أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن الإقفالات الأخيرة للحقول النفطية تسببت في فقدان 63% تقريبا من الإنتاج الكلي للنفط، مما يشكل تحديًا كبيرًا للاقتصاد الوطني ويؤثر بشكل مباشر على حياة المواطن الليبي، بحسب المؤسسة.

وأكدت المؤسسة في بيان لها، اليوم الجمعة، على أن الأسباب التي أدت إلى إقفال النفط لا علاقة لها بالمؤسسة الوطنية للنفط.

وقالت المؤسسة أن قطاع النفط يُعد صمام الأمان لليبيا، حيث يمثل العاملون فيه كافة أنحاء البلاد، من شرقها وغربها وجنوبها، معتبرة أن هذا القطاع يجسد وحدة ليبيا ويُعد العمود الفقري لاقتصادها ومستقبل أجيالها القادمة.

وأضاف البيان: “تولى مجلس إدارة المؤسسة الحالي المسؤولية ليكون عامل توحيد، وندرك تمامًا حالة الانقسام المؤسفة، ونعمل بحكمة، وصبر، وبعد نظر للتعامل مع الواقع المفروض”.

وأشارت المؤسسة إلى أن الإقفالات المتكررة تؤدي إلى فقدان جزء كبير من الإنتاج النفطي، وتتسبب في تدهور البنية التحتية للقطاع وتبدد الجهود المبذولة لتحقيق خطة زيادة الإنتاج. إضافة إلى ذلك، سيتطلب إعادة تشغيل الحقول المتوقفة تكاليف باهظة وجهودًا تقنية مضاعفة، مما يزيد من الأعباء على المؤسسة وعلى الاقتصاد الوطني.

وأوضح البيان أن فرق المؤسسة تقوم حاليا بالعمل على تقليل الأضرار قدر الإمكان وتخفيف وطئتها على المواطنين، وتقييم الخسائر الناتجة عن الإقفالات.

كما أكدت مؤسسة النفط أنها تبذل قصارى جهدها لاستمرار ضخ النفط والغاز لتشغيل المرافق الحيوية وتوفير الوقود، بالإضافة إلى توريد المحروقات للسوق المحلي وضمان إيصال البنزين إلى محطات الوقود، والاستمرار في تشغيل حقول الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية.

وطمئنت المؤسسة الوطنية للنفط الجميع أنها على تواصل مستمر ومكثف مع جميع الأطراف، متوقعة انفراجًا قريبًا للأزمة، داعية جميع الأطراف إلى تحكيم العقل وتغليب مصلحة الوطن والمواطن، واتخاذ خطوات جادة ومسؤولة من كافة الجهات الفاعلة والمؤثرة لحل هذه الأزمة الطارئة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إغلاق الحقول النفطية إنتاج النفط المؤسسة الوطنية للنفط النفط

إقرأ أيضاً:

مؤسسة تنويرة الثقافية تُنظم المعرض الـ11 للفنون التشكيلية بقنا

تُنظم مؤسسة تنويرة الثقافية، بمدينة قنا، معرضًا للفنون التشكيلية، لمدة يومين، بمقرها بحي مدينة العمال، جنوب مدينة قنا. 

وقال باسم سعد مدير قسم الفنون التشكيلية بالمؤسسة، إن المعرض هو الحادي عشر الذي تُنظمه المؤسسة، ويستمر لمدة يومين، ويبدأ من اليوم الخميس. 

وأوضح «سعد»، أنّ المعرض يضم إنتاج 25 عارضًا، من شباب الفنانين من الذكور والإناث الموهوبين، الذين تتجاوز أعمارهم الـ 18 عامًا، الذين جري تدريبهم فى وقت سابق، على أيدي مدربين فى المؤسسة. 

وأضاف مدير قسم الفنون التشكيلية بالمؤسسة، أن المعرض يضم لوحات فنية بالوان الزيت والحبر والقلم الرصاص لشباب الفنانين، بجانب معروضات المشغولات اليدوية الـهاند ميد؛ وهي من إنتاج صغار المتدربات على هذا النشاط خلال الموسم الصيفي الحالي. 

وقالت أمل هاشم مؤسسة ومديرة تنويرة، إن المعرض يأتي ضمن أنشطة مؤسسة تنويرة الثقافية، التي تمارس نشاطها داخل مدينة قنا، ونوهت «هاشم»، أن المؤسسة تعدّ وتُحضر حاليًا لتنظيم مهرجان لسينما أفلام الموبايل. 

 

أنشطة تنويرة: 

 

وتأسست مؤسسة تنويرة الثقافية منذ عشر سنوات، على يد مديرتها الحالية القاصة والأديبة أمل هاشم، وتهدف إلى تدريب الشباب والأطفال الورش الفنية المختلفة والموسيقي والمسرح والأدب والفنون التشكيلية، تقدم عروضًا فنية لفناني قنا الموسيقين والمسرحيين كما تنظم نادي سينما أسبوعيًا، بالإضافة للفرقة الغنائية التي تأسست في تنويرة ويقدم عروضها داخل وخارج المؤسسة. 

وتهدف المؤسسة إلي نشر الفن والثقافة في محافظة قنا، عن طريق تنظيم ورش لتعليم الفنون المختلفة وتنظيم عروض فنية لجمهور قنا. 

كما تسعي الي تشجيع الاطفال علي ممارسة الفنون وتنمية الذائقة الفنية لهم من خلال تعرضهم لتدريبات الرسم والموسيقي والمسرح والهاند ميد. 

وتنظم مؤسسة تنويرة الثقافية،  ندوات أدبية وصالونات ثقافية لمناقشة الإصدارات الحديثة من الكتب والدوريات، والتي يُصدرها كتاب وأدباء الإقليم، وتستضيف العروض المسرحية الزائرة من القاهرة وغيرها من المحافظات. 

وتتعاون مؤسسة تنويرة، مع عدة مؤسسات ثقافية وفنية، ومنها جزويت القاهرة والمعهد الثقافي الفرنسي ومعهد جوته الألماني لتنظيم الورش الفنية المختلفة التي تفتقدها محافظة قنا .

وتسعي تنويرة لتوفير الفرص الفنية لشباب قنا وذلك من خلال تقديمهم وعرض فنونهم علي جمهور قنا بشكل خاص وجمهور الفن في مصر بشكل عام. 

أحد المشاركات فى المعرض

 

مقالات مشابهة

  • الكبير: أكثر من 30 مؤسسة كبرى أوقفت جميع التعاملات مع مصرف ليبيا المركزي
  • الكهرباء تعلن خبر سار لابناء اب..!
  • تزايد اضطرابات إنتاج النفط بخليج المكسيك بسبب إعصار فرنسين
  • مؤسسة الكهرباء: بدء التشغيل التجريبي للتيار بمديرية بعدان في إب
  • مؤسسة تنويرة الثقافية تُنظم المعرض الـ11 للفنون التشكيلية بقنا
  • الوطنية للنفط تجدد التزامها بدعم جهود إعادة الإعمار في درنة والمناطق المتضررة
  • لجنة نيابية ترفض التصدير "المجاني" للنفط عبر ميناء العقبة
  • بالأرقام.. إجمالي الاستهلاك المحلي من النفط خلال 24 ساعة
  • المؤسسة الوطنية للنفط تصدر تقرير استهلاك الطاقة خلال الـ24 ساعة الماضية
  • اقتصادي: مصالح المنتجين والمستهلكين تتحقق عبر السعر العادل للنفط