كشفت نتائج دراسة حديثة أن التغيرات المناخية التي يشهدها كوكب الأرض، والتقلبات الجوية العنيفة، يمكن أن تفسد الكثير من الأطعمة التي يعتمد عليها الإنسان في غذائه، حيث تزيد من فرص إصابتها ببكتيريا السالمونيلا.


وقالت مجلة "فوكاس" الإيطالية إنه وفقًا لدراسة نشرت في المجلة العلمية Applied and Environmental Microbiology، فإن التغير المناخي يجعل الطعام الذي نأكله أكثر عرضه لبكتيريا السالمونيلا الموجود في كل مكان، والتي تعتبر من مسببات الأمراض التي تتطفل على أمعاء البشر والحيوانات، فضلا عن أنها السبب الأكثر شيوعا للعدوى المرتبطة بالطعام.


ولفتت المجلة إلى أن تلك البكتيريا توجد في مياه الصرف الصحي، وفي الأنهار والمياه الأخرى، وفي التربة، ولا تلوث البيض فقط واللحوم النيئة، ولكن أيضا الخضروات، التي يمكن أن تصيب الإنسان بالعدوى إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح.
توجد السالمونيلا في الطبيعة في أكثر من 2000 متغير أو نمط، ولكن السبب الأكثر شيوعًا لداء السالمونيلا البسيط أو غير التيفوئي (الأشكال الأقل خطورة) لدى البشر هو بكتيريا السالمونيلا المعوية، التي تسبب أعراضًا معدية معوية ويمكن أن تكون خطرة على الأطفال، والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وهذه العدوى شائعة جدًا أيضًا في البلدان الصناعية، ومن المرجح أن تصبح أكثر احتمالاً بسبب تغير المناخ.
اكتشف فريق من العلماء من جامعة ويسكونسن ماديسون بالولايات المتحدة، أن نباتات الخضروات المصابة بالفعل بمسببات الأمراض الأخرى تسمح ببقاء السالمونيلا المعوية على ثمارها، وتبين لهم أن زيادة رطوبة التربة لها نفس التأثير المساعد على بقاء تلك البكتيريا الضارة.

وأوضح العلماء أن التغيرات المناخية تعزز كلا من السببين سواء قابلية النبات للإصابة بالأمراض أو الرطوبة العالية، وهو ما دفع العلماء للتحذير من الأطعمة النيئة، حيث لاحظوا أنه في أوراق الخس المصابة بالعامل الممرض المسؤول عن البقعة البكتيرية (Xanthomonas hortorum pv. Vitians)، يتم تسهيل بقاء السالمونيلا عليه ومن ثم يمكنها السيطرة على الطبقة الخارجية لورقة النبات، ويحدث الشيء نفسه في الأوراق المعرضة للرطوبة العالية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التغيرات المناخية كوكب الأرض التقلبات الجوية الأطعمة السالمونيلا بكتيريا السالمونيلا

إقرأ أيضاً:

تأثير تناول البيض على الذاكرة والأداء العقلي للنساء.. دراسة تكشف فوائد غير متوقعة

المناطق_متابعات

كشفت دراسة جديدة عن علاقة قوية بين تناول البيض وتحسن الذاكرة والأداء العقلي، خاصة لدى النساء.

 

أخبار قد تهمك وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية 14 سبتمبر 2024 - 5:22 مساءً رئيس مجلس هيئة السوق المالية: إستراتيجيتنا للأعوام 2024-2026 تأتي لتعزيز مكانة السوق السعودية بصفته أحد أكبر الأسواق العالمية ودعم حماية المستثمرين 14 سبتمبر 2024 - 5:16 مساءً

 

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “Nutrients”، فإن النساء اللاتي يتناولن البيض بانتظام قد يكون لديهن حماية أكبر ضد تدهور الذاكرة مع تقدم العمر.

 

 

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي استهلكن كميات أكبر من البيض كن أقل عرضة للإصابة بتدهور في الذاكرة الدلالية، وهي القدرة على تذكر الحقائق والأحداث.

