استقبل رئيس جمهورية تشاد محمد إدريس دبي، مساء الجمعة، بالقصر الرئاسي بالعاصمة أنجامينا الدكتور أسامة حماد رئيس الحكومة الليبية والوفد المرافق له.

ورحب الرئيس التشادي، برئيس الحكومة الليبية، معبراً عن امتنانه لهذه الزيارة وشكره وتقديره الشخصي للمشير خليفة حفتر وللقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية ودعمها اللوجستي لبلاده في تأمين الحدود المشتركة ومكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة بما يحمى السلم والاستقرار في البلدين الجارين، وأنه يتطلع إلى زيادة وتطوير التعاون الأمني في المناطق الحدودية.


وتحدث الرئيس دبي، عن أهمية تنفيذ الطريق الدولي الذي سيربط بين ليبيا ومصر وتشاد والذي أبدت الحكومة المصرية استعدادها لتمويله شرط موافقة ليبيا وتأمين الشركات التي ستعمل على تنفيذه.
وقد رحب الرئيس دبي بما تحقق من تفاهم في الاجتماع الوزاري المشترك للمواصلات والنقل والاتصالات وما جرى من مباحثات بناءة بين ممثلي الحكومتين التشادية واستعداده للتعاون التام في تنفيذ الاتفاقيات الأمنية والاقتصادية بما يحقق مصالح البلدين والشعبين ويرسخ العلاقات الاستراتيجية بينهما.
وقد رد رئيس الحكومة الليبية بكلمة شكر فيها الرئيس محمد دبي على ما حظي به والوفد المرافق له من جميل استقبال وكرم ضيافة، وأشاد بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين والوشائج التي تربط الشعبين، مؤكداً حرص الحكومة الليبية على تقويتها وتوثيقها.
ونقل رئيس الحكومة الليبية، إلى الرئيس دبي تحيات الشعب الليبي والقيادة العامة للقوات المسلحة وعلى رأسها المشير أركان حرب خليفة حفتر، ورئيس وأعضاء مجلس النواب الليبي، مهنئاً الرئيس محمد دبي بفوزه بثقة الشعب التشادي في انتخابات رئاسية نزيهة شفافة رسخت مباديء الديمقراطية الحقيقية والإرادة الحرة الشعب التشادي.
وعبّر رئيس الحكومة الليبية عن حرصه وتطلعه إلى تعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق التنمية المستدامة، وتفعيل المعاهدات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم ووضعها موضع التنفيذ، وتحقيق شراكة فعالة اقتصادية واجتماعية وأمنية وعسكرية، ومعالجة قضايا الهجرة بما يتلاءم وحقوق الإنسان وتحت مظلة الإتحاد الأفريقي الذي تعتبر ليبيا من مؤسسيه وركائزه الأساسية.
وأكد رئيس الحكومة الليبية، اتفاقه مع الرئيس التشادي في كل ما طرحه خلال اللقاء من قضايا وأفكار ورؤى واتفاقه معه على الأهمية الاستراتيجية لتنفيذ الطريق البري الرابط بين ليبيا وتشاد ومصر وما سيحققه من منافع اقتصادية كبيرة لشعوب البلدان الثلاث، ودعم تجارة العبور بين ليبيا وتشاد في ظل ما تشهده ليبيا من تنمية وتطوير للبنية الأساسية في الطرق والمواصلات والنقل والموانيء والاتصالات، ودراسة تنفيذ مشروع السكة الحديدية والتعاون مع تشاد للاستفادة من المنطقة الحرة في سرت، وميناء سرت البحري الدولي، وكذلك تدشين خطوط ملاحة جوية وطيران مباشر بين أنجامينا وبنغازي وسرت.
بدوره نقل مبعوث القيادة العامة للقوات المسلحة إلى الرئيس دبي تحيات القائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير أركان حرب خليفة حفتر واستعداد القيادة العامة للمساهمة في تأمين الحدود وسد الثغرات الأمنية فيها، وأهمية تنفيذ الطريق الدولي بين ليبيا ومصر وتشاد.

الوسومالرئيس التشادي تأمين الحدود المشتركة حماد

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الرئيس التشادي تأمين الحدود المشتركة حماد رئیس الحکومة اللیبیة للقوات المسلحة الرئیس التشادی تأمین الحدود الرئیس دبی بین لیبیا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا

كلّف الرئيس السوري بشار الأسد السبت وزير الاتصالات السابق محمّد غازي الجلالي تشكيل الحكومة الجديدة في البلاد بعد أسابيع على انتخابات مجلس الشعب وفق ما أعلنت الرئاسة السورية.

وشغل الجلالي منصب معاون وزير الاتصالات بين عامي 2008 و2014 عندما عُيّن وزيراً للاتصالات حينذاك حتى عام 2016.

وفي حزيران/يوليو فاز حزب البعث الحاكم مجدداً بغالبية مقاعد مجلس الشعب، في رابع انتخابات تُجرى في سوريا بعد اندلاع النزاع في العام 2011، في غياب أيّ معارضة فعليّة.

وبحسب الدستور تصبح الحكومة منذ تأدية نواب مجلس الشعب اليمين الدستورية، حكومة تصريف أعمال.

والجلالي من مواليد دمشق 1969 وحاصل إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق، ودكتوراه في الاقتصاد الهندسي من جامعة عين شمس القاهرة المصرية.

وتسلّم الجلالي مناصب عدة خلال السنوات الماضية في القطاعين العام والخاص، منها رئاسته الجامعة السورية الخاصة في دمشق منذ عام 2023، ورئاسة مجلس أمناء صناع الجودة العرب منذ عام 2019.

وتنتظر الجلالي صعوبات عدة ومزمنة على خلفية استمرار الأزمات الاقتصادية والمعيشية بعد أكثر من 13 سنة على بدء النزاع في بلاده التي يعيش أكثر من تسعين بالمئة من سكانها تحت خطّ الفقر بحسب الأمم المتحدة.

وستواجه حكومته مزيداً من الصعوبات بعد سنوات من الجمود السياسي رغم انحسار المعارك في كثير من المناطق، إضافة لتحدّيات عسكرية مرتبطة بالتصعيد الإسرائيلي والقصف المتكرر في سوريا على وقع الحرب في غزة.

المصدر أ ف ب الوسومبشار الأسد سوريا

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأسد يكلّف وزيرا سابقا تشكيل الحكومة الجديدة في سوريا
  • تونس تمدد العمل بقرار إقامة منطقة عازلة على الحدود مع ليبيا والجزائر
  • الحملات الميدانية المشتركة تضبط 22373 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • فريق مكلف من الحكومة الليبية يزور بلدية إدري الشاطئ لمعاينة المناطق المتضررة من السيول
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • رئيس الدولة ورئيس مجلس الدولة الصيني يبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين
  • توجيه عاجل من الرئيس السيسي لـ "الحكومة" (تفاصيل)
  • رئيس قناة السويس ونائب وزير النقل السعودي يبحثان تطور الأوضاع بالبحر الأحمر
  • تقدم في المحادثات بين الفصائل الليبية لنزع فتيل أزمة مصرف ليبيا
  • “خارجية الحكومة الليبية” تبحث إنشاء مقر جديد للشؤون القنصلية في سبها