فرض جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الساعات الأولى من صباح اليوم، حصار على الخليل بعد العمليتين في منقطة غوش عتصيون، حسب هيئة البث الإسرائيلية.

استشهاد 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمخيم النصيرات وسط غزة

كما استشهد 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي لمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، حسب وسائل إعلام فلسطينية.

جيش الاحتلال: إصابة 4 إسرائيليين في انفجار سيارة وإطلاق نار بغوش عتصيون

وأعلن جيش الاحتلال، إصابة 4 إسرائيليين في انفجار سيارة وإطلاق نار بغوش عتصيون.

جيش الاحتلال: رصد نحو 40 صاروخا انطلقت من لبنان داخل الأراضي الإسرائيلية

وقال جيش الاحتلال، إنه رصد نحو 40 صاروخا انطلقت من لبنان إلى داخل الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعض الصواريخ كما تم رصد سقوط عدد من القذائف في المنطقة.

إغلاقات واسعة لقرى وبلدات في الخليل وانتشار لجيش الاحتلال برفقة جرافة عسكرية

كما أغلق جيش الاحتلال بشكل مكثف قرى وبلدات في الخليل وانتشار جنود الاحتلال، برفقة جرافة عسكرية، حسب وسائل إعلام فلسطينية.

جيش الاحتلال: هناك العديد من الضحايا في هجومي غوش عتصيون وكرمي تسور

وقال متحدث جيش الاحتلال، إن هناك العديد من الضحايا في الأحداث الأخيرة والهجوم الذي وقع في الخليل، وقد تم إبلاغ عائلاتهم والتفاصيل لا تزال قيد المراجعة

إسعاف الاحتلال: إصابة 3 إسرائيليين في الضفة الغربية

كما أعلن الإسعاف الإسرائيلي، إصابة إسرائيليين اثنين في هجوم غوش عتصيون شمالي الخليل وإصابة ثالث في هجوم منطقة كرمي تسور.

إذاعة جيش الاحتلال: إصابة قائد وحدة عتصيون في عملية الخليل

وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال، إصابة قائد وحدة عتصيون بجيش الاحتلال، بعد الانفجار الذي وقع في مركبة، فضلًا عن إطلاق النيران في الضفة الغربية.

إصابات في انفجار مركبة وإطلاق نار في مستوطنتين بالضفة الغربية

وأصيب 6 مستوطنين واستشهد فلسطيني واحد على الأقل في انفجار مركبة وإطلاق نار في مستوطنتين بالضفة الغربية.

وأصيب 3 أشخاص منهم بجروح بالغة ومتوسطة، في انفجار مركبة في محطة وقود بمستوطنة غوش عتصيون جنوب بيت لحم.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الانفجار وقع عند تقاطع الكتلة داخل سيارة في محطة الوقود.

وأضافت أن القوات الأمنية تتواجد في المكان للوقوف على تفاصيل الانفجار.

وذكر جيش الاحتلال، في تقييم أولي: "أن انفجار السيارة عند مفترق عتصيون عملية فاشلة، عندما لاحظ المنفذ أن سيارته بدأت تحترق، حاول مهاجمة عمال المحطة لكن حراس الأمن قتلوه".

وأوضحت إذاعة جيش الاحتلال، أن انفجار السيارة بغوش عتصيون كان لاستدراج القوات وعند وصولها، أطلق مسلح النار عليها.

وفي الأثناء؛ تسلل فلسطيني إلى مستوطنة كرمي تسور جنوب بيت لحم حيث قام بدهس حارس المستوطنة وباشر بإطلاق النار والاشتباك مع قوات أمن الاحتلال، وأعلن قتل المنفذ بعد الاشتباك معه.

وقالت وسائل إعلام محلية إن العملية أسفرت عن إصابة 3 مستوطنين، من بينهم الحارس.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنه طُلب من المستوطنين القاطنين في كرمي تسور قرب الخليل التزام المنازل خشية وجود مسلحين إضافيين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحتلال جيش الاحتلال أخبار عاجلة غوش عتصيون فلسطين حماس حركة حماس كتائب القسام مفاوضات غزة هدنة غزة وقف اطلاق النار اطلاق سراح الرهائن حرب غزة 2024 حرب غزة حرب غزة اليوم حرب غزة الان مباشر حرب غزة نتنياهو بلينكن مصر قطر مفاوضات حرب غزة مفاوضات غزة 2024 مباشر مفاوضات غزة تطورات مفاوضات غزة اسرائيل جيش الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي اخبار عاجلة الان اخبار عاجلة اليوم المقاومة الفلسطينية اخبار فلسطين اخبار فلسطين اليوم اخبار فلسطين الان قطاع غزة أخبار قطاع غزة حرب فلسطين القدس قطاع غزة عاجل فلسطين عاجل تطورات قطاع غزة تطورات حرب غزة جیش الاحتلال غوش عتصیون وإطلاق نار فی انفجار

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يضيّق الخناق على الخليل

الخليل - صفا

مركبات مكدسة على مرمى البصر، تنتهي بحاجز عسكري مجهز بأحدث أنظمة الأمن والمراقبة، وعلى جانبي الطريق جنود متربصون خلف سواتر اسمنتية، أصابعهم على زناد بنادقهم المشهورة في وجوه العابرين.

