جريدة الحقيقة:
2024-09-14@16:00:01 GMT

نصائح ضرورية للعائدين من السفر

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

تشهد هذه الفترة عودة الكثير من العائلات من إجازة الصيف استعداداً للعام الدراسي والعمل، ومع الانتقال من بلد لآخر ومن فندق لآخر، تتزايد مخاطر نقل بعض الحشرات، وأبرزها بق الفراش إلى المنزل العائلي، لذلك ينصح الخبراء بتوخي الحيطة والحذر لتجنب ذلك أثناء رحلة العودة، فما الاحتياطات التي يتعيّن علينا التقيد بها؟

◄ إفراغ الحقائب بمكان آمن

أول شيء يجب عليك فعله لتجنب جلب بق الفراش أو أي حشرات أخرى إلى المنزل بعد السفر، هو إفراغ الحقائب من جميع محتوياتها في مكان لا يحتوي على فراش أو أثاث مثل أرضية المرآب أو مدخل البيت أو الحمام أو حتى في الخارج.

وينصح الخبراء -وفق تقرير نشرته صحيفة لوباريزيان- بعدم وضع الحقائب أو المتعلقات الشخصية على السرير مباشرة أو على الأريكة، إذ يمكن أن تفلت الحشرات وتنتقل من دون أن تراها.

وبمجرد فتح الحقائب، يمكنك متابعة التفتيش من خلال فحص جميع أغراضك.

◄ غسل الملابس

عليك أن تغسل جميع ملابسك، حتى وإن لم تلحظ وجود أي حشرة في أغراضك، ضعها في الغسالة عند درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية ثم جففها في درجة حرارة عالية في النشافة.

وأما الأغراض غير القابلة للغسل مثل الكتب، فضعها في أكياس محكمة الغلق لمدة 72 ساعة على الأقل.

◄ شفط الحقائب

بمجرد إفراغ الحقائب، قم بفحصها مرة أخرى للتأكد من عدم وجود أي حشرات ثم اشفطها بالمكنسة الكهربائية، وبعدها قم فوراً بإلقاء محتويات المكنسة الكهربائية في كيس محكم الإغلاق، للتخلص منها في الخارج.

◄ فحص دقيق

بعد أن فتّشت جميع الأغراض، يمكنك فحص منزلك بعناية بعد أن غبت عنه لفترة، خاصة الأماكن التي يوجد فيها بق الفراش في أغلب الأحيان، وهي:

• الفراش: افحص أغطية السرير (غطاء الوسادة، الملاءات، اللحاف، إلخ)، نظف المرتبة، وافحص الطيات وتحقق كذلك من إطار السرير واللوح الأمامي.

• افحص الستائر والسجاد والبطانيات وما إلى ذلك.

• لا تنس التحقق من أي علامات تدل على وجود حشرات أو بق فراش في الأماكن التي تفضلها هذه الحشرات بشكل خاص، وهي الألواح والمنافذ الكهربائية وشقوق الجدران وألواح الأرضية الباركيه.

• الأثاث: تذكر أيضاً أن تقوم بفحص أثاثك، سواء تحت الأثاث، أو في الداخل أو في الفتحات الصغيرة.

◄ استخدم مواد طاردة للحشرات

إذا شعر البعض بعدم الاطمئنان بعد كل الخطوات السابقة، ما عليهم سوى استخدام مواد طاردة للحشرات قبل السفر وتغييرها عند العودة، ومن أكثر هذه المواد فعالية نجد الزيوت الأساسية والخل الأبيض، كما يمكن صنع مواد خاصة بك مثل وضع أوراق الفاصوليا الخضراء على جنبات السرير، فهذه الأوراق تتميز بشعيرات صغيرة، تحبس الحشرات عند مرورها فوقها.

احذر هذه العلامات:

في ما يلي علامات أخرى قد تشير إلى وجود حشرات في منزلك:

◄ علامات سوداء أو بنية اللون على الملاءات، قد تكون فضلاتها.

◄ آثار الدم على الملاءات بعد سحق الحشرات أثناء الليل.

