الثورة نت:
2024-09-14@15:37:59 GMT

فوائد فيتامين “د” وأضرار نقصه على صحة الجسم

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

فوائد فيتامين “د” وأضرار نقصه على صحة الجسم

 

تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية “إن إتش إس” بتناول فيتامين (د) كمكمّل غذائي نظراً لفوائده الصحية الكبيرة، وذلك بين الفترة من سبتمبر إلى أبريل.
وعلى رغم أشعة الشمس في الصيف، فإنّ كثيرين منا لا يحصلون على درجة كافية منها، وعلى ما يبدو يعاني أكثر من نصفنا من نقص في الفيتامين على رغم موجة الحر الصغيرة التي نختبرها.


كذلك فإنّ التوازن بين الاستفادة من أشعة الشمس للحصول على فيتامين “د” لمدة 5-30 دقيقة، من دون واقي الشمس، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، يُعدّ أمراً صعباً.
وتتفاقم مشكلة نقص فيتامين “د” بسبب حقيقة مفادها أنّ أجسامنا لا تستطيع تخزين فيتامين “د”.
حيث أن فيتامين “د” يؤدي دوراً حيوياً في دعم وظائف متعددة في الجسم مثل تقوية الأسنان والعظام وتعزيز صحة القلب والعضلات، وأيضاً تقوية جهاز المناعة، مما يساعد في درء نزلات البرد المزعجة.
ويساعد فيتامين “د” المرأة الحامل في تعزيز نمو طفلها، ويُعدّ ضرورياً في حال كانت تقضي وقتاً طويلاً في الأماكن المغلقة بعيداً عن الشمس.
ويقوم فيتامين “د” بكلّ هذا عن طريق مساعدة أجسامنا على امتصاص واستخدام الفوسفور والكالسيوم، وهما عنصران أساسيان لصحتنا، وقد يظهر نقص هذا الفيتامين عبر أعراض مثل الإمساك ومشكلات في اللثة وآلام في المفاصل والعظام، وفي الحالات الأكثر خطورة يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل الكساح واعتلال العظام.
وتبرز المعضلة عند حماية بشرتنا من الأشعة الضارة باستخدام واقي الشمس ما يمنع الجسم من إنتاج فيتامين “د”، لأنّ الجسم يحتاج لأشعة الشمس المباشرة (وليس من وراء نوافذ الزجاج) لإنتاجه، ويحتاج الجسم وقتاً أطول لإنتاج كميات كافية من فيتامين “د” خلال الفترة قبل الساعة الـ11 صباحاً وبعد الثالثة مساء، وفي الوقت ذاته يكون خطر الحروق الشمسية أقل.
وتختلف أنواع البشرة بصورة كبيرة في قدرتها على امتصاص فيتامين “د”، لذا كلما كانت البشرة أفتح زادت قدرتها على إنتاج فيتامين “د”، مما يعني أن لا حاجة لقضاء وقت طويل تحت الشمس.
أما بالنسبة لأصحاب البشرة الداكنة، فهم يحتاجون إلى قضاء وقت أطول تحت الشمس للحصول على الفوائد لفيتامين “د” نفسها.
وبما أنّ عدداً منا يعملون في الأماكن المغلقة فإنّ فرص تعرّضنا لنسب صحية من ضوء الشمس تصبح محدودة.. إذاً ماذا علينا أن نفعل؟
أولاً يجب البدء بتحسين النظام الغذائي، فتناول ما يكفي من الأطعمة الجيدة الغنية بفيتامين “د” هو الحلّ الأمثل، ويمكن العثور على مصدر جيد له في اللحوم الحمراء والأسماك والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان والتوفو وحليب الصويا وحليب اللوز.
وبدلاً من التوفير في واقي الشمس الذي له فوائد صحية متعددة يمكن الاعتماد على المكمّلات الغذائية، لذا توصي “إن إتش إس” البالغين بتناول قرص بحجم 400 وحدة دولية من فيتامين “د” عند قلّة التعرّض لأشعة الشمس.
وتعدّ مكمّلات فيتامين “د” وسيلة للاستمتاع بفوائد أشعة الشمس وتجنّب التجاعيد.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك

كشف خبير التغذية رستم ساديكوف، أن أخطر شيء مع انخفاض الهيموجلوبين هو تناول مكملات الحديد بنفسك، والهيموجلوبين هو البروتين الذي يضمن توصيل الأكسجين في الجسم من الرئتين إلى جميع الأعضاء والأنظمة، وينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين في الجسم بسبب نقص الحديد، والذي يمكن أن يحدث بدوره بسبب فقر الدم، أو رفض اللحوم، أو فقدان الدم، أو الاضطرابات التي تتعارض مع الامتصاص الطبيعي للحديد من الطعام.

