قالت وكالة “رويترز” البريطانية أن الصراع من أجل السيطرة على المصرف المركزي، أدت إلى حصار إنتاج النفط، ما يهدد بأسوأ أزمة منذ سنوات بالنسبة للمصدر الرئيسي للطاقة.

وأشارت “رويترز” في تقريرها إلى أن، المواجهة اندلعت عندما تحركت الفصائل الغربية للإطاحة بالصديق الكبير، واستبداله بمجلس إدارة منافس.

وأضافت أن “الكبير” يحتفظ بالسيطرة على الموقع الإلكتروني للمصرف المركزي، بينما المجلس المنافس الذي عيّنه المجلس الرئاسي، يُصدر بيانات على صفحة المصرف على فيسبوك.

وتابعت: المركزي أصيب بالشلل بسبب سياسة حافة الهاوية، مما جعله غير قادر على إجراء المعاملات لأكثر من أسبوع، مما يهدد الوظائف الاقتصادية الأساسية.

ورأت الصحيفة البريطانية أن أي تحرك لحل الأمور سلميًا، سيكون معقدًا بسبب المشهد المنقسم إلى مؤسسات حكم متنافسة.

وأوضحت أن، الأزمة تأتي في وقت توقفت فيه الجهود الدبلوماسية الدولية لحل الأزمة السياسية الأساسية في ليبيا، مع وجود منصب المبعوث الأممي شاغرًا.

ورأت “رويترز” أن الإقالة المُعلنة للكبير تتعارض مع الاتفاق السياسي، الذي هو أساس تعاملات المجتمع الدولي مع الفصائل الليبية.

الوسومالمصرف المركزي رويترز

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: المصرف المركزي رويترز

إقرأ أيضاً:

الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي، المكلف من مجلس النواب، الصديق الكبير، إن عزلة المصرف المركزي عن النظام المالي الدولي لا تزال مستمرة، مشيراً إلى أن مجلس الإدارة المكلف من المجلس الرئاسي “يسيطر على نظام المدفوعات الداخلي في البلاد، بينما ترفض البنوك الأجنبية التعامل معه”.

وأضاف الكبير في تصريحات لوكالة رويترز، أن “كل البنوك العالمية التي يتعامل معها المصرف المركزي، علقت كل المعاملات مما يجعل الوصول إلى الأرصدة أو الودائع خارج ليبيا مستحيلاً “، مضيفا أنه لا يزال على اتصال مع مؤسسات دولية أخرى، بما في ذلك صندوق النقد الدولي ووزارة الخزانة الأمريكية وجيه بي مورجان.

وتابع الكبير أن مجلس الإدارة المكلف من الرئاسي تمكن من السيطرة على أنظمة المعاملات الداخلية في ليبيا، بما في ذلك دفع الرواتب، مشيراً إلى عودة الموظفين وعودة الأنظمة للعمل بشكل طبيعي داخل المصرف.

ووفقا لرويترز؛ فقد أشار الكبير إلى أمله في العودة إلى منصبه كمحافظ للمصرف المركزي من خلال المفاوضات التي تدعمها الأمم المتحدة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة لحل الأزمة، مؤكداً تواصله مع مجلس النواب ومجلس الدولة، وعدم تواصله مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة والمجلس الرئاسي.

المصدر: رويترز.

الصديق الكبير Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • لجنة الاقتصاد بالنواب تحذر من تداعيات الأزمة في المصرف المركزي الليبي
  • التفاوض حول المصرف المركزي الليبي مأزوم.. لماذا؟
  • العباني: المركزي في إنتظار الجدير وليبيا تزخر بالكثير بعد مغادرة الكبير
  • الكبير: أكثر من 30 مؤسسة كبرى أوقفت جميع التعاملات مع مصرف ليبيا المركزي
  • الأمم المتحدة: أزمة «المركزي الليبي» مستمرة
  • لنقي: دور الصديق الكبير في إدارة المصرف المركزي «انتهى»
  • الكبير: 30 مؤسسة دولية علقت معاملاتها مع المصرف المركزي  
  • الصديق الكبير لرويترز: مصرف ليبيا المركزي معزول عن النظام المالي الدولي
  • المقرحي: استخدام مصرف ليبيا المركزي أداة في الصراع السياسي يعقد الأزمة
  • رويترز: تعطل نحو 40٪ من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك بسبب الإعصار فرنسين