سرايا - أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية، الجمعة، تعرض 3 مركبات إسعاف تابعة لها لإطلاق نار من الجيش الإسرائيلي في جنين شمالي الضفة الغربية، وإصابة طاقم إحداها المكون من 3 أفراد.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الجمعية أن طواقمها "تواجه صعوبة كبيرة في الاستجابة لمناشدات المواطنين المحاصرين في مدينة جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي".



وقالت الجمعية في بيان مقتضب وصل الأناضول نسخة منه، إن الجيش الإسرائيلي "أطلق الرصاص على طاقم سيارة إسعاف تابع لها وأصاب ضابطي الإسعاف مراد خمايسه، وطاهر صانوري بشظايا رصاص حي في الوجه وتم نقلهما إلى المستشفى".

كما أشارت إلى "إصابة طبيب متطوع داخل السيارة رصاص حي في اليد".

وفي بيان لاحق، أعلنت الجمعية "تعرض اثنتين من مركبات الإسعاف التابعة لها لإطلاق النار.

وقالت إن "قوات الاحتلال تطلق النار على سيارة الإسعاف التي تعاملت مع نقل شهيد، وإسعاف آخر لنقله إلى المستشفى في جنين".

من جهتها، أدانت وزارة الصحة "استهداف الاحتلال المتعمد للطواقم الطبية والإسعاف في جنين".

وأكدت أن "طبيباً في وزارة الصحة وضابطي إسعاف في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، نجوا من الموت بأعجوبة، أثناء تأديتهم واجبهم الإنساني في جنين".

وأضافت أن "رئيس وحدة الشكاوى في الوزارة د. نضال العارضة، كان متطوعاً إلى جانب ضابطي إسعاف في جمعية الهلال الأحمر خلال اقتحام الاحتلال لمدينة جنين، حيث تم إطلاق النار عليهم مباشرة وهم في سيارة الإسعاف، ما أدى لإصابة الطبيب العارضة برصاصة في يده، إضافة لإصابة ضابطي الإسعاف بشظايا الرصاص في الوجه".

وعلى ضوء ما يجري، قالت جمعية الهلال الأحمر في بيان وصل الأناضول إنها تواجه "صعوبة كبيرة" في الاستجابة لمناشدات المواطنين بجنين "بسبب إعاقة قوات الاحتلال لحركة مركبات الإسعاف".

وأضافت: "طواقمنا تواجه صعوبة كبيرة في الاستجابة لمناشدات المواطنين المحاصرين في مدينة جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي، وذلك بسبب إعاقة قوات الاحتلال لحركة مركبات الإسعاف ومنع طواقمها من الوصول إلى وجهتهم لأداء عملهم الإنساني".

وأردفت الجمعية، أن طواقمها "بالإضافة لتقديم الإسعاف الأولي للمصابين والمرضى ونقل الشهداء، تقوم بمحاولة تلبية مناشدات المواطنين الذين بحاجة إلى أدوية، أو حليب للأطفال أو فوط (حفاظات)، أو مواد غذائية نفذت لديهم جراء الحصار الشديد المفروض من قبل الاحتلال على المنطقة".

وتابعت أن مختلف طواقم الجمعية "تواجه تحديات ومخاطر جمة لتلبية الاحتياجات الإنسانية والإسعافية للمواطنين إذ تتعرض لاستهداف مباشر بالنيران".

وأشارت الجمعية، إلى "توقيف الطواقم وتفتيش مركبات الإسعاف ومنع دخولها إلى أي منطقة في المدينة دون الحصول على تنسيق مسبق عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً معرضاً حياة المواطنين للخطر".

ومنتصف ليل الثلاثاء/ الأربعاء، أعلنت هيئة البث العبرية (رسمية) إطلاق الجيش الإسرائيلي "عملية واسعة النطاق" شمالي الضفة، حيث "تعمل قوات الأمن في جنين وطولكرم في وقت واحد".

وتحت غطاء من سلاح الجو، اقتحمت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي، جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة، قرب طوباس، وفق رصد مراسل الأناضول، قبل أن ينسحب فجر الخميس من مخيم الفارعة ومساء نفس اليوم من طولكرم ، بينما عملياته لا تزال مستمرة بمخيم جنين.

ومساء الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "ارتفاع عدد الشهداء في شمالي الضفة منذ فجر الأربعاء إلى 20".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: جمعیة الهلال الأحمر الجیش الإسرائیلی مرکبات الإسعاف فی جنین

إقرأ أيضاً:

إصابتان برصاص الاحتلال غربي الخليل

الخليل - صفا

أصيب عاملان فلسطينيان، ظهر اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، خلال محاولتهما الوصول إلى أماكن عملهم بالداخل الفلسطيني المحتل.

وقالت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم السبت،  إن طواقمها الطبية استلمت إصابتين بالرصاص الحي من قوات الاحتلال على حاجز "ترقوميا" العسكري مدينة الخليل.

وأوضح "الهلال الأحمر" أن إحدى الإصابات في منطقة الفخذ ووصفت بـ "الخطيرة"، والأخرى في القدم، منوهًا إلى أنه تم نقل الإصابتين لتلقي العلاج في مشافي الخليل.

وأشارت المصادر الطبية إلى أن الرصاصة أصابت الشريان الرئيسي في الفخذ، مبينة "جيش الاحتلال سلّم المصاب للهلال الأحمر عند معبر ترقوميا، والمعلومات الأولية تشير إلى أنه عامل من قرى غرب الخليل".

مقالات مشابهة

  • إصابتان برصاص الاحتلال غربي الخليل
  • الاحتلال يقتحم عدة مناطق في الضفة ويعتقل عدداً من المواطنين
  • فيديو.. كلب يطارد سيارة إسعاف تنقل صاحبه
  • الاحتلال يمنع المواطنين من أداء صلاة الجمعة قرب جبل صبيح في نابلس
  • فضيحة في الهند .. سائق إسعاف يترك مريضة حرجة على الطريق والسبب غريب!
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 4 مصابين برصاص قوات الاحتلال في بلدة طمون
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول طواقم الإسعاف إلى مخيم طولكرم
  • غضب في الهند بعد طرد مريضة من سيارة إسعاف لرفضها دفع رشوة
  • حزب الله يستهدف قوات الاحتلال في مستعمرة دان وقاعدة أبيريم
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز طاقم إسعاف في مخيم طولكرم