بوابة الوفد:
2024-09-14@15:02:52 GMT

ناسا تكتشف مجالاً كهربائياً خفياً يحيط بالأرض

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

اكتشف باحثو وكالة الفضاء الأميركية ناسا أول دليل على وجود مجال كهربائي خفي يحيط بالكوكب، ولا يمكن اكتشافه تقريبًا.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يعد هذا "المجال الكهربائي ثنائي القطب" مسؤولاً عن الرياح الغامضة المكونة من الجسيمات الأسرع من الصوت والتي تنطلق باستمرار من أقطاب الأرض.

 

وعلاوة على ذلك، يزعم الباحثون أن هذا الاكتشاف قد يساعد أيضا في تفسير سبب تشكل الحياة هنا على الأرض وليس في أي مكان آخر.

بدأت وكالات الفضاء تلاحظ ظواهر غريبة فوق القطبين، في ستينيات القرن العشرين، عندما بدأت أول مركبة فضائية في الدوران حول الأرض، فعندما تمر المركبات الفضائية فوقنا، فإنها ستتعرض لرياح تفوق سرعة الصوت فجأة من الجسيمات المشحونة التي تنفجر من الغلاف الجوي.

الرياح القطبية حول الأرض 

ورغم معرفة العماء منذ أكثر من خمسين عاماً بوجود "الرياح القطبية"، إلا أنه لم يتمكن أحد حتى الآن من تفسير أسباب ظهورها، قد تتسرب بعض الجزيئات عن طريق تسخينها بواسطة ضوء الشمس غير المفلتر مثل البخار من وعاء يغلي.

 

كما اكتشف العلماء أيضا تدفقا مستمرا من أيونات الهيدروجين والتي كانت باردة تماما - على الرغم من سفرها بسرعات تفوق سرعة الصوت.

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور جلين كولينسون، من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا: "لا بد أن يكون هناك شيء يسحب هذه الجسيمات من الغلاف الجوي".

وافترض الباحثون أن هذه الجسيمات يمكن سحبها من الغلاف الجوي بواسطة شحنة كهربائية تنتشر على مستوى الكوكب في مكان ما على ارتفاع حوالي 150 ميلاً (250 كيلومتراً) فوق السطح، فعلى هذا الارتفاع، تبدأ الذرات في غلافنا الجوي بالتفكك إلى إلكترونات مشحونة سلبًا وأيونات مشحونة إيجابيا، وبما أن الأيونات أثقل من الإلكترونات بـ 1836 كتلة، فإنها ينبغي أن تغرق باتجاه الأرض تحت تأثير الجاذبية.

 

ولكن بما أن لديهم شحنات معاكسة، فإن الإلكترونات والأيونات مرتبطة ببعضها البعض بواسطة مجال كهربائي يجذبها في كلا الاتجاهين - ومن هنا جاء الاسم ثنائي القطب، إذ تسحب الإلكترونات أيوناتها إلى الأعلى ضد قوة الجاذبية وترفعها خارج الغلاف الجوي.، ومع ذلك، وحتى وقت قريب جدًا، لم تكن التكنولوجيا اللازمة لقياس هذا المجال موجودة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كهربائي مجال كهربائي وكالة ناسا لغلاف الجوي الكهرباء الرياح الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

ملياردير أمريكي في رحلة تاريخية للفضاء.. الأغلى والأكثر خطورة

مهمة تاريخية لأول مرة وهي الأكثر خطورة حتى الآن، قام بها ملياردير أمريكي إلى الفضاء برفقة 3 آخرين غير محترفين، وذلك لاختبار البدلات الجديدة التي صممتها شركة «سبيس إكس»، ومن المتوقع أن تعود إلى الأرض خلال الساعات القادمة، بعد وقت استمر 5 أيام. 

رحلة إلى الفضاء أذهلت الجميع

عن طريق كبسولة، سافر 4 رواد إلى الفضاء من شركة «سبيس إكس» في أول عملية سير تجارية في الفضاء في العالم، بقيادة الملياردير الأمريكي جاريد إيزاكمان، ومدتها 5 أيام إلى مدار الأرض، وكان «جاريد» أول من يخرج من الكبسولة بعد وصولها إلى الفضاء ليتظر منها على الأرض قائلًا: «من هنا يبدو العالم وكأنه مثالي.. إنه رائع» وفق ما نشره موقع «The telegraph» البريطاني.

