أكد الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما يعرقل الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع.

مروحيات إسرائيلية تستهدف حي الزيتون جنوب غزة بالرشاشات طبيب أمريكي: لا مبرر لاستهداف إسرائيل المستشفيات في غزة

وأضاف الرقب خلال خلال تصريحاته في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن المفاوضات الأخيرة التي جرت شهدت صعوبات نتيجة مطالب الجانب الإسرائيلي التي تضمنت تشييد ثلاثة أبراج عملاقة على محور فيلادلفيا، بالإضافة إلى نشر 1000 جندي من جيش الاحتلال في المنطقة.

وأوضح الرقب أن هذه المطالب تأتي في إطار سعي إسرائيل لتعزيز سيطرتها الأمنية على الحدود مع قطاع غزة، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات تُعزز التوتر بدلاً من تهدئته.

 وأضاف أن إسرائيل تزعم وجود أنفاق تستخدمها حركة حماس لتهريب الأسلحة من الجانب المصري، إلا أن الدكتور الرقب أكد أن هذه الادعاءات لا أساس لها من الصحة، وهي جزء من حملة إسرائيلية لتبرير إجراءاتها العدوانية في المنطقة.

الوضع في غزة التوصل إلى تهدئة فورية

وأشار الدكتور الرقب إلى أن هذه التحركات الإسرائيلية تأتي في وقت حساس للغاية، حيث يتطلب الوضع في غزة التوصل إلى تهدئة فورية. 

وأكد أن استمرار رفض نتنياهو لأي اتفاق لوقف إطلاق النار يضع المنطقة على حافة التصعيد، ويزيد من معاناة الشعب الفلسطيني. 

ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل للضغط على إسرائيل من أجل وقف هذه الممارسات وضمان استقرار الوضع في غزة.

واختتم الرقب حديثه بالتأكيد على أن مصر تلعب دورًا محوريًا في محاولات التهدئة، مشددًا على ضرورة دعم الجهود المصرية للتوصل إلى حلول سلمية تجنب المنطقة مزيدًا من التصعيد العسكري.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرقب أيمن الرقب غزة إسرائيل بوابة الوفد أن هذه فی غزة

إقرأ أيضاً:

اجتماع مدريد يدعو لتنفيذ وقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين

حذر البيان الختامي، لاجتماع وزراء من دول إسلامية وأوروبية إلى جانب مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، الجمعة، من “التصعيد الخطير في الضفة الغربية”، وطالب “بتنفيذ وقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين”.

وأكد المجتمون في العاصمة الإسبانية مدريد، على “الحاجة الملحة إلى إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بشكل فوري ودون شروط من خلال فتح جميع المعابر ودعم عمل أونروا”، وفقا لما ورد في البيان.

وقال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألبارس: “نأمل أن يسهم الاجتماع في دفع سبل إنهاء الحرب على غزة ، نحن نفتح جهوداً جديدة لدعم مستقبل للفلسطينيين وسلام دائم وحل الدولتين، ونجتمع لإيصال صوت موحد عربي وإسلامي وأوروبي في هذا الصدد”.

كما طالب البيان بإعادة السيطرة الكاملة للسلطة الفلسطينية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح وبقية الحدود، إضافة إلى انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة، بما في ذلك محور فيلادلفيا.

ودعا الاجتماع إلى التنفيذ الموثوق وغير القابل للتراجع لحل الدولتين وفقا للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها بما في ذلك مبادرة السلام العربية.

وشدد على أهمية تحقيق سلام عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني ويعزز الاستقرار والأمن والسلام والتعاون.

مقالات مشابهة

  • اجتماع مدريد يدعو لتنفيذ وقف فوري للهجمات العسكرية ضد الفلسطينيين
  • سفيرة فلسطين لدى كندا: نحمل المجتمع الدولي مسؤولية الوضع في غزة
  • وزير الخارجية المصري يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • مصر تدعو المجتمع الدولي لوقف الأعمال العدائية في غزة وتعزيز حل الدولتين
  • وزير الخارجية: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني
  • أردوغان يدعو المجتمع الدولي لرفع صوته ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي
  • ميقاتي يدعو لزيادة الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا
  • مجلس التعاون يدعو لموقف حازم ضد انتهاكات إسرائيل
  • قطر تدعو المجتمع الدولي للتحلي بالشجاعة لوقف العدوان على غزة