صحيفة الاتحاد:
2024-09-14@15:20:32 GMT

د. عبدالله الغذامي يكتب: شجرة النسق

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

لنتعرف على شجرة النسق ومضمراته الثقافية نبدأ من قول أدونيس:
(مالكٌ ملكه الأرض والسماء
شَعره النبات
جسده الأقاليم
عروقه الأنهار
ويداه جناحان يمشي بهما في الفضاء
ظاهره برٌّ
باطنه بحر ٌ).
وهنا يتكشف المضمر من تحت الظاهر، وهذه الصورة الأسطورية جاءت من نسق الشعرية الذي تشكل من رحم الشعر العربي منذ الجاهلية ليبلغ هرمه الدلالي على لسان شاعر تراه الثقافة العامة الرمزَ الأخطر للحداثة.

والسؤال هنا: فكيف يكون حداثياً ورجعياً في آن؟ وسنرى علامة ذلك الانقلاب، حيث يقول أدونيس إن الأساس هو الشاعر لا الشعر، وهنا تكون الذات أكبر من الموضوع ومن اللغة، وديوانه الذي فيه هذه القصيدة يحمل عنوان (مفرد بصيغة الجمع)، وهذا المفرد هو الشاعر تحديداً الذي هو الكل المطلق، وهذا الكل المطلق ابتدأ منذ الجاهلية مع عمرو بن كلثوم (ملأنا البر حتى ضاق منا/ وماء البحر نملؤه سفينا)، ومضى هذا المعنى يتجذر عابراً للقرون ويتجدد مع الشعراء، فالحمداني يقول: (لنا الصدر دون العالمين أو القبر)، ونزار قباني يقول: (جربت أنواع العبادة كلّها/ فوجدت أحسنها عبادة ذاتي)، ولم يك هذا خارج سياق المضمر الثقافي، فنحن نرى ذلك أولاً في شعرنا في كل مراحله ولم ينقطع قط، وظل يعمر الخطاب الشعري ويعمر استشهادات الذاكرة. فكلنا نتذوق ونطرب للمتنبي وأناه المتضخمة ولا نخجل من تمجيد ذلك التضخم مع الذات النافية لغيرها، على أن المتنبي هو سيد غايات النسقية الثقافية. وهو نموذج الشعرنة.
ويقابله نموذج غربي نجده في الفلسفة وهي ديوان الغرب كما الشعر ديوان العرب، وكلمة أفلاطون بأن الحرية والمساواة شرٌّ مطلقٌ لأنها تساوي بين العبد والسيد، هي التي ترددت في مظاهرات الأميركيين وشعارها (حياة السود مهمة)، أي أن الواقع يقول إنها غير مهمة في اتصال نسقي منذ أفلاطون حتى هذا اليوم، عابراً أبا الفلسفة الألمانية هيجل، حيث يعزز مقولة العبد السيد في صيغة المصانع، مثلاً حيث مالك المصنع سيدٌ والعمال عبيدٌ، تماماً كما يتمدد عندنا عمرو بن كلثوم ومفرده الذي هو بصيغة الكل (حسب تعزيز أدونيس للفكرة)، وهذه هي الشجرة النسقية في نموذج الشعرنة عربياً ونموذج العقلنة فلسفياً وفيهما معاً تعزيز للتفرد المطلق والأنا النافية للمختلف.
* كاتب ومفكر سعودي- أستاذ النقد والنظرية/ جامعة الملك سعود - الرياض

أخبار ذات صلة د. عبدالله الغذامي يكتب: الحكمة (لقاء الشعر والفلسفة) د. عبدالله الغذامي يكتب: انتصار الكتابة

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عبدالله الغذامي

إقرأ أيضاً:

جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية يستكمل مبادرة زراعة الأشجار المثمرة بالمحافظة

استكمالًا لمبادرة السيد رئيس الجمهورية "100 مليون شجرة"، وضمن مبادرة النظافة العامة والتجميل بمحافظة الإسماعيلية "الإسماعيلية تستاهل"، والتي تم إطلاقها تحت رعاية محافظ الإسماعيلية في 21 أغسطس الماضي، بهدف رفع درجة الوعي البيئي بالمحافظة.

واصل جهاز التجميل والتطوير بالمحافظة، اليوم الأربعاء، زراعة الأشجار المثمرة في كافة أنحاء المحافظة.

ومن جانبها، صرحت المهندسة تغريد أبو السعود مدير جهاز التطوير والتجميل بالمحافظة أنه تم زراعة عدد ١٠٠ شجرة مثمرة داخل بيت الشباب بالمحافظة، وذلك بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة، فضلًا عن زراعة عدد ١٠٠ شجرة مثمرة داخل الوحدات الصحية بمدينة فايد وذلك بالتنسيق مع مديرية الشئون الصحية بالإسماعيلية؛ من أجل الحفاظ على تلك الأشجار والعناية بها وريِّها بشكل منتظم.

وجاري استكمال زراعة عدد من الشتلات لأشجار مثمرة في عدة مناطق بالمحافظة؛ من أجل الحفاظ على الوجه الجمالي والحضاري لمحافظة الإسماعيلية.

ومن الجدير ذكره، أن اللواء طيار أ.ح أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية قام بزراعة أول شجرة مثمرة يوم الأحد ١ سبتمبر الجاري، بالحديقة الدولية بالطريق الدائري، إيذانًا بانطلاق المبادرة وتشجيعًا للشباب المشاركين بالمبادرة من الجنسين، وتحفيزهم على العمل التطوعي والمشاركة المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • زرع أكثر من 13 ألف شجرة برية بمحافظة الداخلية
  • السوداني يقول إن حكومته تعرضت لمحاولات تشويه وعرقلة لعملها: لن نلتفت لها
  • زعيم كوريا الشمالية يقول إنه سيوسع التعاون مع روسيا في المستقبل
  • مزارعي ترعة شجرة العبيد بالإسماعيلية.. غارقون في وهم الوعود
  • رائد في جيش الاحتلال: موافقة نتنياهو على إعفاء الحريديم من التجنيد خطأ
  • صالح المطلق: جميع مبارياتي أمام الأهلي جميلة وسجلت هدفين ضدهم .. فيديو
  • د.حماد عبدالله يكتب: "مأساة" هجرة العقول المصرية !!
  • جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية يستكمل مبادرة زراعة الأشجار المثمرة بالمحافظة
  • السعود: النصر يذكرني بالأخضر الكل يريد ابعاد المدرب والأهلي في صمت .. فيديو
  • د.حماد عبدالله يكتب: قضايا الرأى فى مصر !!!!