أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة 40.4 مليار درهم حجم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات خلال 2024 هند الخوري: «متحف زايد الوطني» يروي قصة الإمارات

أعلنت وزارة الخارجية، والمركز الوطني للأرصاد، عن إطلاق منصة رقمية لرصد الحالات الجوية والكوارث الطبيعية، وذلك من خلال توقيع شراكة وتعاون بين الجهتين في مجالات رصد الحالات الجوية والكوارث الطبيعية، بهدف تعزيز الجهود لتوعية المواطنين المتواجدين خارج الدولة واتخاذ الإجراءات الاستباقية اللازمة في حالات الكوارث الطبيعية والمناخية الخطيرة لضمان سلامتهم وأمنهم.


ويأتي توقيع الاتفاقية كخطوة أولى نحو تعاون أوسع بين الطرفين، ويعكس التزام دولة الإمارات بتعزيز الأمن والسلامة العامة من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والبيانات الدقيقة لتعزيز إدارة الأزمات والاستجابة للكوارث الطبيعية. وجرى إطلاق منصة «الإنذار المبكر للجميع» وهي منصة مشتركة بين الجهتين مختصة برصد الحالات الجوية والكوارث الطبيعية والتحذير منها.
ووقع اتفاقية التعاون، عن وزارة الخارجية فيصل عيسى لطفي، وكيل وزارة مساعد للشؤون القنصلية، وعن المركز الوطني للأرصاد الدكتور عبدالله أحمد المندوس، مدير عام المركز ورئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية المركز الوطني للأرصاد الكوارث الطبيعية الإمارات

إقرأ أيضاً:

فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية

تنطلق في مختلف مناطق المملكة يوم الأحد المقبل فعاليات متنوعة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية، الذي يقام هذا العام تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم".
ويصادف هذا اليوم الخامس عشر من سبتمبر من كل عام، ويهدف إلى تسليط الضوء على التأثيرات المتزايدة للتغيرات المناخية على الدول العربية، وجهودها في تعزيز القدرة على التأقلم مع هذه التغيرات والتحديات البيئية والاقتصادية المرتبطة بها.توعية مجتمعيةويأتي هذا الاحتفال في إطار الجهود المستمرة لتوعية المجتمع بأهمية مواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها، وتعزيز الوعي العام بضرورة تبني برامج التأقلم لضمان استدامة الموارد الطبيعية والحفاظ على البنية التحتية.
أخبار متعلقة "الحج والعمرة" تدعو للحفاظ على قدسية ونظافة المسجد الحرامبمناسبة يومه العالمي.. مختصون: القانون ركيزة أساسية لاستقرار المجتمع وحفظ الحقوق .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الأرصاد": فعاليات توعوية  في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد
وينظم المركز الوطني للأرصاد هذه الفعاليات بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية المختلفة، من بينها وزارة التعليم، وزارة الصحة، وزارة الداخلية، والمديرية العامة للدفاع المدني، بالإضافة إلى مختلف وسائل الإعلام التي تلعب دوراً محورياً في نشر الوعي وتحقيق التنمية المستدامة.
كما تشمل هذه الفعاليات العديد من الأنشطة الموجهة لشرائح المجتمع المختلفة، مع التركيز على دور الطلبة والشباب في تعزيز الوعي البيئي والمناخي.
ويأتي تنظيم هذه الفعاليات في إطار التزام المملكة بدورها الريادي في مجال الأرصاد الجوية، من خلال تطبيق برامج نوعية متطورة، مثل النظام الآلي للإنذار المبكر، الذي يهدف إلى التنبؤ بالأحوال الجوية والتغيرات المناخية بطريقة دقيقة تسهم في تقليل تأثيراتها السلبية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية- مشاع إبداعيتعاون إقليميوتسعى المملكة من خلال هذه الاحتفالات إلى تعزيز التعاون الإقليمي بين الدول العربية، بهدف تبادل الخبرات والمعرفة في مجالات الأرصاد الجوية والمناخية، ودعم الأبحاث العلمية التي تسهم في تطوير تقنيات التنبؤ بالأحوال الجوية والتغيرات المناخية.
ويأتي هذا الاحتفال في وقت تشهد فيه الدول العربية تحديات مناخية متزايدة، الأمر الذي يحتم العمل المشترك لتعزيز القدرة على التأقلم وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
الجدير بالذكر أن فكرة هذا اليوم العربي للأرصاد الجوية تم الإعلان عنها لأول مرة خلال الملتقى العربي للأرصاد والإعلام الذي نظمته المملكة العربية السعودية في محافظة جدة قبل خمس سنوات.
ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا اليوم موعداً سنوياً للاحتفال في العالم العربي، حيث تم اختيار الخامس عشر من سبتمبر ليكون ذكرى للاحتفال تزامناً مع تاريخ إنشاء اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية في 15 سبتمبر عام 1970 بقرار من مجلس جامعة الدول العربية، بهدف تعزيز التعاون العربي في هذا المجال الحيوي.

مقالات مشابهة

  • وظائف قيادية في الهيئة العامة للأرصاد الجوية: المستندات وطريقة التقديم
  • عبدالله نوه بجهود وزارة الصحة في التلقي المبكر ضد الكوليرا
  • «الأسبوع» تحاور منار غانم: الأرصاد الجوية في تطور مستمر.. وأي معلومات عن الشتاء الآن غير صحيحة «مش مختصين وعايزين يركبوا التريند»
  • فعاليات توعوية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً باليوم العربي للأرصاد الجوية
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي
  • خلال الصباح الباكر.. انتشار الضباب على أجزاء من الشرقية
  • النشرة التحذيرية للأرصاد الجوية: الأمطار تضرب أجزاء من هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من الشرقية
  • طقس الخميس.. أتربة مثارة على أجزاء من الرياض
  • طقس الصباح الباكر.. "ضباب" على 4 مناطق أبرزها الشرقية