دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن وزير الخارجية الإثيوبي، تايي أتسيك سيلاسي، الجمعة، عن عزم بلاده "تسوية الخلاف مع الصومال سلميا"، مؤكدا أن التعاون مع القوى المعارضة للسلام هو استراتيجية قصيرة النظر وغير منتجة، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية "إينا".

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا، الأربعاء، حول تطورات الأوضاع في الصومال بعد أسابيع قليلة على توقيع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي على بروتوكول تعاون عسكري ثنائي مع نظيره الصومالي، إثر توقيع أديس أبابا في وقت سابق على اتفاق مع حكومة "أرض الصومال" يضمن لها منفذا بحريا في الأراضي الصومالية.

وتحدث وزير الخارجية الإثيوبي في إحاطة إعلامية، الجمعة، عن التطورات الإقليمية الحالية، بما فيها الخلافات بين إثيوبيا والصومال.

وزعم سيلاسي أن "إثيوبيا اختارت عدم الرد بالمثل عندما تعرضت مؤخرا لهجوم من قبل بعض المسؤولين الحكوميين الصوماليين والقوات المعادية التي تسعى إلى استغلال الفرص لزعزعة استقرار المنطقة"، حسب وصفه.

وأضاف وزير الخارجية الإثيوبي، أن ما أسماه بـ"الخطاب العدائي" والتهديدات لن تثني إثيوبيا عن التزامها بالسلام في هذه المنطقة"، موضحا أنه "يتعين علينا مضاعفة جهودنا لوقف أولئك الذين يحاولون التراجع عن المكاسب التي تحققت بشق الأنفس ضد الإرهاب في هذه المنطقة".

كما تحدث وزير الخارجية الإثيوبي عن قبول بلاده "تسهيل المناقشات مع الصومال، أولا في نيروبي، واستمرار هذه الجهود في أنقرة، حيث أحرزت هذه الجهود تقدمًا وتبشر بالنتائج"، طبقا لما نقلت عنه وكالة "إينا".

وقال سيلاسي إن هذه الجهود لا ينبغي أن تقوضها "تصريحات استفزازية"، مضيفا أن "التواطؤ مع القوى المعادية للسلام في هذه المنطقة هو أيضًا قصير النظر وغير منتج".

وأوضح الوزير الخارجية الإثيوبية: "باعتبارنا أكبر دولة في هذه المنطقة، فإننا لا نتعامل باستخفاف مع مسؤولية حماية سلامة وضمان مصير بلدنا ومنطقتنا"، بحسب وكالة "إينا".

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية قالت في بيان نشرته على صفحتها بمنصة إكس (تويتر سابقا): "عملت إثيوبيا بلا كلل من أجل السلام والأمن في الصومال والمنطقة، ومن أجل النمو المشترك، وغذّت الروابط الوثيقة بين شعوب المنطقة، كما شاركت إثيوبيا في مناقشات عديدة لحل الخلافات مع الحكومة الصومالية وحققت تقدما ملموسا بالمحادثات، وعوضا عن البناء على هذه الجهود للوصول إلى السلم، تتواطأ الحكومة الصومالية مع جهات خارجية تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الصومالية عبدالفتاح السيسي وزیر الخارجیة الإثیوبی فی هذه المنطقة هذه الجهود

إقرأ أيضاً:

الصومال: بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024 على أراضينا سنعتبره احتلالا

أكد وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي، أن بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024 سيعد احتلالا عسكريا وستتعامل معه مقديشو بكل إمكاناتها المتاحة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل لها.

وشدد «فقي» على أنه إذا فشلت الجولة المقبلة من المفاوضات فإن مقديشو ستتخذ قرارا بعدم إضاعة مزيد من الوقت في مسار تفاوضي عقيم.

 وأوضح أن إثيوبيا ترفض التحكيم وفق قانون البحار التابع للأمم المتحدة وتطالب بتواجد مستدام ومستمر في المياه الصومالية.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصومالي: لدينا فرصة لإقامة علاقات مع الجبهات الانفصالية في إثيوبيا
  • الصومال: بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024 على أراضينا سنعتبره احتلالا
  • عاجل| وزير الخارجية الصومالي يكشف حقيقة المزاعم بشأن نقل صراع سد النهضة الإثيوبي إلى بلاده
  • وزير الخارجية الصومالي: إثيوبيا تسعى للسيطرة على الأراضي وضمها لسيادتها
  • وزير الخارجية الصومالي: بقاء القوات الإثيوبية بعد نهاية 2024 سيُعتبر احتلالا عسكريا وسنتعامل معه بكل إمكاناتنا المتاحة
  • وزير الخارجية الصومالي: على القوات الإثيوبية مغادرة أراضينا بنهاية تفويضها هذا العام ضمن قوات حفظ السلام الإفريقية
  • الخارجية الصومالية: لن نتورط في مسار تفاوضي عقيم مع إثيوبيا
  • وزير الخارجية السوري: غزة تعيش حرب عالمية جديدة والغرب لم يُحرك ساكنًا (فيديو)
  • وزير الخارجية السوري عن أزمة السد الإثيوبي: "تعطيش المصريين جريمة لا يمكن السكوت عنها" (فيديو)
  • الجيش الإثيوبي يسيطر على مطارات جنوبي الصومال