 

يعتقد الكثير من الناس أنه يمكنهم زيادة الهيموجلوبين لديهم عن طريق تناول مكملات الحديد، لكن هذا اعتقاد خاطئ وخطير، والاستخدام غير المنضبط لمكملات الحديد دون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى حقيقة أنها تبدأ في التراكم، مما يسبب مشاكل في الكبد والمعدة.

 

وأكد الدكتور ساديكوف: إذا كنت تشك في نقص الحديد أو انخفاض الهيموجلوبين، عليك أولاً الاتصال بالأخصائي، وعدم الذهاب إلى الصيدلية للحصول على المكملات الغذائية.

 

والعلامة الأكثر شيوعًا لمثل هذه المشكلة هي التعب والضعف المستمر، وقد يحدث الدوخة وضيق التنفس حتى مع قلة النشاط البدني، وقال الخبير إن الجلد يصبح شاحبا والأظافر تصبح هشة ويضعف الشعر ويتساقط بشكل كبير.

 

وأشار ساديكوف إلى أن بعض الأطعمة تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين.

اللحوم، بما في ذلك لحم البقر ولحم الضأن.

الأسماك مثل السلمون والتونة والماكريل.

الدواجن، مثل الدجاج أو الديك الرومي.

البقوليات على شكل فاصوليا وعدس وبازلاء (لكن الحديد النباتي يتم امتصاصه بشكل أسوأ من المنتجات الحيوانية).

الخضار الورقية الخضراء، وخاصة السبانخ، واللفت العادي أو البروكلي.

الفواكه المجففة، وفي المقام الأول الزبيب، والخوخ، والمشمش المجفف.

المكسرات والبذور، بما في ذلك الجوز واللوز والبندق واليقطين وبذور عباد الشمس والسمسم.

 

أخبرك الطبيب أيضًا بكيفية الجمع بين الأطعمة لزيادة الهيموجلوبين لديك ووفقا لساديكوف، يتم المساعدة على ذلك بشكل خاص من خلال الجمع بين الأطعمة الحديدية (الغنية بالحديد) ومصادر فيتامين سي.

 

وأضف سلطة مع الفلفل الأحمر والطماطم والسبانخ إلى حصة من اللحوم أو الأسماك - فهذا المزيج سيزيد من امتصاص الحديد بالإضافة إلى ذلك، يوجد الكثير من فيتامين C في البقدونس والقرنبيط وكرنب بروكسل والقرنبيط، ويرجى ملاحظة أنه أثناء المعالجة الحرارية، يتم تدمير فيتامين C بالفعل عند درجة حرارة 90 درجة لذلك، تناولي الخضار نيئة.

 

بالإضافة إلى ذلك، أوصى الطبيب بعدم شرب القهوة أو الشاي مباشرة بعد تناول الطعام، حيث أن مادة البوليفينول التي تحتوي عليها تمنع امتصاص أحد العناصر الدقيقة المهمة.

مقالات مشابهة

  • فوائد ممارسة الرياضة بانتظام لصحة الجسم والعقل
  • فوائد وأضرار خل التفاح
  • تناول فيتامين د.. كيفية حماية صحتك في الخريف
  • تحسين الحالة المزاجية وتمد الجسم بالطاقة ..فوائد الشوكولاتة الدارك
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • بدء تشغيل جهاز أشعة الماموجرام بمستشفى اهناسيا التخصصي ببني سويف
  • بدء تشغيل جهاز أشعة الماموجرام بمستشفى إهناسيا التخصصي ببني سويف
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • طبيبة تكشف فوائد فيتامين د للجسم