(CNN)-- أقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي قائد القوات الجوية ميكولا أوليشوك، الجمعة، بعد يوم من إعلان القوات الجوية عن مقتل أحد أفضل الطيارين في أوكرانيا عندما تحطمت طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-16.

ولم يعلن زيلينسكي ما إذا كان قراره بإقالة أوليشوك مرتبطا بتحطم طائرة F-16، الاثنين، لكنه قال إن مستوى قيادة القوات الجوية بحاجة إلى "التعزيز".

وأكد زيلينسكي في خطاب، ليل الجمعة: "أنا ممتن بلا حدود لجميع طيارينا العسكريين ومهندسينا وجنود مجموعات النيران المتنقلة ووحدات الدفاع الجوي. لكل من يقاتل حقا من أجل أوكرانيا. ومن الضروري أيضا على مستوى القيادة: علينا أن نعزز. ونحمي الناس. ونحمي الأفراد. ونعتني بجميع جنودنا".

وكان مصدر عسكري أوكراني، قال لشبكة CNN إن طيارًا أوكرانيًا بارزًا قُتل عندما تحطمت طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز  إف-16، الإثنين، بعد أسابيع فقط من وصول الطائرات التي طال انتظارها إلى البلاد.

كما عيّن الرئيس الأوكراني، الجمعة، الفريق أول أناتولي كريفونوزكا قائدا بالإنابة للقوات الجوية، بعد إقالة أوليشوك من المنصب.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الجيش الأوكراني الحكومة الأوكرانية طائرات مقاتلة القوات الجویة

إقرأ أيضاً:

طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا حديثة للرئيس الأوكراني، فولودومير زيلينسكي، ملقين الضوء على قصر طوله مقارنة ببعض الزعماء والمسؤولين الأوروبيين.

وتداول نشطاء صور زيلينسكي في مؤتمر صحفي واقفا بين رئيس ليتوانيا، جيتاناس نوسيدا ورئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش في مؤتمر صحفي مشتركًا عقب الجلسة الافتتاحية لقمة شبه جزيرة القرم في كييف في 11 سبتمبر 2024.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سبق وأشار إلى انفتاح جديد في السماح لأوكرانيا بإطلاق الصواريخ التي قدمها الغرب على أهداف في عمق روسيا، ويخطط لمناقشة الأمر مع نظيره البريطاني الجديد في البيت الأبيض.

وقال المسؤولون الأمريكيون إنهم لا يتوقعون أن يوقع بايدن على الفور على السماح بإطلاق أنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية المقدمة من الولايات المتحدة – والمعروفة باسم ATACMS – على أهداف داخل روسيا بعيدًا عن الحدود الأوكرانية، في حين قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، للصحفيين، الخميس، إن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا هو مسألة تحديد ما إذا كانت دول الناتو ستشارك بشكل مباشر في الصراع العسكري.

مقالات مشابهة

  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 19 طائرة مسيرة أوكرانية
  • واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة من طراز أف-35
  • طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا
  • مقتل شخصين في حادث تحطم طائرة عسكرية بلغارية
  • الرئيس الأوكراني ينتقد مصر
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • القوات المسلحة الملكية ترفع قدراتها بشاحنات ثقيلة أمريكية الصنع
  • الرئيس الأوكراني: روسيا قصفت سفينة حبوب متجهة إلى مصر
  • زيلينسكي: روسيا بدأت هجوما مضادا في كورسك
  • الرئيس الأوكراني: صاروخ روسي أصاب سفينة في البحر الأسود تحمل حبوبا في طريقها إلى مصر