الوطن| رصد

رحب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بما ورد في البيان الصحفي الصادر عن مجلس الأمن، الذي يؤكد على دعوة مختلف الأطراف للتهدئة والتوقف عن اتخاذ اجراءات واصدار قرارات والقيام بتصرفات من شأنها زعزعة الاستقرار وتعميق الانقسام المؤسسي وتقوّض الثقة بين الليبيين.

ودعا صالح إلى ضرورة الالتزام ببنود الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي الذي ينص على صلاحيات واختصاصات مجلس النواب في التكليف بالمناصب السيادية بالتشاور مع مجلس الدولة، ويعتبر القرار الصادر بتكليف محافظ ومجلس إدارة للمصرف المركزي معدوماً لصدوره من غير المختص.

وأكد على التزام المجلس بمخرجات لجنة 6+6 والقوانين الخاصة بانتخاب رئيس الدولة ومجلس الأمة والذهاب فوراً إلى تنظيم الانتخابات تحت رعاية حكومة موحدة جديدة لضمان النزاهة والشفافية وبالتشاور مع مجلس الدولة.

وشدد صالح على حرص المجلس على استقرار البلاد واستقلالها وإدارة الاختلاف بما يؤدي لتحقيق وتعزيز العيش المشترك وضمان الوصول إلى توافق صادق وموضوعي يهدف لتمكين الليبيين كافة من ممارسة حقوقهم السياسية والمشاركة في صناعة القرار دون إقصاء أو تهميش.

هذا وجدد دعم ومساندة المجلس لبعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا ومساعيها لإخراج البلاد من الأزمة، داعياً مجلس الدولة للتشاور بهدف وضع مخرجات لجنة 6+6 موضع التنفيذ، والمضي قدماً في المسار السياسي لضمان وحماية وحدة البلاد واستقرارها.

الوسوم#مجلس الأمن المستشار عقيلة صالح ليبيا مجلس الدولة

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: مجلس الأمن المستشار عقيلة صالح ليبيا مجلس الدولة مجلس الدولة

إقرأ أيضاً:

“احتراماً للقضاء”.. النزاهة تؤجل مؤتمرها الصحفي حول “تسريبات حنون”

شبكة انباء العراق ..

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية تأجيل المؤتمر الصحفي الذي وكانت قد وعدت بإجرائه اليوم الخميس، لإطلاع الجمهور على “حقائق” بشأن التسريبات الصوتية “تتضمن جرائم تقاضي الرشى” منسوبة لرئيس الهيئة حيدر حنون، وتم التأجيل “احتراماً لإجراءات القضائية”.

وذكرت الهيئة في بيان، اليوم الخمس، أن “الهيئة تؤكد احترامها للسلطة القضائيَّة وإجراءاتها وما يصدر عنها من قرارات وأحكام، مُنوهة إلى أنّ عملها ومُخرجاته الكبيرة التي تمخضت عنه قرارات وأحكام قضائية رادعة بحقّ الفاسدين والمتجاوزين على المال العام، كل ذلك كان تحت إشراف السادة قضاة التحقيق”.

وأضافت: “من منطلق مبدأ الفصل بين السلطات الذي نص عليه دستور جمهورية العراق لسنة 2005، يتوجه رئيس الهيئة القاضي (حيدر حنون) بالشكر للقضاء العراقي والادّعاء العام لمباشرته التحقـيق في المقاطـع الصوتية (المزورة والمفبركة) المنسـوبـة زوراً لسيادتـه، مؤكداً احترام كل ما يصدر عنه من نتائج وقرارات”.

وتابعت الهيئة: “وهنا تعلن الهيئة إرجاء المؤتمر الصحفيّ الذي نوهت يوم أمس أنها ستعقده في مقرّها، وذلك احتراماً للإجراءات القضائية، ولضمان عدم التأثير عليها استجلاء للحقيقة. إذ تتطلَّع دوماً لتحقيق العدالة ومحاسبة كلّ من تسوّل له نفسه العبث بمقدّرات الدولة وأمن المواطنين، والتجاوز على مؤسَّساتها ومحاولة الحط من شأن رجالاتها، محاولة منهم لابتزازها والتأثير في أعمالها التي نصّت عليها القوانين النافذة، وتلفت أن ذلك ما يزيدها إلا إقداماً وتصدياً للفاسدين واسترداد أموال الشعب منهم”.

وكانت هيئة النزاهة قد نفت، أمس الأربعاء، صحة التسريبات الصوتية المتداولة في منصات التواصل الاجتماعي والمنسوبة إلى رئيس الهيئة حيدر حنون، ووصفتها بـ”الفبركة”.

وجاء هذا النفي بعد وقت قصير من إعلان مجلس القضاء الأعلى عن فتح التحقيق مع رئيس الهيئة، بسبب تلك التسريبات التي تضمنت قضايا “رشى”.

يعترف حنون في التسجيل المنسوب بإرسال شخص اسمه “نورس” مبلغ مليار و650 مليون وسيارة “كاديلاك” سوداء لبيته في بغداد، وقال إنه “فتح الباب عليّ بخصوص قطعة الأرض التي أخذتها وبنيت عليها بيتي”. ويتحدث حنون في التسريب بأنه نقل القضية إلى بغداد بصعوبة، و “ليس كل القضاة علاقتي بهم جيدة منذ كنت قاضياً في ميسان”.

user

مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون الخليجي يرحب بالبيان الصادر عن اجتماع مدريد بشأن القضية الفلسطينية
  • البيان الصادر عن اجتماع مدريد المشترك بشأن تنفيذ حل الدولتين
  • لجنة تسييرية أم تسمية محافظ؟ مفاوضات “أزمة المركزي” بين خيارين
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف مؤامرات الغرب لإسقاط مصر (فيديو)
  • نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق يكشف لـ «حقائق وأسرار» خطة الغرب لـ إسقاط مصر (فيديو)
  • “المنفي” يبحث مع أعضاء من مجلس الدولة توحيد الجهود لحل الأزمة الاقتصادية
  • المستشار “صالح” يبحث مع السفير الروسي الأزمة الراهنة بمصرف ليبيا المركزي
  • “احتراماً للقضاء”.. النزاهة تؤجل مؤتمرها الصحفي حول “تسريبات حنون”
  • 5 قرارات جديدة لرئيس الوزراء في الجريدة الرسمية.. اعرفها
  • المستشار “صالح” يبحث مع السفير الروسي سبل معالجة أزمة المركزي والدفع بالعملية السياسية