تنظم وزارة التضامن الاجتماعي، معرض "ديارنا" للحرف اليدوية والتراثية لأول مرة داخل أندية وادي دجلة على مستوى الجمهورية، حيث ستكون البداية من اليوم الخميس وحتي يوم الأحد المقبل بالمقر الرئيسي للنادي بالمعادي وذلك تحت رعاية نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي. 

 
ويشهد معرض "ديارنا" للحرف اليدوية والتراثية داخل نادي وادي دجلة مشاركة عدد من العارضين بمنتجات تشمل الكليم، والمشغولات النحاسية الإسلامية والفرعونية والمفروشات القطنية ذات الجودة العالية، والاكسسوارات والحلي النسائي ومنتجات مدينة أخميم بصعيد مصر والصدف والخوص وأشغال التللى.


 
ومن المقرر أن يمتد تنظيم المعرض داخل فروع وادي دجلة الحادية عشرة فرعًا المنتشرة في أنحاء الجمهورية، ومنها محافظات " القاهرة - الجيزة - دمياط - أسيوط"، وذلك خلال الإجازة الأسبوعية من الخميس إلى السبت، بحيث يتيح للأسرة فرص التسوق بمعرض "ديارنا" خلال فترات الإجازات.
 
وأكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة وضعت خطة لتكثيف جهود الترويج للمنتجات الحرفية والتراثية المصرية في الداخل والخارج، حيث تستهدف خطة العام الحالي 2023 التنظيم والمشاركة فيما يزيد على 25 معرضًا داخل وخارج مصر نفذ منها بالفعل حتي يوليو الماضي 22 معرضا، وتستمر إقامة بعضها لأكثر من شهر.
 وشكلت هذه المعارض  معرض "بيت العرب" للأسر المنتجة وأقيم بالقاهرة وديارنا عربية وأقيم بمدينة 6 أكتوبر في مول العرب، معرض ديارنا كايرو فاستيفال، معرض الأثاث بالمنيا، معرض ديارنا بالأقصر، معرض ديارنا ضمن فعاليات مهرجان الهجن بشمال سيناء، المعرض المصري العماني المشترك والذي أقيم بالعاصمة العمانية مسقط، دورة خاصة لمعرض ديارنا أقيمت علي هامش مؤتمر بنوك التنمية الاجتماعية الذي عقد بشرم الشيخ- ودورة أخري لمعرض ديارنا أقيمت علي هامش مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي بالقاهرة، إلى جانب تنفيذ ١٢ معرضًا في بنوك عامة وخاصة.
 
وأعلنت القباج عن التخطيط للتنظيم والمشاركة في عدد من المعارض خلال الفترة المقبلة وحتي نهاية العام الحالي منها 8 معارض خارج مصر، بالإضافة إلي عدد من المعارض سيتم إقامتها بالتعاون مع الأندية الرياضية والاجتماعية داخل وخارج القاهرة بحيث تنتشر معارض "ديارنا" في جميع ربوع مصر.
وحول أهم المعارض الخارجية المنتظر مشاركة مصر بها أفادت وزيرة التضامن الاجتماعي أنها تشمل المعرض العربي للأسر المنتجة والذي سيقام في أكتوبر المقبل بقطر ومهرجان كانكيس ويقام في نوفمبر المقبل بكوت ديفوار ومعرض المنامة بالبحرين ويقام في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل ومعرض بالمدينة العالمية بدبي ويمتد من 18 أكتوبر المقبل وحتي 18 ابريل 2024 .
 
وأكدت “القباج”، أن هذه المشاركة بمعارض المنتجات التراثية تفتح أسواقًا خارجية متميزة للمنتج المصرى وتعد فرصة مهمة لدراسة الفرص التصديرية المتاحة لمنتجاتنا والتعرف عن قرب علي احتياجات الأسواق الخارجية، كما تدعم من قدرة المنتج المصري على المنافسة والتطوير، حيث نستهدف عقد الشراكات مع القطاع الخاص بهدف التصدير من خلال المشاركة في المعارض وليس فقط البيع المباشر.
 
جدير بالذكر أن المنتجات التراثية المصرية تشمل : (المنتجات النحاسية - منتجات زجاجية - منتجات خزفيه - منتجات اخميم - منتجات قنا من الفركة - منتجات اسوان - منتجات الفيوم من السجاد والكليم اليدوي - منتجات الاكسسوار- الملابس - المفروشات - منتجات خشبية وبالأخص من خشب السرسوع - المنتجات الجلدية المتنوعة - المنتجات الفنية من الديكوباج - منتجات السجاد الجلد الفاخر - المنتجات القطنية من الفوط والبشاكير والملايات - منتجات العطور - منتجات غذائية بمواصفات خاصة - منتجات سيناء التراثية - منتجات الخوص الصديقة للبيئة - منتجات فنية متنوعة ومكملات الديكور).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التضامن الاجتماعی معرض دیارنا معرض ا

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي خلفا للقباج

 

تولت الدكتورة مايا مرسي المجلس القومي للمرأة منصب وزيرة للتضامن الاجتماعي خلفًا للدكتورة نيفين القباج.

