أعلنت دار نوفل / هاشيت أنطوان عن تأهل رواية "السماء تدخن السجائر" للكاتب اليمني وجدي الأهدل ضمن القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب للعام 2024، حسبما أعلن القائمون عن الجائزة في الجامعة الأميركية في القاهرة، ظهر اليوم الجمعة 30 أب/اغسطس 2024م.

 

وضمّت القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ ست روايات من اليمن ولبنان وسوريا ومصر، هي “السماء تدخن السجائر” للكاتب اليمني وجدي الأهدل؛ و “السيدة الزجاجية” للكاتب المصري عمرو العادلي؛ و “الوراق أبو حيان التوحيدي” للكاتب المصري هشام عيد؛ و ”ميكروفون كاتم صوت” للكاتب اللبناني محمد طرزي؛ و “اسمي زيزفون” للكاتبة السورية سوسن جميل حسن؛ و “وبيت القاضي: مسيرة قاسم بن يونس” للكاتب المصري محمود عادل طه.

 

تعبر رواية "السماء تدخن السجائر" بالقارئ في محطات مختلفة من تحوّلات اليمن من خلال شخصية ظافر التي جعلت من النجاة أكبر الأحلام، وتمر بالفساد الذي يهمّش ابن البلد بينما يرفع بالغربي ذي الحظوة إلى أعلى الفرص والمراتب.

 

في بنية روائية محكمة ومتعددة الأصوات، يفرد وجدي الأهدل، الذي يعدّ من أشهر روائيي اليمن المعاصرين، مساحة ليوميات الحرب، ولحيوات السكان ممن يواجهون خيارات الهجرة الجغرافية والأبدية على السواء، وأحيانا يختارون الهرب بالحب على قاعدة العاشقين الشائعة بأن لا نجاة سوى بالحب.

 

وجدي الأهدل قاصّ وروائيّ، مواليد اليمن عام 1973. صدر له 20 كتابًا ما بين روايات ومجموعات قصصيّة ومسرحيّات، وتُرجمت أعماله إلى الإنجليزيّة والفرنسيّة والإيطاليّة والإسبانيّة والروسيّة والتركيّة. «السماء تدخّن السجائر» هي إصداره الثالث عن دار نوفل بعد مجموعته القصصيّة «التعبئة» (2020) وروايته «أرض المؤامرات السعيدة» التي وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2019.

 

وتم اختيار القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب من ضمن 181 رواية تم ترشيحها للجائزة من كافة دول العالم العربي وخارجه بمعدل 18 دولة مختلفة من قبل لجنة تحكيم برئاسة سارة عناني، أستاذة في قسم اللغة الانجليزية في جامعة القاهرة والحائزة على جائزة بانيبال للترجمة الأدبية، وأحمد طيباوي، الحائز على جائزة أفضل رواية عربية في معرض الشارقة الدولي للكتاب  للعام 2023 وميدالية نجيب محفوظ للأدب للعام 2021 و كاي هيكينن، مترجمة ومحاضرة سابقًا في جامعة شيكاغو والحائزة على جائزة بانيبال للترجمة الأدبية ؛ ويوسف رخا، روائي وشاعر وأديب، ومايسة زكي، ناقدة أدبية ومسرحية تتمتع بخبرة تزيد عن ثلاثين عاما في هذا المجال.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: الاهدل رواية اليمن ادب الحرب في اليمن

إقرأ أيضاً:

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُطلق الدورة الجديدة من برنامج المحكم المعتمد

 

أطلقت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية الدورة الجديدة من برنامج المحكّم المعتمد، الذي يهدف إلى إعداد وتأهيل محكمين للجوائز التربوية بشكل عام والمشاركة في لجان تحكيم جوائز المؤسسة المحلية والخليجية بشكل خاص .
ويرّكز البرنامج على تدريب المحكمين على آليات التقييم وفق أفضل الممارسات، بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم في تطبيق أدوات التقييم ووضع الدرجات بدقة وفقًا للمعايير المعتمدة لفئات الجوائز الخاصة بالمؤسسة.
وفي هذا السياق، أعرب سعادة الدكتور خليفة السويدي، المدير التنفيذي لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية: ” إن برنامج المحكم المعتمد يمثل ركيزة أساسية لصنع أجيال من محكمي الجوائز التربوية والتعليمية يمتازون بالكفاءة المهنية العالية يضمن توفير خدمة تقييم وتحكيم الجوائز ذات الطابع التعليمي في الدولة مما يخدم توجه المؤسسة الاستراتيجي في هذا المجال بوضع الدولة على الخارطة العالمية في خدمة تقييم جودة التعليم وتحكيم الجوائز التعليمية ، وأكد الدكتور السويدي أن البرنامج يتضمن مهارات متخصصة ترتبط مباشرة بدقة التحكيم ورصد فرص تطوير معايير الجوائز وتعزيز دورها في تحقيق التميز والابتكار مضيفاً أن أهمية هذا البرنامج تكمن في ضمان أن تكون عمليات التقييم مبنية على معايير علمية واضحة ومدروسة، حيث تتيح للمحكمين اتخاذ قرارات عادلة وشفّاف، وقال ” إننا حريصون في مؤسسة حمدان على مواصلة الالتزام بمعايير دقيقة لا يسهم فقط في تحسين جودة التقييمات، بل يرفع أيضًا من مصداقية الجوائز ويعزز من ثقة المشاركين في النتائج النهائية. ويضمن هذا البرنامج تقديم قيمة مضافة لكل من المحكمين والمشاركين على حد سواء، ويؤكد على أهمية اعتماد معايير واضحة كأساس للتقييم والنجاح”.
يذكر أن البرنامج يحتوي على تدريب المحكمين على كيفية تفسير نتائج التقييم وإعداد تقارير التغذية الراجعة التي تضيف قيمة مضافة للمشاركين. وشارك في البرنامج سبعة محكمين لجائزة المدرسة المتميزة، وستة لجائزة المعلم المتميز، وسبعة لجائزة التربوي المتميز، وسبعة لجائزة الطالب المتميز. وبمجرد اجتيازهم لهذا البرنامج، سيحصل المشاركون على شهادة ورخصة المحكم المعتمد من قبل مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، مما يفتح لهم فرصًا جديدة في مجال التحكيم ويعزز من مكانتهم المهنية.


مقالات مشابهة

  • أسعار السجائر اليوم السبت 12-9-2024 فى المنيا
  • لوكلير الأسرع في «التجربة الثانية» لجائزة أذربيجان
  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم سيارتين ملاكي بالفيوم
  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُطلق الدورة الجديدة من برنامج المحكم المعتمد
  • كاريكاتير .. قصة قصيرة من غزة
  • مستشهدا بكتابات نجيب محفوظ.. رئيس ألمانيا: مصر أهم شريك تجاري لنا
  • الأحرار يسعون الخميس إلى استعادة مقعد نيابي في الفقيه بنصالح
  • نجيب ساويرس يحذر من النصب باسمه في مشروع سكني جديد بالقاهرة الجديدة
  • أسعار السجائر اليوم الخميس 12-9-2024 في المنيا
  • انطلاق التصفيات النهائية لجائزة عجمان للقرآن