أخبارنا المغربية - فكري ولد علي

سجلت عملية "مرحبا 2024" عبر مطار الشريف الإدريسي، الحسيمة، ارتفاعا بنسبة 27 بالمائة  مقارنة بنفس الفترة من عملية 2023 حيث استقبل هذا الأخير منذ انطلاق العملية وإلى غاية 11 غشت الجاري 42 ألف و773 من المسافرين، من بينهم 23 ألف و747 من المسافرين الوافدين،  فيما 19 ألف و26 من المغادرين.

هذا فيما كانت عملية مرحبا للسنة المنصرمة  2023 عبر مطار الشريف الإدريسي قد سجلت خلال نفس الفترة عبور 33 ألف و667 من مجموع المسافرين، يتوزعون على 18 ألف و697 من المسافرين الذين استقبلهم المطار، و14 ألف و970 من المغادرين لأرض الوطن عبر هذه البوابة، مما ساهم في ارتفاع عدد عدد المسافرين خلال هذه العملية الجهود الحثيثة التي بذلتها إدارة المطار بمختلف مصالحها، بتنسيق مع مختلف المتدخلين، لتحسين ظروف العبور حيث تم تعبئة جميع الإمكانيات وتجويد الإجراءات والتدابير التي تستجيب لمتطلبات الزبناء, وذلك بهدف توفير ظروف جيدة وخدمات متميزة للمسافرين القادمين والمغادرين.

وللإشارة فأشغال تطوير البنيات التحتية للطيران بمطار الشريف الإدريسي، التي كان قد أطلقها المكتب الوطني للمطارات في غشت 2023، قد استكملت وأصبحت جاهزة، وذلك بعد تمديد مدرج الطيران ليصل طوله إلى 3,200 متر بدلاً من 2,500 متر، مع تعزيز مسالك خروج الطائرات من المدرج، وبناء مسلك جديد، وإنشاء ساحتين لاستدارة الطائرات وتجديد المنارات الضوئية وتوسيع موقف الطائرات.

وحري بالذكر أن مطار الشريف الإدريسي كان قد استفاد من عملية توسيع بلغت تكلفتها حوالي 262.5 مليون درهم.

كما شملت توسيع موقف الطائرات ليستوعب 9 طائرات بدلاً من 4، إضافة إلى تطوير البنيات التحتية وتجديد تجهيزات الملاحة الجوية. ويتضمن المشروع أيضًا بناء برج جديد لمراقبة سلامة الملاحة الجوية.مما عزز قدرة المطار على استقبال عدد أكبر من الطائرات، خصوصًا ذات الحجم الكبير.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

مندوبية التخطيط تسجل استقرار في عدد المشتغلين بقطاع تجارة الجملة 

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة تبرز فيها أهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية المنجزة من طرفها برسم الفصل الثالث من سنة 2024 لدى المقاولات العاملة بقطاعي الخدمات التجارية غير المالية وتجارة الجملة.

وترصد هذه الإرتسامات التطور الحاصل في إنتاج هذين القطاعين خلال الفصل الثاني من سنة 2024 وكذا التوقعات الخاصة بالفصل الثالث من سنة 2024.

وأبرزت الوثيقة أنه خلال الفصل الثاني من سنة 2024، عرفت مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي ارتفاعا حسب 28 في المائة من أرباب المقاولات واستقرارا حسب 64 في المائة منهم.

وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يتوقع أن يكون عاديا حسب 79 في المائة من تجار الجملة، كما يتوقع 82 في المائة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

مقالات مشابهة

  • 7.9 % ارتفاعا في إيرادات فنادق السلطنة
  • مصرع عون سلطة بالحسيمة في حادثة سير خطيرة
  • النفط العراقي يتنفس الصعداء وبرنت وتكساس الى ارتفاع
  • أسعار الذهب تسجل ارتفاعاً تاريخياً وسط ضعف الدولار
  • بعد فضيحة مطار صنعاء.. طيران اليمنية تنسى حقائب المسافرين في القاهرة وتبلغهم بعد وصولهم مطار عدن!
  • مندوبية التخطيط تسجل استقرار في عدد المشتغلين بقطاع تجارة الجملة 
  • أسعار الذهب العالمية تحقق ارتفاعا خلال تعاملات اليوم.. كم تسجل الأوقية؟
  • قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • على طريق القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • مطار صنعاء الدولي ينظم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف