يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت عشرات المنظمات الحقوقية، الجمعة، الرعاة الدوليين لمحادثات السلام في اليمن، بإدراج ملف المختفين قسراً ضمن أولويات مباحثات السلام في البلاد.

وشدد التحالف الحقوقي (يضم 60 منظمة) في بيان له بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري، على ضرورة تشكيل لجنة وطنية للبحث عن المختفين ومعالجة أوضاعهم وأوضاع عائلاتهم كجزء أساسي من أي عملية انتقالية.

وأضاف في هذا اليوم، نسلط الضوء على الأزمة الخطيرة لحقوق الإنسان في اليمن، حيث أضحى الاختفاء القسري ممارسة واسعة النطاق ومثيرة للقلق.

ولفت إلى أنه “لا يمكن تحديد عدد المختفين قسراً في اليمن بدقة، (لكن) وفق بيان لمنظمة العفو الدولية ومنظمات أخرى في العام 2023، فإن الأطراف المتنازعة في اليمن ارتكبت 1,168 حالة اختفاء قسري بين عام 2014 ومطلع عام 2023”.

وذكر أن جماعة الحوثي كانت “مسئولة عن (596) حالة، تليها المجلس الانتقالي الجنوبي الذي كان مسئولا عن (349) حالة، والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً التي كانت مسؤولة عن 223 حالة، بالإضافة إلى ذلك، ارتكب التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات (38) حالة اختفاء قسري، وارتبطت قوات النخبة الحضرمية بـ (28) حالة، والقوات المشتركة بـ (15) حالة، وقوات العمالقة بالشراكة مع قوات دفاع شبوة بـ (9) حالات اختفاء قسري”.

ولفت البيان الى أن التقارير أن جميع الأطراف المشاركة في النزاع متورطة في جرائم الإخفاء القسري، بما في ذلك الرجال والنساء والأطفال، حيث يتم تبرير هذه الجرائم تحت ذريعة مكافحة الإرهاب، إلا أنها تستهدف في الواقع المعارضين المفترضين أو الأقليات الدينية.

وأكد أن 75% من الوفيات في السجون تعود لأشخاص مختفين قسراً، مما يكشف عن حجم المعاناة التي يتعرض لها المختفون وعائلاتهم، مشدداً على تكثيف الجهود لتحقيق العدالة، داعياً جميع الأطراف لوقف هذه الممارسات فوراً وتقديم معلومات فورية عن المختفين.

ودعا البيان الحقوقي إلى تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي في اليمن، والعمل على حماية منظمات حقوق الإنسان المحلية.

وأكد على أهمية وقف حالات الاختفاء القسري والاعتقالات التعسفية فوراً، وتقديم معلومات فورية عن مكان المختفين والإفراج عن المحتجزين بدون تهمة، وإنهاء الاختفاء القسري لموظفي المنظمات الدولية والمحلية في اليمن.

كما أكد التصديق على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، تشكيل هيئة تحقيق وطنية ودولية لمعالجة أوضاع المختفين قسراً ودعم عائلاتهم.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحرب السجون المختطفين المخفيين اليمن منظمات حقوقية الاختفاء القسری فی الیمن

إقرأ أيضاً:

ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن

اتهم المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيمو ليندركينغ، الأربعاء، جماعة الحوثي، بعرقلة جهود السلام في اليمن، في الوقت الذي دعا الجماعة الوقف هجماتها في البحر الأحمر.

 

وقال ليندركينغ في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية، إن ما تقوم به جماعة الحوثي في البحر الأحمر يعرقل جهود السلام، وأن بلاده لا تريد تأجيل تحقيق السلام في اليمن بسبب أحداث إقليمية أخرى.

 

وأشار إلى ضرورة الإنتقال من الهدنة في اليمن التي بدأت في أبريل/نيسان 2022 من أجل تدشين مستقبل أفضل للشعب اليمني.

 

ولفت ليندركينغ إلى التشاور مع لندن بشأن تنمية اليمن ومساعدته اقتصاديا، وكيفية الدفع نحو سلام شامل هناك.

 

واستهجن المبعوث الأمريكي، هجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر، متهما إياهم باستغلال حرب غزة كذريعة لمد قوتهم في المنطقة، مشيرا إلى أن بلاده لن تبرر أي هجوم من أي جهة يضر بالمدنيين، في تعليقه على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف ميناء الحديدة غرب البلاد.

 

ونبه إلى الجهود القائمة لإنقاذ ناقلة نفط يونانية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر، مشددا على ضرورة تفريغ حمولتها وتعاون الجميع لمنع كارثة بحرية وبيئية.


مقالات مشابهة

  • اليمن يشارك في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس ايزو (ISO)
  • “غروندبرغ” يجدد الدعوة للإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين لدى الحوثيين
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: الإجراءات الأحادية غير القانونية والمستوطنات والتهجير القسري والتطرف تسببت في إحباط آمال الشعبين في تحقيق السلام
  • المبعوث الأممي يدلي بأخبار سيئة بشأن اليمن
  • ميليشيا الحوثي ترفض أي تحرك عملي لإحلال السلام في اليمن
  • أتربة وسقوط أمطار.. حالة الطقس اليوم في جميع محافظات الجمهورية
  • وكيل «صحة سوهاج» يعفي مدير إدار السلام ويحول جميع العاملين للتحقيق
  • الهند تطلع بوتين على نتائج مباحثات مودي وزيلينسكي حول السلام
  • 20 ألف إصابة بجدري القرود في إفريقيا
  • ليندركينع يتهم الحوثيين بعرقلة جهود السلام في اليمن