◄ وجود بقايا الحشرات جافة أو بيضها على السرير.

◄ لدغات على الجسم، وغالباً ما تكون متتالية على منطقة من الجلد وتسبب الحكة بشكل عام.

 

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح

أوصت الجمعية الألمانية لارتفاع ضغط ‫الدم بالجلوس والشعور بالهدوء والراحة لبضع دقائق قبل قياس ضغط الدم، ‫وذلك لقياسه بشكل صحيح.

‫وأضافت الجمعية أنه لا يجوز شرب القهوة أو تدخين السجائر قبل إجراء ‫القياس، مع مراعاة قياس ضغط الدم في الوقت نفسه من اليوم، نظرا لأن ‫التقلبات المعتادة في ضغط الدم على مدار اليوم يمكن أن تؤدي إلى ظهور ‫قيم قياس خاطئة.

‫على مستوى ارتفاع القلب

وللحصول على نتائج قياس صحيحة، ينبغي أيضا أن يكون سوار جهاز قياس ضغط ‫الدم على مستوى ارتفاع القلب. وفي حالة إجراء القياس من العضد ينبغي ‫تمديد الذارع باسترخاء على الطاولة، أما عند إجراء القياس من المعصم ‫فإنه ينبغي الاستناد بالكوع على الطاولة لكي يصبح جهاز قياس ضغط الدم في ‫مستوى ارتفاع القلب.

‫وعند قياس ضغط الدم في عيادة الطبيب يجب أن يكون ضغط الدم أقل من 130/80 ‫مليمترا زئبقيا للأشخاص، الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما.

‫وأشارت الجمعية إلى أن الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية ‫وأساور اللياقة البدنية والخواتم الذكية، التي تقيس ضغط الدم، تعد أقل ‫دقة ولا يمكنها أن تحل محل أجهزة القياس الدقيقة، ومع ذلك تعد ‫مفيدة، حيث إنها تساعد في مراقبة ضغط الدم وتعطي مؤشرا تحذيريا لارتفاع ‫القيم.

‫أسباب وأعراض

‫جدير بالذكر أن أسباب ارتفاع ضغط الدم تكمن في العامل الوراثي والتدخين ‫وبعض الأمراض مثل داء السكري وأمراض الكلى وفرط نشاط الغدة الدرقية، ‫بالإضافة إلى الإفراط في تناول الملح.

‫وتتمثل أعراض ارتفاع ضغط الدم في الصداع والدوار ونزيف الأنف واحتباس ‫السوائل بالجسم واحمرار الوجه وقصر النفس وضيق الصدر واضطرابات النوم ‫واضطرابات الرؤية. كما يمكن أن يحدث دون أن يسبب أعراضا لسنوات، ولذلك يسمى "القاتل الصامت".

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت ‫المناسب، وذلك لتجنب العواقب الوخيمة المحتملة والمتمثلة في الأزمات ‫القلبية والسكتات الدماغية وأضرار العين والكلى.

‫ويمكن علاج ارتفاع ضغط الدم من خلال الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع، ‫مع اتباع نمط حياة صحي يتمثل في الإقلال من الملح (أقل من 5 غرامات ‫يوميا) والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، مع الإقلاع عن ‫التدخين.

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • العام الدراسي الجديد يربك حسابات الأسر بكفر الشيخ.. والمواطنين "ما باليد حيلة"
  • هل تصبح الحشرات جزءًا مستداما من النظام الغذائي للبريطانيين؟
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • 4 نصائح من وزارة الصحة لمنع وتقليل انتشار قمل الشعر
  • 6 نصائح  عجيبة للتخلص من الكرش
  • وكيل تشريعية «النواب»: المجلس يفتح أبوابه لمناقشة أي تعديلات ضرورية على قانون الإجراءات الجنائية
  • الماجدي: تحديث المكتبات في جميع المدارس
  • ‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح
  • نصائح لتشجيع طفلك على تكوين الصداقات في المدرسة.. «مضمونة وفعالة»