أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

لم تمنع القطيعة التي تطبع العلاقات بين المغرب والجزائر، الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي من إطلاق دراساتها لإقامة مشروع خط سككي يربط المغرب بتونس مرورا بالجزائر.

وحسب صحيفة "ليكونوميست" فإن الاتحاد المذكور شرع في إعداد الدراسات اللازمة لهذا المشروع، والتي من بينها دراسة الجدوى الاجتماعية والاقتصادية منه، ودراسة حركة المرور والإيرادات التي سيحققها، والدراسة الفنية (مع مشروع أولي مفصل)، والدراسة البيئية والمالية بالإضافة إلى دراسة مؤسسية لتسهيل النقل والعبور عبر الحدود.

وتوضح الصحيفة أنه " حتى الآن، أنتج مستشارو الاتحاد العناصر الرئيسية للمشروع وقدموا التقارير إلى الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي وإلى بنك التنمية الآسيوي الذي يدرس حاليا إمكانية تمويله".

وتضيف؛ "لم يتبقى الآن سوى أن تتم الموافقة على تقرير الدراسة من قبل المجلس الوزاري للنقل المغاربي، والمصادقة عليه رسميا من قبل الدول الأعضاء في المشروع، ووضع اللمسات النهائية على الاتفاق حول إطار يجمع بين البلدان الثلاثة المعنية، وكذلك القيام بذلك بموافقة الدول الأعضاء في المشروع"، مشيرة إلى أنه تم إطلاق الدراسة المعمارية الخاصة به".

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أنه من بين السيناريوهات المختلفة المقترحة، تم اختيار السيناريو رقم 2، “ لأنه يشكل الخيار الأكثر ربحية لتنفيذ مشروع تحديث الطرق المغاربية ”، تؤكد ليكونوميست.

وينص هذا السيناريو على بناء خط بطول إجمالي يبلغ 275.5 كلم يمتد من عنابة إلى الجديدة، مع إنشاء بنية تحتية جديدة من عنابة - الطرف - جندوبة تمتد على حوالي 130 كلم وتبنى على البنية التحتية القائمة لولاية جندوبة. جندوبة-باجة-الجديدة على مسافة 145.5 كلم.

وبالإضافة إلى ما ذكر سيتطلب المشروع أيضا إعادة تأهيل وتحديث خط السكة الحديدية البالغ طوله 362 كيلومترا والرابط بين المغرب والجزائر، وخط آخر بطول 503 كيلومترا بين الجزائر وتونس.

وكتبت الصحيفة أن “ مشروع تحديث الخط السككي الذي ينطلق من المغرب يندرج في إطار تحسين ظروف المرور على محور الدار البيضاء (المغرب) – الجزائر (الجزائر) – تونس (تونس) ”.

ويفترض أن يحفز هذا المشروع التجارة الإقليمية بشكل كبير واقتصاديات اتحاد المغرب العربي، حيث أظهرت نتائج الدراسة الأولية التي تم إجراؤها، أن الخط السككي سيكون قادرا على نقل ما يصل إلى 4689 راكبا يوميا، فضلا عن 4236 طنا من البضائع اعتبارا من عام 2025، نتيجة للتبادلات التجارية المستقبلية " التي ستتزايد باستمرار "، حسبما ذكر المصدر ذاته.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المغرب العربی

إقرأ أيضاً:

عبدالله الدرمكي نائباً للأمين العام للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي

أعلن الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي عضو المكتب التنفيذي لملتقى الاتحادات العربية النوعية المتخصصة بجامعة الدول العربية تعيِين الدكتور عبدالله إبراهيم الدرمكي بمنصب نائب الأمين العام للاتحاد ليتولى مهام الإشراف وإدارة تنفيذ مشاريع "الرؤية العربية"، لدعم خطط التحول الرقمي في الدول العربية.

وأوضح الاتحاد في بيان له أن الدكتور عبدالله الدرمكي باحث أكاديمي في علوم التميز المؤسسي ومن الخبراء المميزين في مجال الإدارة ومنظومة التطوير الحكومي، وشغل سابقاً عضوية المجلس الاستشاري في إمارة الشارقة ورئيس لجنة إعداد مشروع التوصيات، التي أسهمت بدور أساسي ضمن أعمال المجلس الذي يهدف إلى تحقيق رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في تطوير الإمارة.
وأكد الاتحاد أن الخبرات التي يمتلكها الدكتور الدرمكي من شأنها أن تسهم في تنفيذ مبادرات الرؤية العربية، خاصةً في مشاريع التحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية في المنطقة العربية ودول أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • القمر العربي الأول ينطلق على متن صاروخ صيني في يونيو 2025
  • دراجتك دخلك.. مفاجأة الاتحاد العربي للتسويق والاستثمار الرياضي لشباب مصر
  • عبدالله الدرمكي نائباً للأمين العام للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي
  • عضو اتحاد الناشرين: معرض القاهرة للكتاب الأكبر في الوطن العربي
  • مناورة جديدة ضد المغرب..الإعلام الجزائري يحشو رسالة ماكرون لتبون بالمغالطات والأكاذيب
  • بالصور.. سفير الجزائر بتونس يزور وفد المولودية
  • «الصحة» تبحث التعاون في المشروع القومي للتنمية البشرية مع «المستشفيات العربية»
  • تفاصيل أكبر مشروع لنقل الغاز بآسيا دشنته طالبان
  • الأسد لم يقدم شيئا.. 3 عوامل تحكم مسار الاتصال العربي مع دمشق