لاقت مبادرة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بشأن ضبط المشهد الإعلامي في مصر خلال الفترة المقبلة ترحيبا كبيرا من جانب الإعلاميين ورواد المهنة.

وأصدر المجلس مجموعة من التوصيات بشأن تحسين جودة المحتوى الإعلامي، والحد من التجاوزات المهنية، وتعزيز حرية الرأي والتعبير، وضبط الأنشطة الإعلانية.

كما تضمنت توصيات المجلس، تشجيع الحوار المهني، وتعزيز الثقة في الإعلام، ودعم التطور المهني للإعلاميين.

نقيب الإعلاميين: الأمر لا يقتصر على الحد من التجاوزات فقط

قال الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، إن المبادرة خطوة مهمة للسير على الطريق الصحيح نحو تجويد الرسالة الإعلامية وضبط المشهد الإعلامي.

وأضاف "سعدة" في تصريحات خاصة إلى "الفجر"، أن توقيت المبادرة لا يرتبط بكثرة المخالفات من عدمها ولكنه مرتبط بضرورة وجود مراقبة مستمرة على وسائل الإعلام سواء من الوسيلة الإعلامية نفسها أو من جانب الهيئات المسؤولة عن تنظيم العمل الإعلامي في مصر.

وأشار نقيب الإعلاميين، إلى أن ضبط المشهد لا يقتصر فقط على مواجهة التجاوزات والحد منها، ولكنه يرتبط بشكل رئيسي بتطوير المنظومة الإعلامية وسلامة الرسالة الإعلامية المقدمة للمواطن وتطوير شكلها في ظل عصر الإعلام الجديد.

وأكد الدكتور طارق سعدة، أن الرسالة الإعلامية الجديدة يجب أن تكون مختصرة وواضحة الأهداف والمحتوى، فضلا عن تدريب كوادر المنظومة الإعلامية على كل ما هو جديد في هذا المجال.

وتابع: المبادرة خرجت بتوصيات متنوعة تراعي تنوع المحتوى والتركيز على برامج الطفل، وتقنين برامج التوك شو ومدتها، فضلا عن الاهتمام بالبرامج الثقافية والفنية من أجل تحقيق التنوع في الخريطة البرامجية.


رانيا هاشم: المبادرة خطوة مهمة لتحسين جودة المحتوى الإعلامي

من جهتها قالت الإعلامية رانيا هاشم، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إن مبادرة تنظيم المشهد الإعلامي من جانب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام تعتبر خطوة مهمة في تحسين جودة المحتوى الإعلامي وتعزيز التنوع في البرامج المقدمة للجمهور.

تنوع المحتوى البرامجي

أضافت رانيا هاشم، في تصريحات خاصة إلى "الفجر"، أن التنوع في المحتوى البرامجي يعتبر من الأمور الحيوية لنجاح أي مشهد إعلامي.

وتابعت: المشاهدون بحاجة إلى خيارات متعددة تعكس اهتماماتهم المختلفة وتلبي احتياجاتهم المعرفية والثقافية، والتركيز على هذا الجانب يمكن أن يسهم في خلق بيئة إعلامية ثرية تشجع على الحوار وتدعم التنوع الثقافي والفكري.

تطوير محتوى الرسالة الإعلامية

أوضحت الإعلامية رانيا هاشم، أن تطوير محتوى الرسالة الإعلامية عامل أساسي في الحفاظ على مصداقية الإعلام وثقة الجمهور، لافتة إلى أهمية التركيز على تقديم معلومات دقيقة وموثوقة، مع التأكيد على احترام القيم الأخلاقية والمهنية، بما يمكن أن يرفع من مستوى الوعي العام ويعزز قدرة الجمهور على اتخاذ قرارات مستنيرة.

وأشارت إلى أن المبادرة -بشكل عام- تعكس التزام المجلس بتطوير الإعلام في مصر وتحسين المشهد الإعلامي ليكون أكثر تنوعًا وشمولًا، مما يساهم في بناء مجتمع أكثر وعيًا وتفاعلًا مع القضايا المحلية والعالمية.

