الثورة نت../

تفقد وزير النقل والأشغال العامة – ممثل اللجنة العليا للطوارئ وأضرار السيول محمد قحيم، اليوم الأضرار التي خلفتها السيول والانهيارات الصخرية بمديرية ملحان في محافظة المحويت.

واطلع الوزير قحيم ومعه أمين عام محلي بالمحافظة علي الزيكم، ورئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ نصر الدين عامر، ورؤساء المؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس عبدالرحمن الحضرمي وصندوق صيانة الطرق المهندس نبيل الحيفي، ومصلحة الدفاع المدني اللواء إبراهيم المؤيد، ووكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية عمار الهارب، ومدير وحدة التدخلات المركزية التنموية المهندس شهاب الشامي، ومسؤول التعبئة بالمحافظة إسماعيل شرف الدين على جهود تقديم المساعدات الإيوائية والإغاثية للمتضررين.

كما تم الاطلاع على الأعمال التي تنفذها معدات وحدة التدخلات المركزية الطارئة بوزارة المالية والمؤسسة العامة للطرق لفتح الطرق التي جرفتها السيول والانهيارات الصخرية بالمديرية.

وخلال التفقد أوضح وزير النقل والأشغال العامة، أن النزول الميداني إلى مديرية ملحان، يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة السياسية، للاطلاع عن قرب على الأضرار لحقت بالمواطنين فيها.

وأشار إلى أنه تم تشكيل اللجان لمساعدة المتضررين وإيصال المواد الإغاثية والإيوائية لهم والتي ستصل اليوم، ومن ثم الانتقال لشق الطرق وفتحها لتسهيل عبور المواطنين .. وقال “نحمد الله على نعمة الأمطار، وإن شاء الله يتم الاستفادة منها بما يصب في مصلحة الوطن”.

فيما ثمن أمين عام محلي المحافظة الدكتور الزيكم، جهود اللجنة العليا للطوارئ التي وصلت إلى قمم الجبال والأماكن الصعبة للاطلاع على أوضاع المواطنين المتضررين عن قرب وتلمس معاناتهم ومساندتهم وتقديم المساعدات اللازمة لهم.

وتوّجه بالشكر لأبناء مديرية ملحان على تعاونهم وعطائهم وإحسانهم، وإغاثة المتضررين من أبناء مناطق المديرية.

بدوره أفاد رئيس مجلس وكالة الأنباء اليمنية سبأ بأن الجهود مستمرة في الوصول إلى مناطق عدة تضررت بفعل السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة في مديرية ملحان.

وقال “وصلنا اليوم إلى مناطق عدة في مديرية ملحان، والأضرار حدثت في أكثر من جزء بالمديرية، وتعمل حالياً 12 معدة لفتح الطرقات وهناك تدخل لكل من مصلحة الدفاع المدني والجهات المختصة من وحدة التدخلات وصندوق الطرق وهيئة الزكاة وفرع مجلس الشؤون الإنسانية لتقديم المعونات للمتضررين.

وعبر نصر الدين عامر عن شكره لمنتسبي أولوية الفتح البالغ عددهم 300 فرد ممن تحملوا مشقة نقل المساعدات الغذائية مشياً على الأقدام إلى المتضررين.

وأضاف عامر “ستصل السلال الغذائية اليوم، مع استمرار جهود فتح الطرقات وإعادة الوضع إلى ما كان عليه”، مؤكداً أن التدخلات الإنسانية في إغاثة المتضررين تقتصر على الجانب الحكومي بصورة كاملة.

وأشار إلى أن هناك تدخل بسيط من قبل المنظمات الأجنبية، وهذا التدخل لا يقاس مع التدخل الحكومي والدور المجتمعي المساهم بشكل رئيسي.

من جهته أوضح رئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء المؤيد، أن اللجنة اطلعت على الأضرار التي لحقت بمنازل المواطنين، والطرقات، والتخوفات من الصخور الآيلة للسقوط.

وقال “إن شاء الله ستعمل اللجنة على تقييم الأضرار ومعالجة الوضع سيما ما يتعلق بالصخور الآيلة للسقوط وإزالتها بصورة كاملة”، مؤكداً أن عمليات البحث عن جثث المفقودين أوشكت على الانتهاء، وسيكون نهاية البحث عنها يوم غدٍ السبت، بالرغم من ظروف التضاريس الصعبة في المديرية.