يروي سعود أبو كرش من مدينة الخليل، عن ساعات الانتظار التي يقضيها على حاجز "الكونتينر" الفاصل بين شمال الضفة وجنوبها، للوصول إلى مكان عمله في مدينة رام الله.

وتبدأ رحلة أبو كرش منذ ساعات الفجر، وتستغرق أضعاف وقت ومخاطر الطريق المعتادة قبل الإغلاقات التي فرضها جيش الاحتلال في الضفة عموماً بعد السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، وفي الخليل على وجه الخصوص في أعقاب عمليتي التفجير المزدوجة وإطلاق النار في المدينة.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023، ارتفع عدد حواجز الاحتلال العسكرية والإغلاقات في مدينة الخليل إلى أكثر من 157 حاجزاً، يفصل المحافظة عن محيطها ويعزلها عن بلداتها وقراها ومخيماتها، فضلاً عن عشرات الحواجز والإغلاقات الجديدة التي فرضها الاحتلال في مطلع الشهر الجاري.

وقال أبو كرش في حديثه لوكالة "صفا"، "يسلك سائق المركبة طرقاً ترابية جديدة في كل مرة، فالطريق التي نعبرها صباحاً يغلقها جيش الاحتلال بعد ساعة على أكثر تقدير".

وأضاف أن الطريق طويل، وعرٌ وشاق، يغلبه التوتر والإنصات لتسجيلات صوتية تصل إلى سائق المركبة العمومية من سائقين آخرين، حول أحوال الطرق والحواجز.

وبيّن أبو كرش أن الطريق من الخليل إلى رام الله، كانت تستغرق نحو ثلاث ساعات قبل الإغلاقات التي فرضها الاحتلال مؤخراً، وباتت تستغرق أكثر من خمس ساعات.

وقال رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة لوكالة "صفا"، إن قوات الاحتلال فرضت حصاراً على محافظة الخليل، وأغلقت كافة مداخلها والطرق التي تربطها بالقرى والبلدات المحيطة بها.

وأضاف أن المدينة أصيبت بالشلل التام، وتحولت شوارعها إلى مكاره صحية وبيئية بسبب إعاقة أعمال البلدية في نقل النفايات إثر إغلاق المدينة، مبيّناً أن حجم النفايات المتراكمة بلغ نحو 1500 طن.

وأشار أبو سنينة إلى أن الاحتلال يعرقل أعمال البلدية في المناطق المغلقة ومحيط المسجد الإبراهيمي على وجه الخصوص، لافتاً إلى أن الأهالي القاطنين في تلك المناطق عاشوا ظروفاً قاسية جداً، شملت منع التجول والتنكيل والتضييق منذ بدء الحرب على غزة.

وأفاد منسق لجنة المدافعين عن حقوق الأنسان عماد أبو شمسية لوكالة "صفا"، بأن قوات الاحتلال تواصل إغلاق مدخلي الخليل الشمالي والجنوبي في معظم الأوقات، وتنغص على المواطنين وتتحكم في نمط معيشتهم وأوقاتهم.

وقال "إن قوات الاحتلال تسمح بمرور المركبات لفترة وجيزة جداً، يتبعها إغلاق يمتد لساعات، ناهيك عن التنكيل بالمواطنين وتفتيش مركباتهم وتدقيق هوياتهم".

وأضاف أبو شمسية أن الإغلاقات ألحقت أضراراً جسيمة باقتصاد المحافظة، إذ حالت دون وصول أهالي القرى والبلدات المجاورة إلى الأسواق المركزية في المدينة، وأعاقت حركة البضائع سواء الخارجة أو الداخلة إلى المحافظة.

وحول أوضاع المناطق المغلقة ومحيط المسجد الإبراهيمي وسط الخليل، بيّن أبو شمسية أن المنطقة من الأساس تشهد تضييقاً غير مسبوق منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وأوضح أن اللجنة وثّقت عدة حالات تحرش بالأطفال والنساء من قبل الجنود المتركزين على الحواجز، إلى جانب الاحتجاز لساعات ومنع المواطنين من الوصول إلى منازلهم في كثير من الأحيان.

وأشار إلى أن تصاعد الانتهاكات في حق المواطنين على الحواجز العسكرية المنتشرة في أزقة وحارات المناطق المغلقة، يأتي في سياق الانتقام والعقاب الجماعي للكل الفلسطيني في أعقاب عمليات المقاومة الأخيرة في المدينة.

مقالات مشابهة

  • إصابة مواطنين برصاص الاحتلال غربي الخليل
  • إصابتان برصاص الاحتلال قرب حاجز ترقوميا غرب الخليل
  • إصابة فلسطينيين اثنين برصاص قوات الإحتلال قرب حاجز ترقوميا غرب الخليل
  • الشرطة الإسرائيلية: إصابة شخص جراء انفجار سيارة بالقرب من مركز للشرطة في مدينة عكا
  • إصابة 5 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في بلدة الظاهرية جنوب الخليل
  • إصابة 12 إسرائيلياً في انفجار سيارة بالقدس
  • حزب الله يصيب جنودا إسرائيليين.. وغارة تقتل 3 جنوبي لبنان
  • عاجل.. انباء عن انفجار سيارة بالرملة ومقتل 5 يهود
  • انفجار مسيّرة في منطقة الحولة شمالي إسرائيل ونشوب حريق
  • الاحتلال يضيّق الخناق على الخليل