديمة وعلاقاتها بحضارات أفريقيا

- موضوعات عن علاقة مصر بأفريقيا خلال العصور الوسطى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصف الأول الإعدادي منهج الصف الأول الإعدادي التربية والتعليم المدارس الطلاب منهج الصف الأول الإعدادی موضوعات عن

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية

 قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إنه بالمقارنة بين النصف الأول من 2024 والنصف الأول من 2023 سيتضح أن هناك زيادة 11% في حجم الصادرات المصرية إلى ألمانيا، مشددًا على أن الصادرات المصرية لألمانيا وصلت لـ463 مليون دولار مقابل 417 مليار دولار بالنصف الأول من 2023.

خبير: الجامعات الأهلية تعتبر جامعات دولية على أرض مصرية المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود


وأضاف عنبر، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أن الواردات المصرية الألمانية ارتفعت خلال العام الجاري بنسبة 5.3 % وتقدر بنحو 1.9 مليار دولار، مشددًا على أن هناك زيادة هائلة في معدل التبادل التجاري بين مصر وألمانيا، معدل الزيادة يأتي نتيجة لسلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات ما بين الدولتين خاصة فيما يتعلق بالهيكل السلعي.

وتابع أنه بالنظر إلى طبيعة الواردات والصادرات يتضح أنه من المتوقع أن حجم العلاقات التجارية بين الدولتين سيزداد خلال الفترة المقبلة، الخضراوات والفاكهة من أهم المجموعات السلعية التي تصدرها مصر إلى ألمانيا، فضلا عن الملابس والآلات والمعدات والأجهزة الكهربائية والوقود.

ولفت إلى أن الواردات المصرية من ألمانيا تتمثل في الآلات والسيارات والأدوية والمواد الكيمائية، إلى جانب أن التبادل التجاري يعمل على توطين الصناعة، فضلا عن أن الواردات تستخدم كمدخلات إنتاج لصناعات أخرى يمكن التعويل عليها في كثير من الأمور.

مقالات مشابهة

  • مواعيد سداد أقساط مصروفات المدارس الحكومية.. 170 جنيها لـ«ثانية إعدادي»
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية
  • الأعداد كبيرة.. الرياضة العراقية تقسم وفد النصر السعودي بين فنادق بغداد
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024
  • نجوم الصف الأول يختارون دراما الـ15 حلقة للموسم الرمضاني 2025
  • تصل لـ527 جنيها.. مصروفات المدارس الحكومية لجميع المراحل 2024-2025
  • اعرف حتدفع كام؟.. قرار عاجل بشأن مصروفات المدارس 2025
  • أسعار الكتب الخارجية بالفجالة العام الدراسي الجديد 2024/2025
  • المنتدى العربي للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة ينطلق 9 أكتوبر في دبي
  • 129 ساعة لتدريس العلوم المتكاملة في الصف الأول الثانوي