حالة من القلق سيطرت على سكان عدة مناطق بالسودان، بعد إصابة نحو 260 شخصًا بالتهاب الجلد البكتيري، في مناطق دنقلا، والبرقيق، ودلقو بالولاية الشمالية، وفق ما أعلنته وزارة الصحة السوداينة في بيان رسمي لها.. فما هي أعراض التهاب الجلد البكتيري؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

التهاب الجلد البكتيري

التهاب الجلد البكتيري أحد المشكلات الجلدية الشائعة التي تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار، وعلى الرغم من أن هذا الالتهاب يمكن علاجه بالمضادات الحيوية، فإن الوقاية منه تعد أفضل وسيلة لتجنب المضاعفات، حسب ما أوضحته الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية.

أعراض التهاب الجلد البكتيري وطرق انتقاله

وأضافت «إيمان»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن عدوى التهاب الجلد البكتيري تنتقل عن طريق اللمس والمخالطة للمصاب، موضحة أن أعراض التهاب الجلد البكتيري تختلف حسب نوع البكتيريا المسببة وشدة العدوى، ولكن بشكل عام تشمل هذه الأعراض:

احمرار الجلد: يظهر احمرار في المنطقة المصابة وقد ينتشر تدريجيًا. تورم: تلاحظ تورمًا في الجلد المصاب. الحكة: قد يشعر المصاب بحكة شديدة في المنطقة المصابة. الألم: قد يصاحب الالتهاب ألم خفيف أو شديد. ظهور قشور: تظهر قشور صفراء أو بيضاء على سطح الجلد. ظهور بثور: قد تظهر بثور مليئة بالصديد. التهاب بصيلات الشعر: في بعض الحالات، قد تصاب بصيلات الشعر بالالتهاب. أسباب التهاب الجلد البكتيري

يحدث التهاب الجلد البكتيري نتيجة لعدوى بكتيرية تصيب الجلد، وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به، مثل:

الجروح والحروق: تتيح الجروح والحروق للبكتيريا الدخول إلى الجسم. الجلد الجاف: يعتبر الجلد الجاف أكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية. اضطرابات المناعة: يزيد ضعف جهاز المناعة من خطر الإصابة بالعدوى. استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة: قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة إلى نمو البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

كيفية الوقاية من التهاب الجلد البكتيري

ويمكن الوقاية من التهاب الجلد البكتيري عن طريق اتباع مجموعة من النصائح تتمثل في:

الحفاظ على نظافة الجلد: يجب غسل الجلد بالماء والصابون بشكل منتظم، خاصة بعد ممارسة الرياضة أو التعرض للتعرق. ترطيب الجلد: يجب ترطيب الجلد بانتظام باستخدام مرطبات خالية من العطور. تجنب خدش الجلد: يجب تجنب خدش الجلد المصاب لتجنب انتشار العدوى. تغطية الجروح: يجب تغطية الجروح بضمادات نظيفة لمنع دخول البكتيريا. تعقيم الأدوات الشخصية: يجب تعقيم الأدوات الشخصية مثل المناكير والمقصات بشكل دوري. تقوية جهاز المناعة: يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز جهاز المناعة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

وأكدت «إيمان» أنه في حال كانت الأعراض شديدة أو لم تستجب للعلاج المنزلي فيجب استشارة الطبيب، والذي سيقوم بدوره بفحص الجلد وتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب، لافتة إلى أن العلاج عادة ما يتضمن استخدام المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التهاب الجلد البكتيري التهاب الجلد الالتهاب البكتيري وزارة الصحة وزارة الصحة السودانية الوقایة من

إقرأ أيضاً:

الليلة.. عرض مسلسل «برغم القانون» لـ إيمان العاصي على WATCH IT

روجت منصة WATCH IT الرقمية، لمسلسل «برغم القانون»، بطولة إيمان العاصي، المقرر عرض أولى حلقاته اليوم السبت على المنصة.

ونشرت WATCH IT عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، البوسترات الدعائية لأبطال العمل، وكتبت: «مسلسل برغم القانون يعرض بدءًا من الليلة على WATCHIT، يعرض يوميًا من السبت للأربعاء قبل عرض التليفزيون بـ 24 ساعة».

View this post on Instagram

A post shared by WATCH IT (@watchit)

أحداث مسلسل برغم القانون

وتدور أحداث مسلسل برغم القانون، في إطار اجتماعي معاصر مليء بالتشويق والإثارة، حول ليلى المحامية التي تعيش في مدينة بورسعيد، وتستيقظ في صباح أحد الأيام لتكتشف اختفاء زوجها أحمد دون أي سبب وبعد أن تحاول العثور عليه، تكتشف أنه هرب بعد زواج استمر 10 سنوات وقصة حب كبيرة أثمرت عن طفلين ليلى وهاشم، ويسلط العمل الضوء على مجموعة من القضايا المهمة التي تواجه المجتمع المصري اليوم.

مسلسل برغم القانون أبطال مسلسل برغم القانون

مسلسل برغم القانون، يشارك في بطولته بجانب إيمان العاصي، عدد من النجوم أبرزهم: هاني عادل، محمد القس، حمزة العيلي، وليد فواز، رحاب الجمل، فرح يوسف، عايدة رياض، إيهاب فهمى، محمد محمود عبد العزيز، ياسر عزت، نبيل على ماهر وعدد آخر من الفنانين، تأليف نجلاء الحدينى وإخراج شادي عبد السلام وإنتاج شركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد عبد العزيز.

اقرأ أيضاًموعد عرض مسلسل «برغم القانون» بطولة إيمان العاصي

إيمان العاصي تطرح برومو مسلسل «برغم القانون» فيديو

استعدادا لعرضه.. صناع مسلسل برغم القانون يكشفون صورا جديدة من الكواليس

مقالات مشابهة

  • رئيس الغذاء والدواء: الإستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية تضع المملكة رائدًا مستقبليًا
  • الليلة.. عرض مسلسل «برغم القانون» لـ إيمان العاصي على WATCH IT
  • الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية
  • العناية بالشعر وكيفية الوقاية من تساقطه
  • الجوافة.. كنز غذائي يعزز الصحة ويقوي جهاز المناعة
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • تغير أصاب أدمغة المراهقين أثناء إغلاق كورونا
  • التهاب المعدة والقولون من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي في الخريف
  • الرئيس الأوكراني: صاروخ روسي أصاب سفينة في البحر الأسود تحمل حبوبا في طريقها إلى مصر
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا مع مُمثلي عدد من الشركات الألمانية المتخصصة في القطاعات الحيوية (صور)