تتقلص المنطقة الآمنة في غزة بشكل مخيف بنسبة وصلت إلى 9% بعد أن كانت 63%، وسط نزوح مستمر للفلسطينيين في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع للشهر العاشر، بحسب «تليفزيون فلسطين»

9% فقط من قطاع غزة

أصدر الاحتلال الإسرائيلي 15 أمر طرد داخل قطاع غزة منذ بداية عدوانه، بمعدل إخلاء واحد كل يومين وهذا ما قلص «المنطقة الآمنة» من 230 كيلومترًا إلى 35 كيلومترًا.

وحشر الاحتلال الإسرائيلي سكان القطاع في بقعة جغرافية لا تتعد 9%، وسط تفشي للأمراض والأوبئة ومحاولات مستميتة للحصول على الغذاء والدواء.

أين تقع المنطقة الآمنة؟

 وفقًا لمزاعم إسرائي، تمتد المنطقة الآمنة من دير البلح شمالا حتى المواصي جنوبا، وهي بقعة تشهد  تكدسا بشريا لا مثيل له، مع انعدام مقومات الحياة البشرية.

كيف حصلت عمليات التقليص الممنهجة؟

تقلصت المنطقة الآمنة إلى 63% في نوفمبر 2023، ثم أصبحت  38.3% في ديسمبر 2023، ثم 20% في مايو 2024 ثم 16.4%  في يونيو 2024 ثم 13.5% فقط في يوليو 2024، ثم وصلت إلى 10% فقط في أغسطس 2024.

أين يتمركز النازحون؟

يتمركز النازحون في الأحياء الغربية من دير البلح، وفي مواصي دير البلح، وفي الأحياء الغربية من خان يونس، فيما يبلغ عدد سكان قطاع غزة حتى تاريخ 18 أغسطس 2024، ويصل عددهم إلى 2 مليون و440 ألف نسمة، بحسب بيانات حكومة فلسطينية.

استمرار حرب غزة

ويشهد قطاع غزة حربا بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر 2023، وتوقفت الحرب لمدة أسبوع واحد في نوفمبر 2023.

وترعى مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، خاصة مع ارتفاع أعداد الشهداء الفلسطينيين إلى أكثر من 40 ألف شخص، أغلبهم من الأطفال والسيدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة قطاع غزة خان يونس المنطقة الآمنة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة

أطلقت إسرائيل، اليوم السبت، سراح 9 فلسطينيين من قطاع غزة، اعتقلتهم خلال الحرب على القطاع منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم، "اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 10700 آلاف مواطن في الضفة، بما فيها القدس  المحتلة، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، إلى جانب الآلاف من المواطنين من غزة، والمئات من فلسطينيي 1948".

الاحتلال يفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) September 14, 2024

وطبقاً للوكالة، "تصاعد بالتزامن مع ذلك وبشكل غير مسبوق، تعذيب المعتقلين وفق عشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة، إلى جانب جرائم غير مسبوقة ضدهم، وأبرزها التعذيب، والتجويع، والإهمال الطبي، والإخفاء القسري".

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد صاروخين أطلقا من شمال قطاع غزة تم اعتراض واحد منهما وسقط الآخر في المنطقة البحرية
  • ثلاثة شهداء وإصابات في اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • جيش الاحتلال: رصدنا إطلاق صاروخين من شمالي قطاع غزة إلى عسقلان
  • “اليونيسيف”: أطفال غزة تدفع ثمن وحشية قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • الاحتلال يفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • القاهرة الإخبارية: غارة إسرائيلية تستهدف مدينة دير البلح وسط قطاع غزة
  • قطر تدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تابعة لـ”الأونروا” في غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41118 شهيداً
  • استشهاد 12 فلسطينيا في قصف للاحتلال الإسرائيلي على ثلاثة منازل في قطاع غزة