ماجي الحلواني: ضبط البرامج ضرورة وعلى رأسها الرياضية

قالت الدكتورة ماجي الحلواني، العميد الأسبق لكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن ضبط بعض البرامج أمر ضروري ومهم ومنها البرامج الرياضية والتي تحتاج إلى الاهتمام بشكل أكبر.

وأضافت "الحلواني" في تصريحات خاصة إلى "الفجر": لا يجوز أن يقدم البرامج أي شخص دون مؤهلات أو إعداد وتدريب، ويجب تنظيم دورات تدريبية لكل مقدمي البرامج من أجل تأهيلهم بشكل مناسب لهذا العمل المهم.

وأوضحت أن من الضروري إنتاج برامج للأطفال تواكب العصر، فضلا عن برامج الشباب، حيث أن البرامج الرياضية لا يمكن اعتباراها برامج شباب.

وأكدت أن مبادرة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خرجت بتوصيات متنوعة ومختلفة تراعي أبعاد المشهد الإعلامي الحالي في مصر.

وجاءت توصيات مبادرة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على النحو التالي:

1- تحسين جودة المحتوى الإعلامي: رفع مستوى الأداء الإعلامي من خلال وضع معايير مهنية تضمن تقديم محتوى يلتزم بالقيم الأخلاقية والمهنية.
2- الحد من التجاوزات المهنية: تقليل الانتهاكات والمخالفات التي تؤثر سلبًا على صورة الإعلام المصري من خلال تعزيز الرقابة الذاتية ووضع آليات واضحة لضبط الأداء.
3- تعزيز حرية الرأي والتعبير: ضمان بيئة إعلامية تسمح بحرية الرأي والتعبير، مع الالتزام بالمسؤولية المهنية والأخلاقية، بما يسهم في خلق توازن بين الحرية وضبط الأداء.
4- ضبط الأنشطة الإعلانية: التأكد من أن الأنشطة الإعلانية تتم وفقًا لمعايير مهنية ولا تؤثر على مصداقية البرامج الإعلامية.
5- تشجيع الحوار المهني: فتح قنوات للحوار المفتوح بين مختلف الأطراف المعنية في صناعة الإعلام لمناقشة التحديات الراهنة والبحث عن حلول مهنية مستدامة.
6- تعزيز الثقة في الإعلام: استعادة ثقة الجمهور في وسائل الإعلام المصرية من خلال الالتزام بتقديم محتوى مهني ومتوازن يخدم المصلحة العامة.
7- دعم التطور المهني للإعلاميين: توفير فرص تدريبية وتطويرية للإعلاميين لرفع كفاءتهم ومهارات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نقيب الإعلاميين برامج التوك شو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المجلس الأعلى لتنظیم الإعلام الرسالة الإعلامیة المشهد الإعلامی رانیا هاشم فی مصر

إقرأ أيضاً:

الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تعلن شراكة إعلامية مع مؤتمر Ibc الدولى

تعرب الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن سعادتها عن الإعلان عن شراكة إعلامية مع مؤتمر البث الفضائى الدولى التكنولوجى Ibc والذى يعقد فى العاصمة الهولندية أمسترادم.

ويعد مؤتمر Ibc هو أحد أهم الفعاليات العالمية فى مجال البث التليفزيونى والتكنولوجيا الخاصة بها، ويشارك به آلاف المتخصصين والإعلاميين والقيادات الكبرى لوسائل الإعلام ووكالات الأنباء على مستوى العالم منذ نحو 57 عاما.

كما يعد Ibc فرصة لصناع تكنولوجيا الإعلام، ومطورى البث الرقمى والاتصال، فى عرض أحدث البرامج والتقنيات، وتقديم آخر مستجدات الحلول الذكية.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة «البريكس» بروسيا
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية لمجموعة البريكس بروسيا
  • «الأعلى للإعلام» يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة التنمية الرقمية بالاتحاد الروسي
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة "البريكس" بروسيا
  • الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تعلن شراكة إعلامية مع مؤتمر Ibc الدولى
  • برج السرطان.. حظك اليوم الجمعة 13 سبتمبر: تسير في الطريق الصحيح
  • “المنفي” يبحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود لحل الأزمة الاقتصادية
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • «إسلامية دبي» و«الإعلام الجديد» تطلقان «صنّاع المحتوى الوعظي»