آمنة الكتبي (دبي) 

أخبار ذات صلة إماراتيات في «Hub71» يدعمن الشركات التكنولوجية الناشئة بأبوظبي «الإمارات للفضاء» تحدد 6 فئات للمشاركة في مؤتمر أبحاث الفضاء

شارك طلاب برنامج «نوابغ الفضاء العرب» في تطوير مشروع القمر العربي 813، حيث تركز دورهم في دعم الفريق الأساسي في المشروع، من خلال مساهمتهم في معالجة البيانات وأنظمة الاستشعار عن بُعد، بالإضافة إلى أنظمة المعلومات الجغرافية، حيث تهدف مشاركتهم في تحسين مهاراتهم عبر التطبيق المباشر في مجال الفضاء، بالإضافة إلى مساندة الفريق الأساسي وتحقيق الأهداف العلمية للمشروع.


ويشكل برنامج «نوابغ الفضاء العرب» أول برنامج تخصصي من نوعه في العالم العربي لتمكين كوادر مؤهلة تساعد المنطقة العربية على تسجيل حضور مستحق لها في مجال علوم وأبحاث واستكشاف الفضاء، والاستفادة من نتائجه لتعزيز التنمية في البلاد العربية وتطوير صناعات متقدمة في مجالات الفضاء والتكنولوجيا المستدامة، كما يخلق البرنامج فرصاً مستقبلية واعدة تعزز اقتصادات المعرفة والابتكار والصناعات الإبداعية في المنطقة.
ويقدم برنامج نوابغ الفضاء العرب، 13 منحة دراسية لدراسة الماجستير في 10 مجالات مختلفة في البحث والتطوير، وتعد الفرصة متاحة للطلاب الشباب العربي من الدارسين المختصين والمهندسين والباحثين والعلماء والمبتكرين من أصحاب العقول الخلاقة، وكل من لديه شغف كبير في ميدان علوم الفضاء وتطبيقاته.
ويهدف البرنامج لاستقطاب شخصين إلى 3 أشخاص في كل فصل دراسي، حيث يشرف على الطلاب الكادر الأكاديمي من جامعة الإمارات والباحثين في المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا، كما ويعزز برنامج نوابغ الفضاء العرب دور الوطن العربي وريادته في مجال الفضاء، وإلهام الشباب العربي وتشجيعهم للإقبال على دراسة العلوم والتقنيات المتطورة، وتعليم وتدريب وصقل مهارات المواهب الواعدة في الوطن العربي في مجال الفضاء.
بالإضافة إلى دعم وبناء القدرات لشباب الوطن العربي وعلمائه وخبرائه في مجال علوم وتقنيات الفضاء، وتحفيز جانب البحث والتطوير العلمي التقني الفضائي، من أجل المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة، كما وينقسم برنامج نوابغ الفضاء العرب إلى ثلاثة مسارات متخصصة منها مسار الخبراء وهو مخصص لفئة الخبراء والعلماء العرب في مجال الفضاء القادرين على المساهمة في تصميم وتصنيع الأقمار الصناعية بناء على معايير وشروط فنية تناسب طبيعة المشروع والإسهام بما يتحلون به من خبرات ومعرفة في تطوير المشاريع الفضائية.
ويوفر مسار الدراسات العليا فرصة للعرب المتميزين علمياً للحصول على منحة لدراسة علوم وتقنيات الفضاء (درجة الماجستير/ الدكتوراه) في جامعات دولة الإمارات، والتي توفر برامج مرتبطة بالفضاء وعلومه وتقنياته، ويحظى المقبولون بفرصة للتدريب العملي في مختبرات البحث والتطوير المتخصص في قطاع الفضاء في كافة أنحاء الدولة خلال فترة الدراسة.
وكذلك يوفر مسار المواهب فرصة للنوابغ الناشئة من طلبة المداس في الوطن العربي ممن هم في المراحل الصفية ابتداءً من الصف العاشر للتعرف أكثر على الفضاء وعلومه وتقنياته مما يساهم بشكل كبير في صقل مواهبهم وتهيئتهم وتوجيههم للدخول في هذا المجال الحيوي مستقبلاً، ويمكن للمتقدم المشاركة بأي مسار من هذه المسارات بشرط أن تنطبق على المتقدم معايير وشروط كل معيار على حدة. مع وجود الشغف بعلوم الفضاء وتطبيقاته والتمتع بالموهبة العلمية.
وأوضحت وكالة الإمارات للفضاء أنه يجب للراغبين في التسجيل في مسار الخبراء أن يكون خريجاً بدرجة البكالوريوس فأعلى، أو كنت ممن يتمتعون بخبرة عملية واسعة في المجالات ذات الصلة بعلوم الفضاء وتطبيقاته والعمر من 22 إلى 60 سنة، ويشترط على الراغبين في التسجيل في مسار الدراسات العليا إتمام دراسة البكالوريوس ويرغب في دراسة مجال فضائي متخصص لتتخرج بدرجة الماجستير أو الدكتوراه.
مهن مستقبلية
يقدم برنامج «نوابغ الفضاء العرب» لمنتسبيه، فرصاً للتزود بالأدوات والمعرفة التي تمكنهم من ممارسة مهن مستقبلية واعدة في قطاع الفضاء، وتقديم فرص للتقديم على منح تعليمية في التخصصات المرتبطة به، والحصول على مكافآت مالية وإقامة مدفوعة التكاليف في دولة الإمارات. كما يتاح لمنتسبي البرنامج ممن يتحلون بالخبرة والكفاءة من العمل على المشاريع الفضائية الحالية في دولة الإمارات، والانخراط في برامج متخصصة حول هذه المشاريع.
كما ويوفر البرنامج فرصاً للتدريب والتعلم واكتساب الخبرات المتخصصة والانخراط في مختلف المجالات ضمن قطاع الفضاء الواسع، والتي تشمل علوم وتقنيات الفضاء، وبما يؤهلهم من إيجاد فرص عمل ناجحة ضمن قطاع الفضاء العربي، ويتم إدارة وتمويل البرنامج من قبل وكالة الإمارات للفضاء وتقوم الوكالة وضمن لجنة محايدة تشرف عليها باختيار المتقدمين العرب من جميع أنحاء العالم للانخراط والمشاركة ضمن هذا البرنامج.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفضاء مركز المعلومات الجغرافية التكنولوجيا الأقمار الصناعية فی مجال الفضاء الوطن العربی قطاع الفضاء