وتستعرض "الفجر" أبرز المحطات في حياة مايا مرسي المهنية، لكونها تحظى بدعم واسع من قبل الحكومة والمجتمع المصري، لجهودها المستمرة في خدمة المجتمع وتعزيز التضامن الاجتماعي.

مايا مرسي عالمة سياسة مصرية، وخبيرة في السياسات العامة، ومدافعة عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان.

تشغل حاليًا منصب رئيسة المجلس القومي للمرأة (المجلس القومي للمرأة) في مصر، بعد انتخابها في 1 فبراير 2016.

ولدت في العام 1969، وحازت على درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة القاهرة. تتمتع مرسي بخبرة واسعة في مجال العمل الاجتماعي والتنمية المجتمعية، حيث عملت في مناصب مختلفة تتعلق بالشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان قبل توليها منصب الوزارة. 

وتعتبر مرسي من الشخصيات النسائية المؤثرة في مصر، حيث تسعى جاهدة لتحسين ظروف الحياة للفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع المصري، بما في ذلك الأيتام والمسنين والمعاقين والمحتاجين. وتسعى أيضًا لتعزيز الوعي بقضايا حقوق الإنسان وتعزيز المساواة بين الجنسين.

تتطلع مرسي إلى تنفيذ سياسات وبرامج تضامنية تهدف إلى تقديم الدعم والرعاية للفئات الضعيفة وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين المصريين.

حاصلة على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995.
نالت درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة سيتي في سياتل عام 1997.
حصلت على درجة الماجستير الثانية في الإدارة العامة من سياتل عام 1998.
وفي عام 2008، حصلت على درجة الدكتوراه في السياسة العامة من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة.


الخبرات العملية:
عملت كمستشارة لمشروع تعليم وتمكين الفتيات في وزارة التعليم المصرية (1998-1999).
شغلت منصب منسق لمشروع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (1999-2000).
تولت منصب مديرة البرنامج القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (2000-2013).
شغلت منصب رئيس فريق سياسات تمكين المرأة للدول العربية في المركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
عملت كمنسق وطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.
شغلت منصب مفوض أكاديمي لقسم الإدارة العامة في برنامج جامعة سيتي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.


كما نستعرض إنجازات الدكتورة مايا مرسي:

لعبت دورًا هامًا في تعزيز تمكين المرأة في مصر من خلال عملها في مختلف المناصب.
ساهمت في دعم حقوق الإنسان، خاصة حقوق المرأة، من خلال العديد من المبادرات والمشاريع.
عملت على نشر الوعي بقضايا المرأة والمساواة بين الجنسين.
شغلت منصب رئيسة المجلس القومي للمرأة، وهي مؤسسة حكومية تعمل على دعم المرأة المصرية وتعزيز دورها في المجتمع.

هذا وكشفت فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل، عن تولي شريف فاروق، منصب وزير التموين بالحكومة الجديدة، وأسامة الأزهري، وزيرًا للأوقاف، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي.

ولفتت “إكسترا نيوز”، إلى تولي شريف الشربيني، منصب وزير الإسكان، وأحمد كوجاك وزيرًا للمالية، منوهة بأنه سيتم تغيير محافظي القاهرة والأسكندرية والأقصر.

كما كشفت المصادر عن تولي السفير بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية مع ضم وزارة الهجرة له.

وأكد مصدر حكومي مطلع، أن حقائب التعليم والتموين والمالية والزراعة والعدل والتضامن الاجتماعي في مقدمة الوزارات التي سيتم تغييرها، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

وأكد المصدر، أن هناك تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة.
 

مقالات مشابهة

  • هيئة «المحتوى المحلي» تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • 4905 مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجا بالفيوم
  • هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية تعلن إضافة 205 منتجات وطنية 
  • بينها التمكين الاقتصادي.. ملفات مُهمة على مكتب وزيرة التضامن الجديدة
  • هل يتم وقف استيراد سيارات المعاقين؟.. مصدر بـ«التضامن» يكشف الحقيقة
  • شمال سيناء تتسلم 2.5 طن من لحوم الأضاحي
  • مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجًا بأسوان
  • مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي خلفا للقباج
  • دخول منتجات اماراتية مسرطنة ومحضورة إلى المحافظات المحتلة