أظهرت دراسة جديدة أن تعويض النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20٪ تقريبًا، وفقا لما جاء في موقع "ميديكال نيوز توداي".
أعدت الدراسة، التي نشرت هذا الأسبوع، من قبل باحثين من مختبر الدولة الرئيسي للأمراض المعدية في الصين.
باستخدام بيانات وفرها ذاتيًا أكثر من 90 ألف شخص شاركوا في استبيان في بريطانيا، أنشأ الباحثون أربع مجموعات تتراوح من أشخاص حصلوا على كميات النوم "الأكثر تعويضًا" إلى أولئك الذين حصلوا على أقل قدر من النوم.

وعُرّف الحرمان من النوم بأنه النوم لأقل من سبع ساعات في الليلة.
بلغ متوسط فترة متابعة الأشخاص، المشاركين في هذا المشروع، 14 عامًا. من خلال تحليل سجلات المستشفيات وسجلات الوفيات، وجد مؤلفو الدراسة أن أولئك، الذين حصلوا على قدر أكبر من النوم خلال عطل الأسبوع للتعويض، كانوا أقل عرضة بنسبة 19٪ للإصابة بأمراض القلب من أولئك الذين حصلوا على قدر أقل من النوم. 
يقول الأطباء إن الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة لدى الشخص ورفاهيته وقدرته على التركيز على المهام اليومية. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة بأن يحصل البالغون على 7 ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.
اقرأ أيضا... 4 نصائح للنوم خلال الأجواء الحارة
قال الدكتور ريغفيد تادوالكار، طبيب القلب الاستشاري المعتمد في ولاية كاليفورنيا، والذي لم يشارك في الدراسة، لصحيفة "ميديكال نيوز توداي": "فوجئت بأن تعويض النوم يمكن أن يكون مفيدًا جدًا. توضح هذه الدراسة القدرة الرائعة لأجسامنا على استعادة الطاقة والأداء، حتى بعد فترات سابقة من الحرمان من النوم. في حين أن العلاقة بين النوم وصحة القلب راسخة، فإن حجم وتوقيت الفائدة التي تظهر في هذه الدراسة جدير بالملاحظة. وهذا يؤكد أيضًا أهمية إعطاء الأولوية للنوم، حتى لو كان ذلك يعني إجراء تعديلات على جدول عطلة نهاية الأسبوع الخاص بك".
كيف يؤثر النوم على صحة القلب والأوعية الدموية؟
يساعد النوم أوعية القلب على الشفاء وإعادة البناء ويؤثر على العمليات التي تحافظ على ضغط الدم ومستويات السكر في الدم والسيطرة على الالتهابات. وهذا يعني أن قلة النوم قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقال الدكتور تادوالكار إن الحرمان من النوم يمكن أن يعطل إيقاع الساعة البيولوجية الطبيعي في الجسم، والذي بدوره قد يؤثر على إنتاج الهرمونات التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.
وأشار إلى أن "قلة النوم يمكن أن ترفع هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، الأمر الذي يمكن أن يساهم في مشاكل القلب. تعويض النوم يمكن أن يساعد في خفض هذه المستويات. كما يمكن أن يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب".
وقال تادوالكار إن النوم التعويضي يمكن أن يساعد في إعادة هذه العلامات الحيوية إلى طبيعتها، مضيفا أن "من المعروف أيضًا أن النوم هو المفتاح لنظام المناعة الصحي. النوم الكافي يمكن أن يساعد جسمك على مقاومة العدوى والالتهابات المرتبطة بأمراض القلب بشكل أفضل".
وأكدت ميلاني ميرفي ريختر، أخصائية التغذية، أن التغذية يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في إنشاء أنماط نوم متسقة، حيث يعتبر الترطيب وبعض الأعشاب مثل البابونج وزهرة العاطفة والأشواغاندا مكملات مفيدة، مضيفة أن استخدام هذه الأعشاب والمكملات الغذائية، يحتاج لمشورة وموافقة الطبيب.

أخبار ذات صلة دراسة تحذّر: الإفراط في الكافيين يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب تعويض بملايين الدولارات لبريء سُجن 48 عاما المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النوم أمراض القلب تعويضات أمراض القلب والأوعية الدموية أمراض القلب والشرايين خطر الإصابة بأمراض القلب الحرمان من النوم النوم یمکن أن حصلوا على تعویض ا

إقرأ أيضاً:

استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري مع بداية عطلة نهاية الأسبوع

استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري مع بداية عطلة نهاية الأسبوع.. استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 14 سبتمبر 2024، في ظل إجازة البنوك الأسبوعية. سجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري 48.31 جنيه للشراء و48.44 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم

فيما يلي أسعار الدولار في بعض البنوك الأخرى:

استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري مع بداية عطلة نهاية الأسبوع

- البنك الأهلي المصري: 48.32 جنيه للشراء، و48.42 جنيه للبيع.
- بنك مصر: 48.32 جنيه للشراء، و48.42 جنيه للبيع.
- بنك القاهرة: 48.32 جنيه للشراء، و48.42 جنيه للبيع.
- البنك التجاري الدولي - مصر: 48.32 جنيه للشراء، و48.42 جنيه للبيع.
- بنك فيصل الإسلامي المصري: 48.32 جنيه للشراء، و48.42 جنيه للبيع.
- مصرف أبو ظبي الإسلامي - مصر: 48.36 جنيه للشراء، و48.46 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري مع بداية عطلة نهاية الأسبوع
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا
  • دراسة: إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى الحادة لدى مرضي السكري
  • دراسة: الإقلاع عن التدخين يقلل مخاطر نوبات القلب إلى «النصف»