إقرأ أيضاً:

بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي بفرنسا

في إطار الاهتمام الذي توليه مصر لتعزيز حضور الثقافة العربية في مختلف الأوساط الدولية، يستضيف بيت مصر بالمدينة الجامعية في باريس "الملتقى الأول للكتاب العربي في فرنسا" وذلك خلال الفترة من 9 إلى 15 سبتمبر الجاري.

 

وخلال حفل افتتاح الملتقى الذي حضره العديد من السفراء العرب ونخبة من الأدباء والكتاب والمفكرين العرب والفرنسيين، ألقى السفير علاء يوسف كلمة أكَّد فيها أن استضافة بيت مصر للملتقى في نسخته الأولى تؤكد مجدداً حرص مصر البالغ على تعزيز حضور الثقافة العربية والترويج لها خارج أُطرها التقليدية وحدودها الوطنية. 

 

ونوَّه إلى أن الثقافة العربية كانت على مر العصور - ولا تزال- رافداً رئيسياً للحضارة الإنسانية ساهم في تشكيل الوعي البشري في مختلف العلوم والفنون والآداب، موكداً أن تنظيم هذا الملتقى يُشكل حلقة جديدة من حلقات التواصل الحضاري بين العالم العربي وفرنسا بما لهما من إرث ثقافي ممتد على مدار القرون الماضية.

 

كما تحدث خلال حفل الافتتاح كل من السفير ناجي ابو عاصي سفير جامعة الدول العربية في فرنسا، والسفيرة هالة ابو حصيرة سفيرة فلسطين في باريس باعتبار فلسطين ضيف شرف هذا الملتقى الأول، والمستشارة الدبلوماسية لرئيس معهد العالم العربي في باريس إيناس بن كُريم،  فضلاً عن الكاتب علي المرعبي مدير عام مجلة "كل العرب" التي تنظم الملتقى. وتخلَّل حفل الافتتاح مجموعة متنوعة من الفقرات الفنية والشعرية التي تعكس ثراء وتنوع الثقافة العربية.

 

 ومن المقرر أن يشهد الملتقى إقامة العديد من الأنشطة الثقافية، من بينها عدد من الندوات الثقافية، بالإضافة إلى عرض لوحات فنية لعدد من الفنانين العرب.

 

e6ecd5bd-c9a6-4000-bb98-c457ec9f8ce3 87018356-0db0-4c78-8081-8628a9cc7a0f 98bc8904-7e23-4980-b6e5-2ee6a01e92cf

مقالات مشابهة

  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة
  • القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025
  • كيف تشاهد رواد فضاء بولاريس داون يحاولون القيام بأول عملية سير في الفضاء تجاريًا
  • بيت مصر في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي بفرنسا
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • خالد بن محمد بن زايد: الإمارات حريصة على تطوير الكفاءات الشابة باعتبارهم ركيزة أساسية لتقدم الوطن
  • «بيت مصر» في باريس يستضيف الملتقى الأول للكتاب العربي
  • "سويوز" تنطلق إلى محطة الفضاء حاملة رائدي فضاء روسيين وأمريكي
  • الأسد لم يقدم شيئا.. 3 عوامل تحكم مسار الاتصال العربي مع دمشق