قالت قناة كان الإسرائيلية ، مساء اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024 ، إن عدد من المسؤولين الأمنيين الكبار عارضوا فرض حكم عسكري على قطاع غزة .

وقال المسؤولون الأمنيون إن الحكم العسكري في غزة سيكلف نحو 20 مليار شيكل سنويا ، وستكون هناك أعباء إضافية منها تجنيد شبه دائم لقوات الاحتياط و5 فرق عسكرية ستعمل باستمرار داخل القطاع ، وهذه موازنة تقديرية فقط".

تغطية متواصلة بالصور والفيديو على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليغرام هنا

وأضافوا :" جود حكم عسكري في غزة يعني تحمل المسؤولية عن 2.3 مليون فلسطيني ويعني أننا أمام تحمل مسؤوليات أخرى منها إعادة تأهيل البنية التحتية والمستشفيات وغيرها وهذا سيكون ذات كلفة اقتصادية أخرى ، كما أن الجيش بحاجة لإيجاد قوات له داخل القطاع باستمرار وإقامة قواعد عسكرية ، ودوليا سيكون له تأثير وستكون هناك إدانات دولية حتى من الولايات المتحدة كما ستذهب دول من المجتمع الدولي لوقف مساعداتها الإنسانية باعتبار أن غزة محتلة وهي مسؤولية إسرائيل".

إقرأ/ أيضا: قناة عبرية: إسرائيل تُخطط للبقاء في غـزة للجيل القادم

وأوضحت القناة أنه ورغم معارضة كبار المسؤولين الأمنيين ذلك إلا أنه في حال طلب المستوى السياسي ذلك منهم سيعملون على البدء بتطبيق خطة لذلك.

وكشفت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، الأربعاء الماضي، عن قيام الجيش الإسرائيلي باستحداث منصب جديد، يتولى الجهود الإنسانية المدنية في قطاع غزة .

وعين وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، الضابط برتبة عقيد إلعاد غورين، في المنصب.

ووفق القناة 12 العبرية، فإن مهمة "غورين" هدفها تكامل، وتنفيذ العمل الإنساني في قطاع غزة، بالتنسيق مع المجتمع الدولي.

وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أن المنصب الجديد استحدث في أعقاب "عدم الرضى" من أداء منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة، غسان عليان.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

المرتضى: الكيان الإسرائيلي نقيض ثقافة التنوّع ويهدم القيم الإنسانية

أكّد وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى أن " لبنان الذي يجسّد في واقعه حالة التنوّع بكل  مباهجها إنزرع على حدوده كيان الشرّ الإسرائيلي النقيض له الذي يعيش على الأحادية والالغاء ولا يتورّع عن ارتكاب أبشع أنواع المجازر بحق الآخر ، لمجرد أنه مختلف عنه".
اضاف:" أن " ما يحدث في غزة راهناً من مجازر وابادة وفي الجنوب اللبناني من قصف وتهجير ، وما حدث قبلاً في سائر فلسطين، والجولان ما هو إلاّ عمل عدواني هدّام للقيم الانسانية والمبادئ العدالة الاجتماعية".
كلام المرتضى أتى خلال مداخلته في المنتدى الدولي العاشر للثقافات المتحدة المنعقد في بطرسبرغ حتى الرابع عشر من أيلول بدعوة من وزيرة الثقافة في الاتحاد الروسي اولغا ليوبيموفا تحت عنوان" ثقافة القرن الحادي والعشرين: السيادة أم العولمة".
وقال: " ان اللبنانيين يختزنون في تكوينهم الحضاري خلاصات ثقافات كثيرة، نمت في أرضهم أو عبرت بها، أو تواصلت معها ،  منذ الألف الرابع قبل الميلاد حتى يومنا الحاضر. وما زال اللبنانيون إلى اليوم في وطنهم ومهاجرهم يعيشون  في ظلال ثقافاتٍ اتّحدت في كيانهم، وشكّلت شخصيتهم التي تراكمت فيها العصور قديمها و الحديث" مشيرًا أن " هذا المنتدى يشبهنا ولهذا نحن  فيه شهود على حقيقةٍ تاريخية مفادها فالحضارة الانسانية  ليست توجّهاً أحادياً يريد ان ينسف قيمنا وان يهدم تقاليدنا وان يُملي على جميع الناس منطقه وطريقة عيشه ووسائط تفكيره وشذوذه وتفلّته الأخلاقي، بل هي مجموعة ثقافات ينبغي لها أن تنمو جنباً إلى جنب، أو واحدة تلو أخرى، وأن تتعاضد وتتعاون وتستفيد من خبراتها الكثيرة المتنوعة من أجل بناء الخير والسلام بين الشعوب".
وختم المرتضى مشيرًا إلى أن " مخرجات هذا المؤتمر ، إدانة لهذا الكيان بشكل أو بآخر، وفعل مقاومة ثقافية ضد ارتكاباته المخالفة لأبسط أحكام القوانين الدولية اما عن لبنان وروسيا الاتحادية، فان العلاقات الثقافية بينهما تمتدّ الى مئات السنين منذ ايام المدارس الموسكوبية التي توزّعت في أرجائه، واحتضنت ابناءه الى استضافة كثيرين من الطلبة الجامعيين اللبنانيين في جامعات  ومعاهد الاتحاد السوفياتي مروراً بالدور الثقافي المميز الذي يقوم به المركز الثقافي الروسي في بيروت و بالترجمات العربية لروائع الأدب الروسي وصولاً الى مذكرات التفاهم الثقافية الموقّعة بين الدولتين، والتي نرجو لها أن تتفعّل وتنمو  لمصلحة التبادل الثقافي بين الشعبين". (الوكالة الوطنية)

مقالات مشابهة

  • صورة: الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة شمال قطاع غزة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد صاروخين أطلقا من شمال قطاع غزة تم اعتراض واحد منهما وسقط الآخر في المنطقة البحرية
  • المرتضى: الكيان الإسرائيلي نقيض ثقافة التنوّع ويهدم القيم الإنسانية
  • أردوغان يدعو المجتمع الدولي لرفع صوته ضد سياسات الاحتلال الإسرائيلي
  • أكثر الحروب تكلفة.. الاقتصاد الإسرائيلي يعاني تحت ضغوط العدوان والإنفاق العسكري
  • الجيش الإسرائيلي يدرس تحويل شمال غزة لمنطقة عسكرية
  • انسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم طولكرم بعد عملية عسكرية موسعة
  • الخارجية الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بوقف العدوان
  • حماس: فشل المجتمع الدولي في اتخاذ إجراءات ضد نتنياهو ضوء أخضر لارتكاب مزيد من الجرائم
  • حركة حماس: فشل المجتمع الدولي في اتخاذ إجراءات ضد نتنياهو بمثابة الضوء الأخضر لارتكاب المزيد من الجرائم