كشف خبير التغذية ميخائيل جينزبرج عن الأطعمة التي لا ينبغي أن تكون ضمن النظام الغذائي لكبار السن، وفي تعليق لموسكو 24 قال إن الأطعمة الأكثر ضررًا لكبار السن هي التي توجد بها نسبة كبيرة من الملح.

 

وأشار إلى أن هناك نمطا كلما زاد استهلاك الشخص المسن للأطعمة التي تحتوي على تركيزات عالية من هذه التوابل، ارتفع خطر الوفاة في السنوات المقبلة.

 

حذر ميخائيل جينزبرج من أن الكميات المفرطة من الملح تؤدي إلى تطور ارتفاع ضغط الدم، والذي يستغرق ببطء من 10 إلى 15 عامًا ويمكن أن يصيبك كضربة على الرأس مع تطور السكتة الدماغية.

 

وأوضح الأخصائي أنه في هذا العمر، تتأثر الأوعية الدموية لدى الأشخاص بشكل شبه دائم بتصلب الشرايين، مما لا يسمح لها بالتوسع والانقباض بشكل كافٍ تحت تأثير بعض العوامل، عند شرب الكحول، الذي يغير حالة الأوعية الدموية ويسرع ضربات القلب، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية.

 

وهناك خطر آخر يكمن في استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة: على سبيل المثال الحلويات والمعجنات الجاهزة والمخبوزات.

 

ومع استخدامها المتكرر، يعرض كبار السن أنفسهم لخطر كبير للإصابة بتصلب الشرايين وظهور لويحات الكوليسترول في الأوعية الدموية، وقال خبير التغذية إن خطرا مماثلا ينشأ عندما يدمنون على منتجات اللحوم المصنعة مثل النقانق والفرانكفورت والنقانق والفطائر وما إلى ذلك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملح كبار السن التوابل خطر الوفاة ارتفاع ضغط الدم السكتة الدماغية الأوعية الدموية تصلب الشرايين ضربات القلب

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون إسرائيلية: الاحتلال طرد الفلسطينيين من أكثر من 13 تجمعا سكانيا

قال الدكتور نزار نزال، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن الحملة الشعواء على الشعب الفلسطيني سواء كانت من جيش الاحتلال الإسرائيلي أو ميليشيا المستوطنين التي أصبحت نواة صلبة للأجهزة الأمنية الإسرائيلية وتضيق على الفلسطينيين اقتصاديًا وأمنيًا واجتماعيًا، ومن قبل فترة أعتدوا على جنازة و أطلقوا النار على مشيعين لأحد الأشخاص المتوفين واستشهد اثنين.

الاحتلال يعلن اغتيال 9 من عناصر حماس في الهجوم على مدرسة الجعوني جنود الاحتلال تداهم منازل وتعتقل أربعة مواطنين من طوباس طرد الفلسطينيين

وأضاف «نزال»، خلال مداخلة على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك طرد للفلسطينيين من أكثر من 13 تجمعا سكنيا سواء في منطقة الخليل أو جنوب نابلس يعتدون على الفلسطينيين سواء بالسلاح او بأعمال العنف أو بحرق أشجار الزيتون، وبالأمس تم حرق أكثر من 150 دونم من أشجار الزيتون في رام الله.

150 ألف قطعة من السلاح

وتابع: «كل هذا جزء من حلقة من الحلقات التي ينفذها الإسرائيليين سواء من خلال الماكنة العسكرية أو من خلال ميليشيا المستوطنين التي وزع عليهم أكثر من 150 ألف قطعة من السلاح، و يسممون الأغنام ويعتدون على المزارع، وكل هذا يأتي من خلال اعتقاد الإسرائيليين أن الفلسطينيين عندما تقطع الأرزاق سيفكرون في الرحيل، ولكن هذا الشعب لن يقرر القصة الحزينة التي عاشها عام 1948».

مقالات مشابهة

  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • حلقة عمل حول جراحة الأوعية الدموية المفتوحة بصحية ظفار
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • خبير شؤون إسرائيلية: الاحتلال طرد الفلسطينيين من أكثر من 13 تجمعا سكانيا
  • زراعة دعامة قابلة للذوبان تلقائياً لعلاج الأوعية الدموية أسفل الركبة
  • مصر حريصة على الاستثمار في طول العمر الصحي لكبار السن
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة يستضيف عدد من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة يستضيف عددًا من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية
  • المجمع الطبى للقوات المسلحة بكوبرى القبة يستضيف عدد من الخبراء فى تخصص جراحة الأوعية الدموية
  • المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبري القبة يستضيف عددا من الخبراء في جراحة الأوعية الدموية