أغسطس 30, 2024آخر تحديث: أغسطس 30, 2024

المستقلة/-انطلق اليوم مؤتمر تأثير الأعمال – العراق (BICI) في دورته الأولى بمشاركة مميزة من 36 شركة عراقية، حيث يجتمع رواد الأعمال وقادة الشركات لبدء عملية التعلم الجماعي حول كيفية خلق بيئات عمل إيجابية ومستدامة. يهدف المؤتمر إلى تعزيز مفاهيم الثقة، الوحدة، والتنوع داخل بيئات العمل العراقية، مما يسهم في تحسين الأداء وزيادة الإنتاجية على المدى البعيد.

في اليوم الأول من المؤتمر، بدأت الجلسات بكلمة ترحيبية تلاها تعريف عام بأهداف المؤتمر وأهميته في السياق المحلي. تضمن جدول الأعمال جلسات تفاعلية وحوارات مفتوحة تهدف إلى استكشاف وتطوير ممارسات العمل الفعالة.

افتتحت الجلسة الأولى بعنوان “بناء بيئات عمل إيجابية” بقيادة السيد فهيم دعوت الذاكرين، مؤسس شركة  Popcorn Marketing، الذي قدم رؤى قيمة حول كيفية إنشاء بيئة عمل تشجع على التعاون والابتكار.

تلتها جلسة “الثقة” التي قدمتها هبة حمادة، المدير العام لمدرسة  Cedars International School، حيث ركزت على دور الثقة في تعزيز العلاقات داخل الفرق والعملاء. شمل البرنامج أيضاً جلسات دراسية صغيرة ومناقشات جماعية لتعميق الفهم وتبادل الخبرات بين المشاركين.

بعد استراحة الغداء والصور الجماعية، استأنف المؤتمر بجلسة حول “الوحدة وقوة التنوع”، قدمها علي علوان، مدير الموارد البشرية في شركة Ramlah Real Estate Development  تناولت هذه الجلسة كيفية الاستفادة من التنوع الثقافي والفكري لتحقيق التكامل والوحدة في بيئة العمل. واختتم اليوم الأول بجلسة “إصلاح الجذور وليس الفروع” والتي تمحورت حول مناقشة مفتوحة لاستكشاف الحلول الجذرية للتحديات التي تواجه بيئات العمل.

ويستمر المؤتمر غداً في يومه الثاني، حيث سيتم التركيز على النمو والنشاط الجماعي. ستبدأ الجلسة الخامسة بعنوان “النمو” بقيادة رواء الصقر، مؤسس  Sagerlabs، التي ستقدم استراتيجيات عملية لدفع عجلة النمو في الشركات. بعد جلسات دراسية جماعية واستراحة قصيرة، ستجمع جلسة “النشاط” المشاركين في ورشة عمل فنية تعزز الروح الجماعية والإبداع.

ويختتم اليوم الثاني بجلسة “عملية BICI والوحدات”، التي ستستعرض النتائج المستخلصة من المؤتمر وتحدد الخطوات القادمة لتعزيز تأثير الأعمال في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول "اضطراب طيف التوحد"

أعلنت كلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة عن موعد إنعقاد المؤتمر الأول لقسم التربية الخاصة، حول "اضطراب طيف التوحد بين البحث العلمي والتأهيل الميداني التربوي: تحديات وحلول"،  والذي تحدد له يوم  7 ديسمبر المقبل.

وأوضح الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة، أن المؤتمر سيأتي بالتزامن مع الأسبوع العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتحقيقًا لرؤية مصر الاستراتيجية لدعم التنمية المستدامة، والتي أكدت على وجوب مراعاة ذوي الإعاقة وزيادة الوعي بقضاياهم، والعمل على توجيه القائمين على شئونهم إلى كيفية التعامل معهم، والسعي إلى تدريب الهيئات التعليمية على دمج أطفال اضطراب التوحد مع زملائهم في المدارس، وتوفير الكوادر التربوية الداعمة للدمج التعليمي، خاصة المدرس المرافق، وتشجيع البرامج التعليمية في مختلف التخصصات للعمل مع طفل التوحد.

من جانبها، قالت الدكتورة إيمان هريدي عميدة الكلية، إن هذا المؤتمر يعد بمثابة جسر تواصل بين  الأكاديميين ممثلين في جامعة القاهرة، وبين مؤسسات المجتمع المدني متمثلة في مركز الإشراق الطبي، وبيت إتقان التعلم، ومركز مهارات للتدريب والتأهيل، حيث تلتقى الجوانب، التربوية، مع الطبية، والميدانية، مشيرة إلى ماحققته الكلية من نجاح بدعم من إدارة الجامعة، فى عقد شراكات مع مراكز متخصصة، بما يسهم فى إمكانية التشخيص المبكر والعلاج لمصابى التوحد. 

وتتمثل أهداف مؤتمر كلية الدراسات العليا للتربية في توظيف الأبحاث العلمية والبرامج التأهيلية التربوية الحديثة لاضطراب طيف التوحد في المجال الميداني، والتوعية التربوية والصحية للأطفال ولأسرهم، مع تحديد آليات التشخيص المبكر للأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد (ASD) وطرق التدخل المبكر، وإدماجهم في نظام التعليم السائد لمساعدتهم في تنمية المهارات الحياتية لديهم، إلى جانب إبراز أهم النماذج والتجارب الرائدة العربية والدولية في مجال البحث العلمي حول اضطراب طيف التوحد.

يناقش المؤتمر عدة محاور مهمة أبرزها:

 تشخيص اضطراب طيف التوحد، والخصائص النفسية المصاحبة لاضطراب طيف التوحد، والخدمات التأهيلية اللازمة لاضطراب طيف التوحد، والإرشاد الأسري والصحة النفسية للطفل ذي اضطراب طيف التوحد وأسرته، والدمج المدرسي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والمستحدثات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي ودورها لاضطراب طيف التوحد في التشخيص والتأهيل، ومناهج وطرق التدريس للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد، وإدارة مؤسسات تأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول اضطراب طيف التوحد
  • جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول "اضطراب طيف التوحد"
  • انطلاق مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • مشاركون في جلسات منتدى الأعمال : نمو قياسي للاستثمارات البينية والتبادل التجاري بين الإمارات والصين
  • مؤتمر لوزراء الداخلية العرب لتفعيل المنظومة الإنسانية فى العمل الشرطى
  • انطلاق ورش العمل التخصصية في مؤتمر القلب العالمي 2024
  • من قلب الصراع إلى جوهر السياسة: ماذا يعني مؤتمر واشنطن للعراق؟
  • انطلاق مؤتمر "تمكين الجنوب" للجامعات الحكومية بالصعيد اليوم
  • الرئيس الإيراني يصل إلى أربيل في ثاني يوم زيارته إلى العراق
  • الرئيس الإيراني يصل أربيل في ثاني أيام زيارته للعراق