دعا رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، الجمعة، كييف إلى حل الخلافات التاريخية التي تسمم العلاقات بين البلدين، مع تشديده على دعم بولندا الثابت لأوكرانيا التي تدافع عن نفسها ضد العدوان الروسي.

وسئل توسك خلال مؤتمر صحافي عن دعوة وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأخيرة الى ترك "التاريخ للمؤرّخين وبناء المستقبل معاً"، الأمر الذي أثار موجة من التعليقات السلبية في جميع أنحاء بولندا.


وتستمر الخلافات بين وارسو وكييف بشأن تاريخهما المشترك، خصوصاً المذابح التي ارتكبها "جيش التمرّد الأوكراني" بحق حوالى 100 ألف مدني بولندي بين العامين 1943 و1945 في فولينيا، أو عمليات ترحيل حوالي 140 ألف أوكراني من جنوب شرق بولندا إلى أوكرانيا في العام 1947.
وقال كوليبا الأربعاء، خلال مناظرة مع نظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي أمام الشباب في أولشتين (شمال)، "إذا هيمنت العواطف على علاقاتنا، سنجد أنفسنا في وضع تكسب فيه روسيا".
من جهته، أعرب توسك الجمعة وهو متخصّص في التاريخ، عن "رأي سلبي بشكل لا لبس فيه" بشأن تصريحات كوليبا.
وقال رئيس الحكومة البولندية "يجب أن تستجيب أوكرانيا لتوقّعات بولندا، ليس من خلال دفن تاريخها بل من خلال تنظيم علاقاتنا على أساس حقيقة هذا التاريخ".
وأشار توسك إلى أن احتمال انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي يعتمد، من بين أمور أخرى، على تسوية هذا النزاع التاريخي وعلى ضوء أخضر من وارسو.
وأضاف "أعتقد أنّ الأوكرانيين أنفسهم سيتوصلون عاجلاً أم آجلاً إلى نتيجة مفادها أن الصداقة البولندية الأوكرانية القائمة على الحقيقة التاريخية هي في المقام الأول في مصلحتهم".
ومع ذلك، شدد توسك على أن الخلافات التاريخية لا تقلل بأي حال من الأحوال من دعم بولندا لكييف.
وقال "نحن ندعم أوكرانيا بكلّ الوسائل الممكنة في حربها الدفاعية ضد العدوان الروسي. وهذا لا يمكن أن يتغيّر ولن يتغيّر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية بولندا أوكرانيا الحرب الأوكرانية بولندا أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

«الري» تدرس عرض مقتنياتها التاريخية بصورة متحفية في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد إسماعيل أمين عام المجلس الأعلى للآثار، والدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، والدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، والدكتور طارق توفيق أستاذ مساعد الآثار المصرية القديمة بكلية الآثار بجامعة القاهرة.

الحضارة المصرية القديمة

وأشار «سويلم» إلى ما تمتلكه مصر من تراث كبير فيما يتعلق بالري، حيث كانت الحضارة المصرية القديمة القائمة على ضفاف نهر النيل رائدة في وضع تقنيات للري تعد من بين الأقدم في التاريخ، ولذلك فهناك أهمية كبيرة لحماية هذا التراث وتوثيق الحضارة المصرية القديمة والحديثة في حسن إدارة المياه، وعرض المقتنيات التاريخية الخاصة بالري بصورة متحفية ملائمة من خلال إعداد مسارات داخل مبنى الوزارة بالعاصمة الإدارة الجديدة تتضمن عرضا للقطع الأثرية البارزة بشكل متحفي يتم تحديده من خلال عدد من أبرز المتخصصين في مجال العرض المتحفي، مع عمل كود لكل قطعة متحفية بما يمكن الزائرين من التعرف على تفاصيل كل قطعة أثرية معروضة، مع تعظيم الاستفادة من متحف الري بالقناطر الخيرية والمركز الثقافي الأفريقي بأسوان.

الحفاظ على منشآت الري

كما أكد أهمية الحفاظ على منشآت الري ذات الطابع التراثي وترميمها من خلال الاستعانة بأفضل الشركات والجهات المتخصصة في هذا المجال، مشيراً لما تمتلكه الوزارة من منشآت مائية تاريخية مثل قناطر الدلتا القديمة التي أُنشئت في عام 1862، وخزان أسوان القديم الذي أنشئ عام 1902، وقناطر أسيوط القديمة عام 1902، وقناطر زفتى القديمة عام 1902، وقناطر إسنا القديمة عام 1906، وقناطر نجع حمادي القديمة عام 1930، وقناطر إدفينا عام 1951.

ترميم المقتنيات التاريخية

كما أكد أهمية ترميم المقتنيات والوثائق التاريخية الهامة، مثل الكتب والخرائط والتقارير والصور، خاصة في ظل ما تمتلكه الوزارة من كتب وموسوعات وألبومات نادرة مثل كتاب وصف مصر، وألبوم حفل افتتاح قناة السويس عام 1869، وأطلس خرائط مصر لعام 1928 وغيرها، ورقمنة هذه الوثائق بما يساهم في الحفاظ عليها، موجهاً بإعداد حصر بكل المقتنيات والمنشآت التاريخية التابعة للوزارة يتضمن وصفا تفصيليا لحالتها والبيانات المتاحة عن تاريخها، تمهيداً لتحديد أولويات التأهيل والترميم المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • «الري» تدرس عرض مقتنياتها التاريخية بصورة متحفية في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية
  • بولندا تدعو مواطنيها إلى اتخاذ إجراءات احترازية في مواجهة الأمطار الغزيرة و الفيضانات المحتملة
  • الصين تدعو إلى محادثات لإنهاء حربي أوكرانيا وغزة
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل
  • مجلس نينوى: المحافظة خالية من الدكات العشائرية و80% من الخلافات تنتهي دون مشاكل - عاجل
  • كولومبيا تدعو لوقف تجنيد مواطنيها للقتال في أوكرانيا
  • حزب الجيل يشيد بجلسة «تشريعية النواب» التاريخية: انتصار للحقوق والحريات
  • بلينكن يزور بولندا سعياً لتوحيد المواقف حيال أوكرانيا
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا