نسترجع دائما نحو الماضي ونعيش معه الذكريات الجميلة التي لا تنام، ومن ضمن هذه الذكريات فيلم الأرض الذي يعشقه الجميع، وأفضل ما أنتجته السينما المصرية، ونشاهد دائما النجاح ولانعرف كواليسه وطريقة وصوله. 
 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز الكواليس وأسرار فيلم الأرض 





 

وتبدأ قصتنا مع الفنان محمود المليجي الذي أعاد تصوير المشهد ينطلق تصفيق حاد من العاملين في الفيلم، لكنه لم يقتنع به يوسف شاهين، وكان يطلب إعادته،

 

وحكى الفنان عزت العلايلي عن كواليس تصوير مشهد إنقاذ "الجاموسة" من الغرق في الساقية في فيلم الأرض قائلًا: "كنا بنصور فى شهر طوبة ويوسف شاهين مواعيده مش بتهزر والدنيا تلج، فاديت لفلاح فلوس وقولتله انزل كدة الترعة شوفلى عمق الميه راح ورجع قال لي: خد فلوسك يا بيه الميه تلج هو أنت هتنزل هنا، قلت له: أيوه، قال لي:إزاى الميه مليانة ديدان، مبقتش عارف أعمل إيه ولقيت يوسف شاهين ماسك زجاجة قد صباعه وينقط فى الميه قولتله إيه ده يا جو قال لى: مطهر، ضحكت وقولت له: ده اللى هيطهر يعنى"، فرد: "يلا نط عشان نصور"، والمشهد ده خد تصوير نصف يوم.

وتابع : كانت أيام تصوير فيلم الأرض من أجمل لحظات وأمتع أيام عشتها في حياتي، كنا بنصور في الفيوم، الصبح تصوير وفي الليل أمسيات شعرية وسياسية وفنية مع فريق الفيلم والوفد الصحفي اللي كان معانا وقت التصوير، كانت شغالنا وقتها قضية النكسة والأرض.

تفاصيل فيلم الأرض


فيلم الأرض، هو فيلم مصري درامي من إنتاج سنة 1970 من إخراج يوسف شاهين، عن رواية الكاتب عبدالرحمن الشرقاوي، ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية، وفي احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 تم تصنيفه في المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

 

فيلم الأرض قد اختير ليتصدر قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ السينما المصـرية، وذلـك في إستفتاء أجرته مجلة فنـون المصرية في عام 1984، كتب السيناريو والحوار لفيلم الأرض الكاتب والصحفي والفنان حسن فؤاد، عن رواية بنفس الاسم للأديب عبد الرحمن الشرقاوي.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نوستالجيا أصل الحكاية الفجر الفني محمود المليجي عزت العلايلي

إقرأ أيضاً:

مواجهات مثيرة.. تعرف على أبرز مباريات اليوم في الدوري السعودي

أبرز مباريات اليوم في الدوري السعودي
يبحث قطاع كبير من عشاق ومحبي الكرة السعودية عن مباريات الدوري السعودي لمشاهدة نجومه المتألقين والعالميين الذين جذبوا الأنظار إليه في الفترة الأخيرة. 

موعد مباراة الاتحاد المقبلة أمام الوحدة في الدوري السعودي عاجل.. أحد السعودي يعلن انضمام كونراد ميشالاك إلى الزمالك وموعد وصوله للقاهرة


يحتل كلا من الهلال والقادسية والاتحاد والاتفاق المراكز الأربعة الأولى في الدوري السعودي في الموسم الحالي برصيد 6 نقاط وجاء كلا من النصر والرياض والوحدة في المراكز الخامس والسادس والسابع على الترتيب برصيد 4 نقاط على الترتيب.


نجح الهلال في التتويج بلقب الدوري السعودي في الموسم الماضي بعد منافسة قوية مع النصر حتى آخر جولات من الدوري السعودي.


أصبحت قنوات SSC السعودية الناقل الحصري للدوري السعودي ويمكن متابعته عليها مجانًا بتقنية SD بينما يمكن مشاهدة مباريات الدوري السعودي بتقنية HD عن طريق جهاز GOBX.


ويستعرض الفجر الرياضي مواجهة مثيرة في دوري روشن اليوم.

مباريات اليوم في الجولة الثالثة من الدوري السعودي 


- التعاون والخليج الساعة 7 إلا عشر دقائق مساء بتوقيت مصر 
- ضمك والأخدود الساعة 7 إلا عشر دقائق مساء بتوقيت مصر 
- النصر والأهلي الساعة 9 مساء بتوقيت مصر

مقالات مشابهة

  • تغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام
  • تراجع طفيف في سعر الدولار: تعرف على أحدث الأسعار في البنوك المصرية
  • يمكن الاحتفاظ بالدجاج المطبوخ 4 أيام في الثلاجة!
  • تعرف على أنشط 10 أسهم في البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي
  • تسونامي ضخم يهز الأرض تسعة أيام
  • في ذكرى ميلاد إبراهيم سعفان... تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • موجة تسونامي بارتفاع 200 متر جعلت الأرض تهتز 9 أيام حدثت العام الماضي.. دراسة تكشف ما حصل
  • مواجهات مثيرة.. تعرف على أبرز مباريات اليوم في الدوري السعودي
  • نوستالجيا... تعرف على أبرز الكواليس وأسرار فيلم فول الصين العظيم
  • عاجل | 20 مليار جنيه أرباح.. تعرف على الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا في البورصة المصرية