«لقد تطلب الأمر جهدًا جماعيًا هائلاً للوصول إلى هذه النقطة.. إنه أمر تاريخي» حسب الملياردير الأمريكي، صاحب الـ41 عامًا، الذي استقبله جمهوره عبر الكاميرات الذكية والبث المباشر، بهتافات الابتهاج والارتياح، عندما خرج من الكبسولة وبدأ سيره في الفضاء لمدة 12 دقيقة، بينما كانت الأرض تدور من تحته، وذلك بسبب مشاهدتهم له عن طريق الكاميرا المثبته على جسده، ووفرت بثًا مباشرًا للملايين.

ملايين الناس شاهدوا دوران الأرض عبر بث مباشر

بعد خروج الملياردير الأمريكي من الكبسولة، تبعته سارة جيليس، إحدى مهندسات الشركة، صاحبة الـ30 عامًا، وأوضحت أن عمليات السير في الفضاء تعتبر واحدة من أخطر الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها رائد فضاء خلال وجوده في المدار، وأي خلل في بدلاته قد يكون مميتًا.

في مشهد مذهل وثقته الكاميرا المثبتة على أجسادهم، شوهد رواد الفضاء وهم يلوحون بأذرعهم أثناء تحليقهم فوق الكبسولة، ويميلون إلى الأسفل ويدورون في اتجاه عقارب الساعة، وذلك بهدف إظهار مدى سهولة استخدامهم للأدوات خلال وجودهم في الفضاء، وكان الغرض من المهمة هو اختبار التقنيات الجديدة التي تقدمها «سبيس إكس» التي يقودها إيلون ماسك، بما في ذلك بدلات الفضاء الأنيقة التي تعد أنحف بكثير من أي بدلة ناسا القياسية، والتي تحتوي على طبقات حماية أكثر.

رحلة محفوفة بالمخاطر

عملية السير في الفضاء، كانت محفوفة بالمخاطر، وذلك لأنها تمت من خلال مركبة الفضاء كرو دراغون، وهي كبسولة فضائية لا تحتوي على غرفة هواء أمان، مما يعني أنه كان لا بد من خفض الضغط في المركبة بأكملها قبل أن تبدأ، فضلًا عن خضوع الطاقم لعملية «التنفس المسبق»، والتي تضمنت قيام رواد الفضاء باستنشاق الأكسجين قبل السير في الفضاء من أجل تطهير الجسم من النيتروجين.

وبعد اكتمال المهمة، هنأ بيل نيلسون، المسؤول الأعلى رتبة في وكالة «ناسا»، شركة سبيس إكس، قائلاً: «يمثل نجاح اليوم قفزة عملاقة إلى الأمام لصناعة الفضاء التجارية وهدف ناسا طويل الأمد لبناء اقتصاد فضائي أمريكي نابض بالحياة»، وفق الصحيفة البريطانية.

Commander @rookisaacman has egressed Dragon and is going through the first of three suit mobility tests that will test overall hand body control, vertical movement with Skywalker, and foot restraint pic.twitter.com/XATJQhLuIZ

— SpaceX (@SpaceX) September 12, 2024 تكلفة الرحلة الفضائية

تعد هذه الرحلة أول عملية سير في الفضاء من بين 3 رحلات، قام بتمويلها الملياردير الأمريكي، ولم يكشف عن المبلغ الذي دفعه مقابل هذه الرحلات، لكن الخبراء يشيرون إلى أنها قد تكلفت «مئات الملايين من الدولارات»، إذ تبلغ تكلفة المقعد على متن طائرة Crew Dragon عادة 55 مليون دولار.

ووفقا للدكتور إيان ويتاكر، خبير الفيزياء الفضائية بجامعة نوتنجهام ترينت، فإن هذه المهمة تمثل أيضًا «الخطوة الأولى على طريق أطول نحو السياحة الفضائية»، مشيرًا إلى أن التكلفة المرتفعة تعني أن الأثرياء فقط هم من سيحصلون على هذه التجربة في الوقت الحالي، ولكن وضع هذه التكلفة في أيدي الشركات يعني أن أموال دافعي الضرائب يمكن استخدامها لأغراض أخرى.

مقالات مشابهة

  • رائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • الصين تكتشف مفاجأة فوق الإهرامات المصرية تقطع اتصال الأقمار الصناعية بالأرض
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة
  • ملياردير أمريكي في رحلة تاريخية للفضاء.. الأغلى والأكثر خطورة
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي
  • بسبب 10 دقائق في الفضاء.. جاريد إيزاكمان يدخل التاريخ
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء