بوابة الفجر:
2024-09-14@15:16:43 GMT

ما هو فيروس EEE؟.. وأبرز أعراض المرض

تاريخ النشر: 31st, August 2024 GMT

يشهد شمال شرق الولايات المتحدة ارتفاعًا طفيفًا في العديد من حالات فيروس البعوض Triple E أو فيروس EEE، وسجلت الولايات المتحدة أول حالة وفاة هذا العام بسبب هذا الفيروس، حيث توفي رجل يبلغ من العمر 41 عامًا من نيو هامبشاير بعد إصابته بهذه العدوى الفيروسية.

ماذا يعني فيروس EEE؟

يعنيEEE التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، ويسمى أيضًا فيروس البعوض Triple E أو Triple E، وهي عدوى نادرة، وتم اكتشافها لأول مرة في الخيول في ولاية ماساتشوستس عام 1938، ومن هنا جاء اسم الخيول.

وذكرت التقارير أن الفيروس أودى بحياة 64 شخصا حتى الآن وتتركز معظم حالات الإصابة البشرية، التي تجاوزت 100 حالة حتى الآن، في الولايات الشرقية وساحل الخليج للولايات المتحدة.
البعوض ذو الذيل الأسود هو الناقل للفيروس

وينقل فيروس EEE في المقام الأول عن طريق البعوض، وخاصة البعوض من جنس كوليسيتا. ويصاب هذا البعوض بالفيروس بعد أن يتغذى على الطيور التي تؤوي العامل الممرض. 

يمكن أيضًا أن ينتقل فيروس EEE إلى البشر والثدييات الأخرى عن طريق لدغات البعوض، مما يؤدي إلى حالات صحية خطيرة مثل التهاب الدماغ.

في حين أن الخيول يمكن أن تصاب بالفيروس أيضًا، إلا أنها تعتبر مضيفًا "مسدودًا"، مما يعني أنها لا تساهم في المزيد من انتقال العدوى.

ويقال أيضًا أن البشر هم مضيفون طريق مسدود للفيروس، مما يعني أنهم لا يستطيعون نقله إلى الآخرين لأن دمائهم لا تحتوي على ما يكفي من الفيروس الذي يمكن نقله بسهولة.

ما هي أعراض فيروس EEE؟

يمكن أن تظهر عدوى فيروس EEE مع مجموعة من الأعراض، والتي تبدأ عادةً خلال 4 إلى 10 أيام بعد لدغة البعوض غالبًا ما يسبب الفيروس مرضًا شديدًا، خاصة عند أولئك الذين يصابون بالتهاب الدماغ.

في البداية، يمكن أن تشبه أعراض EEE أعراض الالتهابات الفيروسية الأخرى وقد تشمل ارتفاع في درجة الحرارة والصداع والقشعريرة وآلام في العضلات. 

قد يعاني المرضى أيضًا من التعب والشعور بالضيق والشعور العام بالمرض يمكن أن تكون هذه الأعراض خفيفة أو معتدلة وقد لا تشير على الفور إلى وجود عدوى شديدة.

مع تقدم المرض، قد تتطور أعراض أكثر خطورة، بما في ذلك الارتباك والنوبات ومشاكل عصبية كبيرة مثل الرعشات وفقدان التنسيق وصعوبة التحدث أو البلع. 

في الحالات المتقدمة، يمكن أن يعاني الأفراد من ظهور مفاجئ للنوبات، أو تغير الحالة العقلية، أو الغيبوبة. قد تتصاعد الأعراض بسرعة، ويمكن أن تؤدي العدوى إلى تلف دائم في الدماغ أو الوفاة.

الرجل البالغ من العمر 41 عامًا والذي توفي بسبب الفيروس ظهرت عليه علامات مرض شديد في الجهاز العصبي المركزي. 

توفي في غضون أسبوع وفقًا لشبكة سي بي إس نيوز، كان يتمتع بصحة جيدة ولم يكن لديه أي ظروف كامنة.

تم هذا العام تحديد 4 حالات من فيروس EEE في الولايات المتحدة، وفقًا لسجلات مركز السيطرة على الأمراض نحو 30% من الأشخاص الذين يصابون بالتهاب الدماغ الخيلي الشرقي الحاد يموتون

يقول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة: على الرغم من ندرته، إلا أن التهاب الدماغ الخيلي الشرقي خطير للغاية. 