 

 

ولطالما كانت هناك جدالات حول تأثير الكوليسترول الموجود في البيض على صحة القلب والدماغ، إلا أن هذه الدراسة أضافت بُعدًا جديدًا لهذه القضية، حيث أشارت إلى أن فوائد البيض قد تتجاوز مجرد كونها وجبة مغذية، بل قد تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الدماغ.

 

 

تثير النتائج تساؤلات حول سبب عدم ظهور نفس النتائج لدى الرجال، يعتقد الباحثون أن هذا الاختلاف قد يعود إلى عوامل أخرى مثل اختلاف الهرمونات ومعدلات الإصابة ببعض الأمراض بين الجنسين.

 

 

لا يزال العلماء يبحثون عن الأسباب الدقيقة وراء هذه العلاقة بين تناول البيض وتحسين الذاكرة، ولكن يعتقدون أن ذلك قد يكون مرتبطًا بالمواد المغذية الموجودة في البيض، مثل الكولين، الذي يلعب دورًا هامًا في صحة الدماغ.

 

 

على الرغم من هذه النتائج الواعدة، يجب عدم اعتبار البيض حلاً سحريًا لجميع مشاكل الذاكرة، فالحفاظ على نمط حياة صحي متكامل، يشمل التغذية المتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام والنوم الكافي، هو أمر ضروري لصحة الدماغ بشكل عام.

 

 

تضيف هذه الدراسة بُعدًا جديدًا لفهمنا للعلاقة بين التغذية وصحة الدماغ، وتؤكد أهمية تناول الأطعمة المغذية، مثل البيض، للحفاظ على صحة الدماغ وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 14 سبتمبر 2024 - 5:29 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 5:06 مساءًفعالية اللوز القطيفي تجذب الأهالي لاقتنائه والتعرف على طرق زراعته أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 4:50 مساءً“الأرصاد”: هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على جازان أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًمصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والأمطار الغزيرة شرق رومانيا أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءًبطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية تواصل بتبوك منافستها الرياضية أبرز المواد14 سبتمبر 2024 - 4:02 مساءًرائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة14 سبتمبر 2024 - 5:06 مساءًفعالية اللوز القطيفي تجذب الأهالي لاقتنائه والتعرف على طرق زراعته14 سبتمبر 2024 - 4:50 مساءً“الأرصاد”: هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة على جازان14 سبتمبر 2024 - 4:17 مساءًمصرع 5 أشخاص بسبب العواصف والأمطار الغزيرة شرق رومانيا14 سبتمبر 2024 - 4:10 مساءًبطولة النخبة لكرة الطاولة البارالمبية لذوي الإعاقة الحركية تواصل بتبوك منافستها الرياضية14 سبتمبر 2024 - 4:02 مساءًرائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • تأثير تناول البيض على الذاكرة والأداء العقلي للنساء.. دراسة تكشف فوائد غير متوقعة
  • دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين
  • فترة مؤقتة.. شعبة الخضروات تكشف سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم (فيديو)
  • دراسة تكشف عن شريان إضافي يظهر في الساعد.. علماء يوضحون السبب
  • دواء لمرضى السكر قد يؤخر الإصابة بشيخوخة الدماغ.. دراسة تكشف التفاصيل
  • دراسة تكشف تأثير احتضان الكلاب الأليفة على البشر أثناء التعرض لمحنة جسدية
  • موجة تسونامي بارتفاع 200 متر جعلت الأرض تهتز 9 أيام حدثت العام الماضي.. دراسة تكشف ما حصل
  • دراسة روسية تكشف الأسباب الرئيسية لـ”الصداع النصفي”
  • إيتيدا تكشف عن نتائج دراسة سوق عمل اختبار البرمجيات في مصر
  • دراسة أمريكية تكشف عن أذكى شعب عربي.. لن تصدق من حل في ذيل القائمة؟