(CNN)--  أمر قاضي المحكمة العليا البرازيلية، الجمعة، بتعليق عمل منصة "إكس" (تويتر سابقا) التي يملكها الملياردير إيلون ماسك بعد أن رفض تعيين ممثل قانوني في البلاد، وذلك وفقا لنسخة من قرار المحكمة حصلت عليها وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية للأنباء.

وتؤدي هذه الخطوة إلى تصعيد الخلاف المستمر منذ أشهر بين الرجلين بشأن حرية التعبير وحسابات اليمين المتطرف والمعلومات المضللة.

والبرازيل سوق مهمة لشركة "إكس"، التي عانت من خسارة المعلنين منذ اشترى ماسك شركة تويتر السابقة في 2022.  

وحذر القاضي ألكسندر دي مورايس، الأربعاء، ماسك من أنه يمكن حظر "إكس" في البرازيل إذا فشل في الامتثال لأمره بتعيين ممثل، وحدد مهلة نهائية مدتها 24 ساعة، وقال إن المنصة ستظل محظورة حتى تمتثل للقرار.

ومن جانبها، قالت شركة "إكس" إنها تتوقع أن يتم إغلاق المنصة من قبل دي مورايس، "ببساطة لأننا لن نمتثل لأوامره غير القانونية بمراقبة خصومه السياسيين".

وأضافت: "عندما حاولنا الدفاع عن أنفسنا في المحكمة، هدد القاضي دي مورايس ممثلتنا القانونية البرازيلية بالسجن حتى بعد استقالتها، جمد جميع حساباتها المصرفية، وتم رفض أو تجاهل تحدياتنا ضد أفعاله غير القانونية الواضحة، وزملاء القاضي دي مورايس في المحكمة العليا إما غير راغبين أو غير قادرين على الوقوف في وجهه".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: إيلون موسك تويتر

إقرأ أيضاً:

أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو

قال دكتور سلام عبد الصمد، أستاذ القانون الدولي، إن القضاء الدولي، خاصة القضاء الجنائي الدولي، هو المنوط وفقًا للأمم المتحدة والمعاهدات الدولية، بملاحقة الدول أو الأشخاص الذين يخالفون القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني ويرتكبون جرائم ضد الإنسانية وجرائم إرهاب وجرائم إبادة جماعية.

القضاء الدولي

وأضاف «عبد الصمد» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن هناك نوعان من القضاء الدولي، حيث إن ثمّة محكمة العدل الدولية التي تختص بمحاكمة الدول؛ وهي الجهاز القضائي الحصري والوحيد التابع للأمم المتحدة والثانية المحكمة الجنائية الدولية، وهي محكمة مستقلة لديها نظام خاص يعرف بنظام روما، وتحاكم الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم منصوص عليها في نظام روما.

وأكد أستاذ القانون الدولي، أن الكيان الإسرائيلي ارتكب جرائم إبادة جماعية تجاه الشعب الفلسطيني حتى ما قبل السابع من أكتوبر، مشيراً إلى أن تلك الجرائم تسمى جرائم إرهاب دولة، لا سيما وأنها جرائم إرهابية ترتكبها دولة.

قضية جنوب أفريقيا 

وأوضح «عبد الصمد» أن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، أخذت مجراها الطبيعي، فكان هناك مرافعات، وحضر فريق الدفاع الإسرائيلي، وأدلى بدلوه أمام المحكمة، التي بدورها استمعت لهذه الأقوال ودققت في المستندات، فيما تشير بعض التقارير إلى أن المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولي، بصدد استصدار مذكرة اعتقال بحقي رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت، باعتبارهم أمرا الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

خشية نتنياهو من استصدار أمر باعتقاله

وشدد على أن نتنياهو يخشى من أن تستطيع المحكمة جلبه إلى قاعاتها وإصدار حكم بحقه، متابعاً: «إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو من ثم تنفيذ تلك المذكرة يعنى القضاء على دولة إسرائيل، حيث سيعنى ذلك جلب إسرائيل ممثلة في رئيس حكومتها إلى المحكمة، وإصدار حكم أقله الاعتقال ومن الممكن أن يكون إعدام».

وأردف: «لا يمكن لنتنياهو الإفلات من العقاب من الناحية القانونية، ولكن يبدو أن الولايات المتحدة والدول الفاعلة تمنع تلقيه العقاب، لا سيما وأن من يجب أن يلقي القبض على نتنياهو، الدول التي يزورها، وفي حال امتنعت تلك الدول عن اعتقاله، أو لم يقم هو بزيارة أي دولة خارج إسرائيل ، سيكون قرار المحكمة حبرا على ورق فقط».

 

مقالات مشابهة

  • القضاء البرازيلي يصادر أموالا مجمّدة لشركتي إكس وستارلينك
  • البرازيل تصادر أموالًا من شركتين مملوكتين لإيلون ماسك.. ما القصة؟
  • البرازيل تفرض غرامة على شركتين لإيلون ماسك
  • أستاذ قانون: لا يمكن لـ نتنياهو الإفلات من العقاب من الناحية القانونية
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • يديعوت أحرونوت: حكومة نتنياهو أبلغت المحكمة العليا في إسرائيل بعدم السيطرة الفعلية على #غزة
  • معركة القرن.. تايلور سويفت وإيلون ماسك
  • النظام الديمقراطي في مواجهة تحديات خطيرة تستهدف القضاء العراقي
  • نادي القضاة يعترض على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية
  • قضاة اليمن يدينون الانقلاب القضائي لمليشيا الحوثي في صنعاء