يموت نحو 30% من الأشخاص الذين يصابون بالتهاب الدماغ الخيلي الشرقي الوخيم، ويعاني العديد من الناجين من مشاكل عصبية مستمرة. 

في الوقت الحالي، لا توجد لقاحات للوقاية أو أدوية لعلاج التهاب الدماغ الخيلي الشرقي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التهاب الدماغ الخیلی الشرقی الولایات المتحدة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الثاني.. الموعد وأبرز الكليات

ينطلق تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الثاني خلال ساعات، وفقًا للموعد الذي حددته التعليم العالي والبحث العلمي، والذي يستمر لمدة 3 أيام يتاح للطلاب خلالهم تسجيل الرغبات والاختيار من بين كليات المرحلة الثالثة 2024 والمعاهد المتوفرة بحسب القائمة المعلنة، ثم يغلق موقع التنسيق تمهيدًا لإعلان نتيجة نتيجة المرحلة الثالثة 2024 لكلا الدورين الأول والثاني معًا.

وتنشر «الوطن» كل ما تريد معرفته عن تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الثاني، وآخر موعد لتنسيق المرحلة الثالثة 2024، وكذلك كليات المرحلة الثالثة 2024، والكليات المتاحة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة، وكذلك تنسيق المرحلة الثالثة علمي علوم 2024.

موعد تنسيق الدور الثاني للثانوية العامة 2024

وبحسب التعليم العالي فإنّ تنسيق الدور الثاني للثانوية العامة 2024 يبدأ صباح غدًا السبت الموافق 14 سبتمبر الجاري، بينما يكون آخر موعد لتنسيق الدور الثاني للثانوية العامة 2024 يوم الاثنين 16 سبتمبر الجاري.

متى تظهر نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024؟

وفقًا للتعليم العالي فإنّ موعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للدور الأول، وكذلك الدور الثاني تعلن خلال 72 ساعة من غلق موقع التنسيق الإلكتروني تمامًا والمقرر له الاثنين المقبل.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 بالدرجات

من المقرر إعلان الحد الأدنى للقبول في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 بالدرجات لطلاب الدورين الأول والثاني بالتزامن مع إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، نهاية الأسبوع المقبل.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 أدبي

وتتوافر عدة كليات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 أدبي، وأبرزها كلية التربية الرياضية في أغلب المحافظات، والتي بلغ الحد الأدنى للقبول بها العام الماضي 205 درجة، وكذلك كلية خدمة اجتماعية بنظام الانتساب، وكلية تربية نوعية، وبرنامج التعليم التبادلي بكلية السياحة والفنادق، وكلية اقتصاد منزلي.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة

وشمل تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة مفاجأة غير متوقعة للطلاب، حيث تتوافر كلية تربية عام في عددٍ كبير من المحافظات والذي بلغ عددهم نحو 23 إقليمًا، وكذلك كلية التربية تعليم ابتدائي، وكلية تربية طفولة، بالإضافة إلى عددٍ كبير من الكليات والمعاهد الحكومية والخاصة.

تنسيق المرحلة الثالثة علمي علوم 2024

فيما يخص تنسيق المرحلة الثالثة علمي علوم 2024، فإنّ كليات المرحلة الثالثة 2024 تشمل كليات تربية تعليم ابتدائي، وتربية طفولة، وتربية رياضية، واقتصاد منزلي، وسكرتارية، وتربية نوعية، وخدمة اجتماعية، وتكنولوجيا الصناعة والطاقة، وغيرها من المعاهد الحكومية والخاصة.

تنسيق الدبلومات الفنية 2024

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مد فترة تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لمدة 24 ساعة على أن تنتهي مساء الأحد المقبل، وذلك لإتاحة الفرصة لطلاب الدور الثاني تسجيل رغباتهم فور استلام الشهادات الخاصة بهم من مدارسهم وذلك من خلال موقع التنسيق الإلكتروني عبر هذا الرابط.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة: مستعدون للتفاوض مع كوريا الشمالية
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الثاني.. الموعد وأبرز الكليات
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • وسائل إعلام إسرائيلية: أزمة الذخائر مع الولايات المتحدة لم تُحل حتى الآن
  • هل يمكن للفلسطينيين أن ينالوا العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؟
  • أسوشيتد برس:الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار
  • بوريل: تجاهل إسرائيل للقانون الدولي أمر لا يمكن قبوله
  • التضخم الأساسي يخالف التوقعات في الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على شبكة مرتبطة بحزب الله
  • قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة