أعلن المغرب، يوم أمس الخميس، عن "إطلاق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين"، انطلاقا من قاعدة "فاندربرغ" المتواجدة في كاليفورنيا الأمريكية، وذلك بواسطة صاروخ تابع إلى شركة "سبيس إكس".

وأوضح بيان لجامعة محمد الخامس في الرباط (مؤسسة جامعية حكومية)، أنه "تم إطلاق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين مغربيين (UM5-EOSat وUM5-Ribat) بواسطة الصاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" (الأمريكية)".



وأضافت الجامعة، عبر البيان نفسه، الذي وصل "عربي21" نسخة منه، أن: "العملية تمت في 16 أغسطس/ آب الجاري، وهي ثمرة تعاون بين الجامعة والمركز المغربي للبحث العلمي والتقني (حكومي) والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية (حكومي)".

"الشراكة بين المؤسسات العلمية الثلاث، ترمي إلى تكوين جيل جديد من الباحثين والمهندسين الجامعيين المغاربة في مجال التكنولوجيات الفضائية" تابع البيان نفسه، الصادر عن جامعة محمد الخامس المغربية، بخصوص القمرين اللذين تم تطويرهما من قبل باحثين وطلاب مغاربة.

إلى ذلك، أبرز أن "القمرين الاصطناعيين لهما كتلة أقل من 4 كيلوغرامات لكل واحد منهما"، مشيرا إلى أن "القمر الاصطناعي "UM5-EOSat" مزود بكاميرا تتولى مهام رصد كوكب الأرض، والقمر الاصطناعي "UM5-Ribat" مزود براديو معرف برمجيا".


ويعتبر UM5-EOSat قمرا اصطناعيا يركز على مهام الاستشعار عن بُعد (Earth Observation Satellite)، مما يعني أنه مخصص لجمع البيانات من الأرض باستخدام تقنيات التصوير المتقدمة. حيث يُمكن أن يتم استخدامه في مجموعة من التطبيقات مثل مراقبة التغيرات البيئية، الزراعة، وإدارة الموارد الطبيعية.

أما UM5-Ribat، فهو القمر الاصطناعي الذي يركز على الاتصالات (Communication Satellite)، مما يعمل على تعزيز قدرات الاتصال في المناطق النائية أو لدعم الشبكات اللاسلكية.


تجدر الإشارة إلى أن عددا من الباحثين المغاربة، سوف يعملون على مدار الأشهر القليلة القادمة، على جُملة اختبارات من أجل حسن الأداء. وعلى التأشير على الأداء الجيّد للقمرين الاصطناعيين، فيما سوف توضع كافة البيانات المستقاة بواسطتهما، رهن إشارة الجامعات المغربية. 

وكان المغرب قد انضم إلى النادي الفضائي العربي، خلال عام 2001، من خلال إطلاقه قمرا خاصا بالاستشعار عن بعد، وهو الذي حمل اسم "زرقاء اليمامة" أو "ماروك-توبسات".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا المغرب كاليفورنيا محمد الخامس الرباط المغرب الرباط كاليفورنيا محمد الخامس المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية

تم الخميس بنادي الضباط بالرباط، توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني وشركة الخطوط الملكية المغربية.

وذكر بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، اليوم السبت، أنه بموجب هذه الاتفاقية، يستفيد عناصر القوات المسلحة الملكية وموظفو إدارة الدفاع الوطني وقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، وكذا مكفولي الأمة وذوي الحقوق من تخفيضات محددة في 25 في المئة على تذاكر السفر، سواء تعلق الأمر بالرحلات الداخلية أو الدولية ابتداء من يوم الخميس 12 شتنبر 2024.

ووقع هذه الاتفاقية الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، والرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، السيد عبد الحميد عدو، وذلك بحضور الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، وممثلين عن إدارة الدفاع الوطني ومختلف مكاتب ومصالح أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وكذا ممثلين عن شركة الخطوط الملكية المغربية.

وأضاف البلاغ أنه يتعين على كل من أراد الاستفادة من هذه التخفيضات أن يدلي ببطاقة صفة الانتماء المخولة للمنتسبين لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، أو البطاقة العسكرية أو المهنية أو بطاقة التعاضدية بالنسبة للعسكريين النشطين وموظفي إدارة الدفاع الوطني؛ أما بالنسبة لزوجات وأبناء المنتسبين، فيتوجب عليهم الإدلاء ببطاقة التعاضدية.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقية بين إدارة الدفاع الوطني والخطوط الملكية المغربية
  • آلاف المغاربة ينددون بمجازر "إسرائيل" في غزة والضفة
  • آلاف المغاربة ينددون بـ"مجازر إسرائيل" في غزة والضفة
  • تعبئة أمنية غير مسبوقة من السلطات المغربية لمواجهة محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • دراسة: المغاربة يؤيدون رقمنة الإدارة لمكافحة الفساد
  • بشرى تعيد الاحتفال بزواجها على الطريقة المغربية (فيديو)
  • "دبي للأمن الإلكتروني" يطلق سياسة تأمين الذكاء الاصطناعي
  • مركز دبي للأمن الإلكتروني يطلق سياسة دبي لتأمين الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات تعرب عن تضامنها مع المملكة المغربية في ضحايا الفيضانات
  • انتشار التروتينيت في المدن المغربية..بين غياب التقنين وتزايد المخاوف الأمنية