قال رئيس وزراء إسرائيل الأسبق نفتالي بينيت، اليوم الجمعة، إن سياسات حكومة بنيامين نتنياهو دفعت العديد من الإسرائيليين إلى التفكير في الهجرة، مشيرا إلى أن عشرات الآلاف من سكان مناطق الشمال يعيشون "لاجئين".

وأوضح بينيت، عبر حسابه على منصة إكس، "قبل هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي كان جزء من الجمهور الإسرائيلي يشعر بأن الحكومة تكرهه، إلا أن الهجوم تسبب في ظاهرة معاكسة، وهي النضال من أجل البلاد"، وفق ما نقلته وكالة الأناضول عنه.

واستدرك قائلا "لكن مع مرور الشهور، عاد اليأس يتسلل إلى نفوس قطاعات واسعة من الإسرائيليين حيث أدت سياسات الحكومة إلى جعلهم يفكرون بالهجرة الدائمة".

وتساءل لماذا وزراء الحكومة مشغولون بأنفسهم ليل نهار، ولا يتوقفون عن الشجار مع بعضهم، وتشويه سمعة قادة الجيش الإسرائيلي؟ ولماذا هناك قطاع كامل من الإسرائيليين (في إشارة لليهود الحريديم) يرفضون التجنيد؟ "وكيف جعلتنا حركة حماس نبدو غير أكفاء؟"، وفق قوله.

ولفت بينيت إلى تفاقم الإحباط في صفوف الإسرائيليين وإلى شعور عام يسود بأن الحكومة تتعمد اتخاذ قرارات لإلحاق الأذى بشريحة واسعة من الإسرائيليين، وأن عشرات الآلاف من الإسرائيليين من مناطق الشمال يعيشون لاجئين، منتقدًا عدم وجود خطط حكومية لإعادتهم إلى منازلهم.

تفاقم الأزمات

وأضاف بينيت -الذي شغل منصب رئيس وزراء إسرائيل بين 13 يونيو/حزيران 2021 و30 يونيو/حزيران 2022- أن السياسات الحالية تسهم في تفاقم الأزمات بدلا من حلها، وأن الفشل في إدارة الأزمة الأمنية والاقتصادية أدى إلى شعور بالانهيار وانعدام الأمل، معتبرا أن الحكومة تتجاهل التحديات الداخلية وتفشل في تقديم حلول مشاكل السكن والأمن والاقتصاد.

وتواجه حكومة نتنياهو انتقادات داخلية شديدة على خلفية الإخفاق في تحقيق أهدافها المعلنة للحرب على غزة، وخاصة ما تسميه القضاء على حركة حماس، في حين يتهم قطاع كبير من الإسرائيليين وقادة المعارضة نتنياهو بـ"التضحية بالأسرى في غزة ومواصلة الحرب من أجل مصالحه السياسية".

وقد تراجعت مؤشرات الاقتصاد الإسرائيلي على خلفية الحرب على قطاع غزة المتواصلة للشهر الـ11، إذ بلغ عجز الميزانية في الشهور الـ12 المنتهية في يوليو/تموز الماضي 8.1% من الناتج المحلي الإجمالي، أو ما يعادل 42 مليار دولار، فيما خفضت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني لإسرائيل درجة واحدة، من (A+) إلى (A).

وبحسب وسائل إعلام عبرية، جرى إجلاء نحو 120 ألف إسرائيلي من الشمال (الجبهة مع حزب الله بلبنان) والجنوب (الجبهة مع غزة) منذ بداية الحرب على غزة إلى فنادق في أنحاء مختلفة بإسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم ، نشرت صحيفة "معاريف" استطلاعًا أظهر أن 49% من الإسرائيليين يعتقدون أن بينيت هو الأفضل لرئاسة الحكومة، مقابل 35% يفضلون نتنياهو للمنصب ذاته، لكن بينيت لم يعلن رسميا عودته للتنافس السياسي.

وأوضحت الصحيفة أن ظهور حزب جديد برئاسة رئيس الوزراء اليميني السابق بينيت قد يغير توزيع المقاعد في البرلمان بشكل كبير وأن الحزب الجديد سيحصل على 23 مقعدا من إجمالي 120، فيما سيحصل حزب الليكود برئاسة نتنياهو على 19 مقعدا فقط.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من الإسرائیلیین

إقرأ أيضاً:

حزب حماة الوطن: تصريح رئيس الحكومة عن خفض معدل التضخم رسالة لمجتمع الأعمال (فيديو)

علق عمرو سليمان، المتحدث باسم حزب حماة الوطن، على تصريح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن أن معدل التضخم سيكون أقل من 10% بنهاية عام 2025.

مدبولي: هدف الحكومة فتح صفحة جديدة مع القطاع الخاص لتحقيق طفرة في الاقتصاد المصري مدبولي: ملتزمون بالسيطرة على التضخم وخفضه لأقل من 10% نهاية 2025 (فيديو)

وقال "سليمان" في اتصال هاتفي ببرنامج "اليوم" المذاع على فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الأربعاء، "أشيد بهذا الحوار المجتمعي الهام الموجه إلى مجتمع الأعمال بشكل عام وما قاله رئيس الحكومة عن معدل التضخم وهذا الرقم بالإجراءات الذي تحدث عنها مع وزير المالية يمكن أن نصل إلى هذا الرقم".

ترجمة ما جاء في الحوار الوطني 

وأضاف "حالة المكاشفة التي تنتهجها الحكومة ترجمت في أكثر من مجال عندما تمت دراسة الحلول في الحوار الوطني وقدمت كل القوى حلولها نجد أن ما تحدثنا عنه في الحوار الوطني يترجم إلى إجراءات وحوار مجتمعي يترأسه رئيس الوزراء ويشارك فيه وزير المالية ويتحدث فيه عن النظام الضريبي".

وتابع "ما تم الحديث عنه يؤدي إلى ما قاله رئيس الوزراء عن التضخم وأننا سنلقى ثمار هذه الحلول التي طرحت اليوم، من خلال شبكة من الحلول مرتبطة ببعضها البعض ووجود مسار لتحسين وضبط العلاقة بين المستثمر رسالة قوية لمجتمع الأعمال والمستثمرين وتلبية لاحتياجات شركائنا من المجتمع الضريبي بعيدًا عن التقديرات الشخصية التي كان يتم التعامل معها وتحديد الإجراءات والقواعد التنفيذية وألا تترك للتقديرات الشخصية ووجود مشاركة بين مجتمع الأعمال ومصلحة الضرائب مع توسيع القاعدة الضريبية".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الهند يستقبل المولود الجديد للبقرة المقدسة في مقر الحكومة (شاهد)
  • فورين بوليسي: هل تخدم سياسات نتنياهو أهداف إيران؟
  • رئيس الحكومة الفرنسي الأسبق: موقفنا من غزة فضيحة حقيقية بالمعايير الديمقراطية (شاهد)
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”
  • اختطاف جماعي في لبنان.. هكذا تحول الحلم بالهجرة إلى كابوس
  • نتنياهو يوجه رسالة من حدود الأردن بعد يومين من مقتل 3 إسرائيليين بمسدس الأردني ماهر الجازي
  • حزب حماة الوطن: تصريح رئيس الحكومة عن خفض معدل التضخم رسالة لمجتمع الأعمال (فيديو)
  • رئيس الوزراء: الحكومة مهتمة بتوفير جميع الحوافز لصناعة الدواء
  • رئيس الوزراء: الحكومة جادة جدا في تنفيذ برنامج ترشيد الإنفاق والسيطرة على التضخم