أكد الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة عين شمس، أن إسرائيل تستهدف تطبيق المخطط الصهيوني بإنشاء دولة تمتد من النيل إلى الفرات، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدفع العالم نحو حافة الهاوية وقد يتسبب في اندلاع حرب عالمية.

تصرفات نتنياهو تثبت أنه لديه أهداف أخرى مشادة كلامية وتهديد من غالانت لـ نتنياهو خلال اجتماع الكابينت

وأشار شقرة، خلال حديثه في برنامج "حقائق وأسرار" على قناة "صدى البلد"، إلى أن نتنياهو يتجاهل قوة الجيش المصري ووعي الشعب المصري، ويخاطر في سبيل تحقيق أهدافه الخبيثة.

 محاولات نتنياهو لجر مصر إلى مواجهة عسكرية مع إسرائيل.

وشدد شقرة على أهمية تعزيز التجانس بين أفراد الشعب المصري؛ لمواجهة تلك التحديات، محذرًا من محاولات نتنياهو لجر مصر إلى مواجهة عسكرية مع إسرائيل.

وأضاف أن وعي الرئيس عبد الفتاح السيسي واهتمامه بحل القضية الفلسطينية؛ سيُفشل مخططات نتنياهو ويحول دون تحقيق أهدافه.

واختتم شقرة بالتأكيد على أن التكاتف الوطني والوعي الشعبي يشكلان حائط صد أمام محاولات إسرائيل لزعزعة استقرار المنطقة وتحقيق أطماعها التوسعية.

أكد الإعلامي مصطفى بكري أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى لتمديد الحرب في غزة خوفًا من المحاسبة القانونية على المجازر المرتكبة هناك، حيث أوضح بكري أن وقف إطلاق النار من شأنه تهدئة التوترات المشتعلة في المنطقة.

وأشار بكري إلى أن المباحثات الأخيرة التي جرت في القاهرة شهدت خلافات حادة بين مصر وإسرائيل، كان أبرزها رفض مصر لمقترح التواجد الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والإشراف الأمني على قطاع غزة.

وأضاف أن الولايات المتحدة، عبر وزير خارجيتها، أعربت عن تفهمها للموقف الإسرائيلي بشأن التواجد العسكري غير المحدد المدة.

وفي سياق متصل، أكد بكري على مصداقية الموقف المصري في نفي وجود أنفاق تهريب للسلاح من قطاع غزة، مشيرًا إلى أن مصر أغلقت 1400 نفق عام 2014، ووصف الرواية الإسرائيلية بشأن وجود تلك الأنفاق بأنها كاذبة.

واختتم بكري حديثه بالتنديد بمحاولة نتنياهو عقد اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، مؤكدًا أن الأمن القومي المصري والحدود المصرية خط أحمر لا يمكن المساس به.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نتنياهو السيسي إسرائيل حرب عالمية بوابة الوفد إلى أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي

أكد الدكتور سهيل دياب، أستاذ العلوم السياسية، أن هناك اقتراح من مجموعة من الجنرالات الإسرائيليين المتقاعدين بقيادة جنرال يدعى «إيلاند» يعبر عن رؤية مخالفة لرأي الجيش الإسرائيلي الذي يؤكد على تهجير سكان شمال غزة، وهي عبارة عن خطة عسكرية من الممكن أن تؤدي إلى نتائج أفضل، والهدف من هذه الخطة هو إبراز وجود نقاش داخل جيش الاحتلال بشأن الحرب على غزة.

خطة إسرائيلية لتهجير 300 ألف مواطن فلسطيني

وشدد «دياب»، خلال مداخلة عبر الإنترنت عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، على أن خطة الجنرالات الإسرائيليين تلقى الكثير من النقاشات داخل المجتمع الإسرائيلي وأيضًا لدى صناع القرار؛ لأنه في حالة الذهاب إلى مثل خطة من هذا النوع وتهجير بين 200 لـ300 ألف مواطن فلسطيني من الشمال إلى الجنوب عليه أن يأخذ بعين الاعتبار أن يتم الاستغناء عن كل موضوع يهدف لإعادة المحتجزين الإسرائيليين أحياء إلى إسرائيل، وهذا الأمر يتناقض مع أهداف الحرب المعلنة، وأيضًا مع مواقف غالبية المجتمع الإسرائيلي، وتهجير الفلسطينيين من شمال القطاع إلى الجنوب يعني الاستغناء عن صفقة تبادل المحتجزين نهائيًا.

وتابع: «النقطة الثالثة أنها تؤدي إلى إنهاك القوات الإسرائيلية في قطاع غزة لأبعد أمد، احتلال إسرائيل لقطاع غزة أمر لا يجد إجماعا في المجتمع الإسرائيلي ويلقى معارضة كبيرة من قيادات الجيش والأجهزة الأمنية»، موضحًا أن هناك نقاش بين الجانب السياسي والعسكري الإسرائيلي وهناك أوساط في الليكود لا ترضى بموقف جالانت، وطالبوا باستقالته، منوهًا بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو يحرك أشخاص من داخل الليكود لإيجاد موقف معاكس لموقف قيادات الجيش والأجهزة الأمنية التي طالما أحدثت الاحراج لنتنياهو.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي
  • “نتنياهو، مهندس كارثة 7 أكتوبر، يحاول اليوم بكل قوته التمسك بقوى الانتقام والثأر” – هآرتس
  • أستاذ قانون دولي: الحكم بالإعدام على نتنياهو من "الجنائية الدولية" احتمال وارد
  • أستاذ قانون: لا يمكن لـ نتنياهو الإفلات من العقاب من الناحية القانونية
  • أستاذ قانون: المحكمة الجنائية الدولية بصدد إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
  • إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات
  • معاريف: حزب الله يحاول الحفاظ على "معادلة الألم" مع إسرائيل
  • نتنياهو يحاول عرقلة اصدار مذكرات اعتقال دولية ضده
  • نتنياهو يحاول منع إصدار مذكرات اعتقال دولية ضده