شهد سوق أبوظبي للأوراق المالية نشاطًا ملحوظًا في تداول صناديق الاستثمار المتداولة منذ بداية العام الجاري، مما يجعله الأكثر نشاطًا وسيولة بين الأسواق المماثلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبحسب بيانات صادرة عن سوق أبوظبي للأوراق المالية، وصلت قيمة التداول على صناديق الاستثمار المتداولة إلى 1.863 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

كما بلغت أحجام التداول على صناديق المؤشرات المتداولة نحو 450.7 مليون وحدة عبر أكثر من 19،853 صفقة.

يواصل سوق أبوظبي للأوراق المالية تعزيز نشاط الصناديق بفضل بنيته التحتية المتطورة واستراتيجيته التي تركز على الابتكار وتوسيع الخيارات الاستثمارية المتاحة.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة تداول صناديق المؤشرات المتداولة تجاوزت 5 مليارات درهم في عام 2023، بزيادة قدرها 160% مقارنة بالعام السابق، مع نمو أحجام التداول إلى مليار وحدة، ما يمثل زيادة بنسبة 205% على أساس سنوي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أبوظبي للاوراق المالية أبوظبي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا العام الجاري الشرق الأوسط العام السابق بداية العام الجاري المؤشرات الصناديق في عام 2023 صناديق المؤشرات صناديق الاستثمار شمال افريقيا سوق أبوظبي للأوراق وسط وشمال أفريقيا منطقة الشرق الأوسط منطقة الشرق يواصل مالية في منطقة الشرق الأوسط سوق أبوظبي

إقرأ أيضاً:

19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات

توقعت شركة "ماغناتي"، التابعة لبنك أبوظبي الأول، أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات إلى 19.2 مليار درهم في 2024.

وقال عماد عبدالوهاب، المدير العام رئيس تطوير الأعمال وحلول المدفوعات الحكومية في شركة "ماغناتي"، على هامش فعاليات النسخة الأولى من "مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3"، إنه "من المتوقع أن تشهد الإمارات تطوراً ملحوظاً في مجال الذكاء الاصطناعي في ظل التوقعات بارتفاع مساهمته بـ13.6% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030".
وأضاف أن "الإمارات تعد من الدول الرائدة عالمياً في تبني وتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بعدما اتخذت الدولة خطوات كبيرة في هذا المجال ومن أبرزها إطلاق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي لتصبح رائدة عالمياً في هذا المجال بحلول 2031، مع التركيز على تطبيق هذه التكنولوجيا في قطاعات حيوية مثل النقل والصحة والتعليم مما يعزز مكانتها كوجهة رائدة للتكنولوجيا المتقدمة في المنطقة والعالم".
وأوضح أن "الإمارات تعد أول دولة في العالم تنشئ وزارة مخصصة للذكاء الاصطناعي، مما يعكس التزامها بقيادة الثورة التكنولوجية الرابعة، إلى جانب إنشاء الجامعات المتخصصة في هذا المجال وعلى رأسها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي التي تأسست لتكون مركزاً عالمياً للبحث والتطوير في هذا المجال".
وأشار عبدالوهاب، إلى أن "أبوظبي ودبي تطبقان حالياً تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشاريع المدن الذكية، بما في ذلك أنظمة النقل الذكية وإدارة الطاقة، فضلا عن تعاون الإمارات مع شركات تكنولوجيا عالمية لتطوير حلول ذكاء اصطناعي مبتكرة"، لافتاً إلى أن هذه الجهود تضع الإمارات في موقع متقدم عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، وتجعلها مركزاً جذاباً للشركات والمواهب في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • عجز في الميزانية بقيمة 40,2 مليار درهم بنهاية غشت 2024 (وزارة الاقتصاد والمالية)
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • بطولة الإمارات لمصارعة الناشئين في أبوظبي 21 سبتمبر
  • 1.57 مليار درهم قيمة التصرفات العقارية في عجمان خلال أغسطس
  • سوق أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على العالمية القابضة بقيمة 4.38 مليار درهم
  • سوق أبوظبي: تنفيذ صفقة كبيرة على “العالمية القابضة” بقيمة 4.38 مليار درهم
  • 3.5 مليار دولار قيمة السلع المباعة على "طلبات" في 6 أشهر
  • 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • «كوكاكولا هيلينيك مصر» تعتزم الانتهاء من ضخ استثمار بقيمة مليار يورو خلال 5 سنوات
  • وزير المالية: قررنا وضع سقفا للغرامات.. ولن تزيد عن الأصل الضريبي