ولفت اللواء المؤيد إلى أن فرق الدفاع المدني لن تدخر جهداً في البحث عن المفقودين بأقصى ما يمكن خلال الساعات المقبلة.

من ناحيته قال وكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية الهارب، “نقف اليوم عاجزين أمام الجهود العظيمة لنقدم الشكر لأبناء المجتمع، الذين تعاونوا مع إخوانهم من المتضررين في عدة مناطق بمديرية ملحان”.

وأكد ضرورة تضافر الجهود الرسمية والشعبية والتعاون لتخفيف الأعباء عن المتضررين .. مضيفاً “نحمد الله على نعمة الغيث والأمطار وواجب الجميع التحرك في مختلف المجالات، بما فيها الجوانب الزراعية والخدماتية”.

في حين أكد مدير وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية المهندس الشامي، أن الوحدة تعمل منذ أول يوم في المناطق المتضررة لإعادة فتح الطرقات، لتسهيل إغاثة المتضررين وتقديم المساعدات لهم وتوفير الخدمات لهم.

وأفاد بأن الجهود مستمرة بالشراكة مع الجهات المعنية وذات العلاقة لإعانة المتضررين.

رافقهم خلال الزيارة مدير أمن المحافظة العميد علي دبيش.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الدفاع المدنی وحدة التدخلات مدیریة ملحان

إقرأ أيضاً:

منخفض جوي يهدد نازحي غزة والدفاع المدني يحذر

في ظل الظروف المأساوية التي يعيشها النازحون في قطاع غزة، أصدر الدفاع المدني الفلسطيني تحذيرا للمواطنين بتحصين أماكن إيوائهم للوقاية من منخفض جوي متوقع منتصف الأسبوع القادم.

وقال الدفاع المدني في بيان: "تتوقع الأرصاد الجوية سقوط أمطار الخير منتصف الأسبوع القادم. وعليه نهيب بالإخوة المواطنين الصابرين في جميع محافظات قطاع غزة لا سيما النازحين في الخيام ومراكز الإيواء والمنازل المتضررة الاهتمام بتحصين أماكن إيوائهم للوقاية من آثار ومخاطر مياه الأمطار".

وأضاف البيان: "حصار المواطنين النازحين فيما يسميها الاحتلال الإسرائيلي بالمنطقة الإنسانية في مساحة لا تتجاوز 11% من قطاع غزة يفاقم معاناة النازحين ويزيد من انتشار الأمراض والأوبئة لا سيما لدى الأطفال وكبار السن، بفعل طبيعة التربة وتدمير البنية التحتية وقنوات تصريف المياه، الأمر الذي يهدد حياتهم وسلامتهم".

وطالب الدفاع المدني الفلسطيني الأمم المتحدة ومؤسساتها لحقوق الإنسان بالتدخل العاجل لإيجاد أماكن إيواء تقي المواطنين النازحين من مخاطر مياه الأمطار.

ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر 2023، تقطع إسرائيل الكهرباء وتمنع دخول الوقود لتشغيل محطة التوليد الوحيدة، فضلا عن وقف إمدادات الماء والاتصالات والمواد الغذائية والعلاج، وإغلاق المعابر.

ومع الحرب الإسرائيلية نزح أكثر من مليوني فلسطيني من منازلهم، يعيشون حاليا في ظروف غير إنسانية، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مؤخرا.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • مختصون لـ "اليوم": مهارات الإسعافات الأولية مهمة للجميع لإنقاذ الأرواح
  • منخفض جوي يهدد نازحي غزة والدفاع المدني يحذر
  • الدفاع المدني ينقذ شخصاً تعرض للسقوط في الموجب
  • الدفاع المدني يكافح حريقاً كبيراً في مخزن للأجهزة المنزلية بالبصرة
  • الدفاع المدني: احذروا من السيول حتى الثلاثاء
  • حمزة يتفقد ساحة العروض في مديرية حوث بعمران
  • الدفاع المدني تختتم دورة علوم الدفاع المدني التأسيسية
  • الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ في جرش
  • الدفاع المدني بغزة: سقوط شهداء ومصابين بقصف الاحتلال منزلا شمالي القطاع
  • الدفاع المدني يؤكد أن حريق بركس تم إخماده ولا يوجد إصابات