تواصل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بالأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، تقديم الخدمات والبرامج الدعوية والتوعوية والإرشادية لمرتادي مسجد الحلّ بالجعرانة الذي يقع شرق العاصمة المقدسة، من خلال تقديم حزمة من الخدمات التوعوية وبذل كل ما هو ممكن في سبيل خدمة قاصدي بيت الله الحرام القادمين لأداء مناسك العمرة، تزمناً مع بدء موسم العمرة للعام الجاري 1446هـ، وتأتي ذلك في إطار الجهود المتواصلة التي تقدمها الوزارة لتوجيه ضيوف الرحمن وفق المنهج الصحيح الذي جاء به الكتاب والسنة النبوية المطهرة.

 

وتتمثل هذه الخدمات والبرامج في الرد على أسئلة واستفسارات المعتمرين من خلال كبائن التوعية الإسلامية بمشاركة الدعاة الرسميّين بالوزارة والمترجمين بلغات عالمية، وتوزيع المطبوعات الدينية بعدة لغات، إضافة إلى توزيع بطائق المكتبة الإلكترونية التي تتيح لضيوف الرحمن تحميل مجموعة من المطويات والكتب من خلال أجهزة الجوال، وكذلك تركيب شاشات إلكترونية تحمل عبارات توعوية بلغات عالمية.

من جهتهم أشاد عدد من المعتمرين بجهود وزارة الشؤون الاسلامية والدعوة والإرشاد في توعية وإرشاد ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك العمرة، وتوجيههم التوجيه الصحيح وفق الكتاب والسنة، والتيسير عليهم، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وتقديم كل سبل الراحة لهم؛ حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، داعين الله أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ خير الجزاء لخدمتهم الإسلام والمسلمين.

مما يذكر أن هذه الجهود الدعوية تهدف إلى تعليم المعتمرين كيفية أداء مناسكهم على هدي القرآن والسنة، والحثّ على السكينة وأنها مطلب من مطالب إتمام النسك، وتأصيل العقيدة الصحيحة، وإبراز محاسن الإسلام ويسره في العبادات والمعاملات والسلوك، والحثّ على تحقيق معاني الأخوة الإسلامية وفق منهج الوسطية والاعتدال؛ تحقيقاً لرسالة المملكة السامية.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العمرة الحج والعمرة وزارة الشؤون الإسلامية وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تكشف ضوابط موسم العمرة لعام 1446.. اعرف التفاصيل

أرسلت وزارة السياحة والآثار، الضوابط المنظمة لموسم العمرة للعام الهجري 1446 هجريا إلى شركات السياحة، والتي توضح اشتراطات عمل شركات السياحة بموسم العمرة لهذا العام.

البدء فى توثيق عقود وكالة العمرة

وكشفت ضوابط العمرة عن أنّه سيسمح لشركات السياحة بالبدء في توثيق عقود وكالة العمرة لعام 1446 هجريا، وفق المواعيد المحددة من قبل السلطات السعودية في هذا الشأن، شريطة عدم وجود أي مواقف قانونية لدى شركات السياحة لدى أي من الإدارات التابعة للإداراة المركزية لشركات السياحة، بوزارة السياحة أو أن يكون تم مجازاتها بقرار وزاري يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.

جواز سفر المعتمرين صالح لمدة 6 أشهر على الأقل

وأوضحت الضوابط لشركات السياحة، ضرورة مراعاة أن يكون جواز سفر المعتمرين صالح لمدة 6 أشهر على الأقل قبل إدراج بيانات المعتمر على البوابة، والالتزام بالضوابط الصحية الصادرة عن وزارتي الصحة بمصر والسعودية وتقديم الإقرارات والشهادات الصحية للمعتمرين الخاصة بموسم العمرة.

وبيّنت الضوابط أنه يجب على شركات السياحة الالتزام بالتعليمات الصادرة عن البنك المركزي المصري فيما يخص التحويلات البنكية لبرامج العمرة المدرجة بمعرفتها على بوابة العمرة المصرية.

وأوضحت ضوابط العمرة أنّه يتم إصدار تذاكر وسائل النقل «بري - بحري - جوي» من خلال أسماء المعتمرين المدرجة على بوابة العمرة المصرية، علما بأنّه قد تم الربط بين البوابة وجميع المنافذ إلكترونيا، لافتة إلى أنّ كل شركة سياحة ملزمة بإضافة مشرف أساسي لكل 50 معتمر.

وتضمنت ضوابط العمرة أنّه لا يجوز مراجعة برامج العمرة على بوابة العمرة إلا بالتأشيرات الصادرة من الوكيل السعودي المعتمد لدى وزارة السياحة لشركة السياحة b2b، والصادرة عن الحساب الرسمي لشركة السياحة المصرية.

وشملت ضوابط العمرة أنّه يحظر تحصيل قيمة برنامج العمرة بأي عملة بخلاف الجنيه المصري، ويشترط في كل شركة راغبة في تنظيم رحلات العمرة هذا العام سداد تأمين مؤقت بإجمالي 5 ملايين جنيه بواقع مليون و500 ألف جنيه مصري أو ما يعادله من العملة الأجنبية وفقا لسعر الصرف في حينه لصالح وزارة السياحة والآثار، إضافة إلى 3 ملايين و500 ألف جنيه أو ما يعادلها من العملة الأجنبية وفق سعر الصرف في حينه لصالح وزارة السياحة والآثار بموجب شيك بنكي، على أن يتم رد  المبالغ في نهاية موسم العمرة أو المتبقى منه حال تم رد أي مبالغ للمعتمرين حال إخلال الشركة ببرنامج العمرة.

مقالات مشابهة

  • موسم العمرة 2024.. بدء إجراءات انطلاق الرحلات النهائية
  • نقلة في خدمات ضيوف الرحمن.. تعرف على ضوابط موسم العمرة الجديد
  • نقلة خدمات ضيوف الرحمن.. تعرف على ضوابط موسم العمرة الجديد
  • بعد اعتمادها رسميا.. ضوابط جديدة لـ العمرة «التفاصيل»
  • «السياحة» تكشف ضوابط موسم العمرة لعام 1446.. اعرف التفاصيل
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطنًا خلال قافلة طبية بقرية السرارية بمركز سمالوط
  • تقديم الخدمات الطبية لـ ١٤١٥ مواطناً خلال قافلة طبية في المنيا
  • قصة الشيخ مطيع الرحمن النظامي الأمير السابق للجماعة الإسلامية البنغلاديشية
  • «السياحة» تكشف ضوابط العمرة الجديدة.. عودة للرحلات البرية والبحرية
  • ضوابط العمرة 2025.. ننشر معايير إقامة المعتمرين في مكة والمدينة