صرح رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، اليوم الجمعة، بأن أوكرانيا لن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي إلا بعد حل القضايا التاريخية ذات الإشكالية المتعلقة بمذبحة فولين مع بولندا.

وأضاف توسك: "على كييف إجراء تقييم موثوق لما حدث خلال الحرب العالمية الثانية، وليس "دفن هذا التاريخ"، وهذا ضروري لإقامة علاقات جيدة بين الدولتين".

وشدد رئيس الوزراء البولندي على أنه دون موافقة وارسو، لن تتمكن كييف من أن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، كشف مصدر في البنتاغون أن طريق أوكرانيا إلى حلف "الناتو" والاتحاد الأوروبي لا يزال طويلا ويتطلب إصلاحات يعوقها الفساد وغياب السيطرة المدنية على الجيش ومحدودية الشفافية.

وسبق أن انتقد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان مفاوضات الاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا حول انضمامها إلى الاتحاد، مؤكدا أنه لن يعرقل ذلك.

وأضاف أن ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي عملية ذات دوافع سياسية، مشددا على ضرورة التفكير في التداعيات المحتملة لقبول عضوية دولة تقع في حالة حرب ولا تزال حدودها غير محددة.

وأعلنت الرئاسة البلجيكية للاتحاد الأوروبي في يوليو الماضي، أن مجلس الاتحاد الأوروبي وافق على بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في 25 يونيو الجاري في لوكسمبورغ.

ولا يعني بدء هذه المفاوضات بالضرورة أن الدول المرشحة للعضوية ستنضم إلى الاتحاد الأوروبي، إذ لا تلزم هذه الخطوة بروكسل بأي شيء.

ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن انضمام كييف إلى الاتحاد الأوروبي سينهي الاتحاد إنهاء تامًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتحاد الاوروبي الخارجية الروسية الحرب العالمية الثانية المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ماريا زاخاروفا إلى الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء بولندا يطالب الغرب بمزيد من الدعم المكثف لأوكرانيا

قال رئيس وزراء بولندا دونالد توسك، إنه يجب أن نتوقع المزيد من الدعم المكثف لأوكرانيا من الغرب.

وأكد رئيس وزراء بولندا أننا لن نعطي أهمية لتعليقات بوتين بشأن السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة بعيدة المدى، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء البريطاني: نقف مع أوكرانيا في الدفاع عن نفسها
  • وارسو: استئناف ألمانيا التفتيش على الحدود مع بولندا خطوة غير ودية
  • رئيس الوزراء المجري: الصراع في أوكرانيا ليس حربنا
  • رئيس وزراء بولندا يطالب الغرب بمزيد من الدعم المكثف لأوكرانيا
  • بلينكن يزور بولندا سعياً لتوحيد المواقف حيال أوكرانيا
  • رئيس المجلس الأوروبي: القمة الأوروبية – الخليجية الأولى ستبحث دفع الشراكة الاستراتيجية قدما
  • بعد بلينكن ولامي.. رئيس الوزراء الفرنسي السابق أتال يزور أوكرانيا الجمعة
  • وزير خارجية أوكرانيا يدعو الغرب لرفع القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة
  • كييف تدعو جيرانها إلى إسقاط المسيّرات والصواريخ الروسية فوق غرب أوكرانيا 
  • وزير الخارجية الأمريكي: لا تراجع عن انضمام أوكرانيا إلى «ناتو»