كشف عضو الشعبة العامة للذهب، باتحاد الغرف التجارية، الدكتور ناجي فرج، عن الفروق الجوهرية بين الاستثمار في الذهب عبر شراء سبائك أو شراء جنيهات ذهبية، وأيهما يفضل المستهلك المحلي.

الفرق بين السبائك والجنيهات الذهب

وأكد «فرج»، في تصريحاته لـ«الوطن»، أنه بسبب الفارق بين عيار 21 و24 في مصر يميل المستهلك، الذي يرغب في الادخار إلى شراء السبائك الذهبية ويسأل عليها بالاسم، موضحًا: «من يشتري ذهب بغرض الاستثمار يطلب الذهب البندقي أو السبائك المصنوعة من الذهب عيار 24، ويطلق عليها سبائك الدهب البندقي».

هل توجد في مصر مشغولات ذهبية عيار 24؟

وأشار إلى أن نسبة الذهب في عيار 24 أعلى من عيار 21، ولذلك تصنع السبائك من الذهب عيار 24 في الغالب، أما الجنيهات الذهب فمصنوعه من الذهب عيار 21 بوزن 8 جرامات، وتتميز السبائك بعدم وجود سعر مصنعية ما يجعلها الأفضل لشراء الذهب بغرض الاستثمار، ليستفيض في التوضيح: «الذهب عيار 24 في مصر لا يتوفر إلا في السبائك أما المشغولات الذهبية فلا يوجد منها إلا عيارات 21 أو 18، وثقافة الناس حتى لو اشترت سبائك تطلبها بندقي وأغلبها المتداول عيار 24».

الاستثمار في السبائك والجنيهات الذهب مربح في هذه الحالة

ولفت إلى استقرار نسبي في أسعار الذهب في مصر منذ بداية 2024 وحتى الآن، فيما لم يتغير سعر جرام الذهب عيار 21 خلال شهر أغسطس المنتهي إلا بمقدار 30 جنيهًا، والمعروض الكافي والوفير من المعدن الأصفر يدعم استقراره بالسوق المحلي مقارنة بالأسعار العالمية، وسواء اشترى المدخر أو المستثمر سبائك ذهب أو جنيهات ذهب، فكلاهما سيربح ولكن على المدى الطويل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الذهب اليوم اسعار الذهب اليوم محلات الصاغة سعر جرام الذهب سعر الذهب عيار 24 سعر الذهب عيار 21 سعر الذهب عيار 18 سعر الجنيه الذهب سعر الذهب الان سعر الذهب تحديث اسعار الذهب اليوم في المحلات اسعار الذهب اسعار سبائك الذهب اسعار الجنيه الذهب اسعار الجنيهات الذهب أسعار الجنيهات الذهب أسعار الذهب اسعار الذهب اليوم في مصر سعر جرام الذهب عيار 21 بكام سعر الذهب الذهب عیار عیار 24 فی مصر عیار 21

إقرأ أيضاً:

بعد صفقة "سنتامين".. مصر توضح حقيقة بيع منجم السكري للذهب

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، الخميس، إن استحواذ شركة "أنغلو غولد أشانتي" على شركة سنتامين، لن يؤثر على حقوق البلاد وعائداتها.

وشركة سنتامين هي المالك الوحيد للشركة الفرعونية لمناجم الذهب شريك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، التابعة لوزارة البترول، فى منجم السكرى للذهب.

والثلاثاء، وافقت "أنغلو غولد أشانتي" على شراء شركة "سنتامين" في صفقة تقدر بنحو 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار).

وأوضحت وزارة البترول والثروة المعدنية، في بيان أن "صفقة الاستحواذ ليس لها أي تأثير على حقوق الدولة المصرية في منجم السكري وإيراداته.. وتظل أحكام اتفاقية الالتزام الصادرة موجب القانون رقم 222 لسنة 1994 سارية المفعول بالكامل، وهي الاتفاقية التي تحكم العلاقه بين الأطراف المساهمين، وهما الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية  والشركة الفرعونية".

وأضافت: "ستظل شركة السكري لمناجم الذهب هي الشركة المشتركة والقائمة بالعمليات، كما هي دون أي تعديل"، بحسب وزارة البترول المصرية.

ويدار منجم السكري بواسطة شركة السكري لمناجم الذهب، باعتبارها الشركة القائمة بالعمليات وفقا لأحكام اتفاقيات الامتياز.

وشركة السكري مملوكة مناصفة بين الهيئة الثروة المعدنية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب، الأمر الذي لا يترتب عن الاستحواذ أي تأثير على الشركة القائمة بالعمليات.

وشركة سنتامين مدرجه ببورصة لندن، وهي المشغل للمنجم، بينما شركة أنغلو غولد أشانتي، مدرجة ببورصة نيويورك، الأمر الذي لا يستلزم موافقة الجانب المصري على إتمام الصفقة، لأن الاستحواذ يشمل جميع أسهم شركة سنتامين و بجميع مناطق عملها بالعالم، بحسب البيان.

وأنغلو غولد أشانتي، تحتل المرتبة الرابعة عالميا في تصنيف الشركات المنتجة للذهب، بحسب بيانات الشركة في وول ستريت، وفقا لما نقله تقرير لوكالة الأناضول.

وأنتج المنجم 470 ألف أوقية من الذهب العام الماضي، ويستهدف إنتاج ما بين 470- 500 ألف أوقية هذا العام بحسب متطلبات السوق العالمية، بحسب بيان سابق للشركة المشغلة.

وقالت وزارة البترول في بيانها، إن "وجود شركة أنغلو أشانتي و التى تحتل المرتبة الرابعة على العالم فى تصنيف الشركات المنتجة للذهب للعمل والاستثمار فى قطاع التعدين المصرى هو شهادة عالمية على ثقة الشركات العالمية فى مناخ الاستثمار بمصر ودليل قاطع على نجاح سياسة الدولة فى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة و نتوقع بعد هذه الخطوة إقبال أكثر من شركة عالمية أخرى للعمل فى مصر".

مقالات مشابهة

  • تراجع أسعار السبائك الذهبية اليوم السبت 14-9-2024 في مصر
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة المنيا
  • الفرق بين معهدي «فني صحي» و«التمريض» في تنسيق المرحلة الثالثة.. أيهما أفضل؟
  • ارتفاع 5 جنيهات.. أسعار الذهب اليوم الجمعة عيار 21 يُسجل مفاجأة
  • بعد صفقة "سنتامين".. مصر توضح حقيقة بيع منجم السكري للذهب
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الخميس 12-9-2024 في محافظة قنا
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر: عيار 21 يصل إلى 3385 جنيهًا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 12-9-2024 في محافظة المنيا
  • الإفتاء توضح حكم لبس الرجل دبلة الزواج من الذهب