أخبارنا المغربية ـــ ع. أبو الفتوح 

قال المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، أن عملية الإحصاء العام للإسكان والسكنى التي ستبدأ يوم الأحد المقبل، لا تهدف إلى تصنيف الأسر المغربية بناءً على ثرواتهم أو فقرهم. 

وأوضح الحليمي، خلال ندوة صحفية عقدت يوم الخميس، أن الأسئلة الموجهة للأسر تركز على تحديد الكثافة السكانية ومعرفة المشكلات التي تواجه السكان في مناطقهم، وليس على جمع معلومات حول الدعم المباشر المقدم من الدولة.

 

كما أشار إلى أن الإحصاء لن يتطلب تقديم بطاقات تعريف أو إثباتات ملكية.

وفيما يتعلق بالتكلفة المالية للعملية، كشف المتحدث أن عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى ستكلف حوالي 1,46 مليار درهم. وقد أوضح أن الجزء الأكبر من هذه الميزانية، أي 67 في المائة، سيخصص لتعويضات المراقبين والباحثين المشاركين في العملية، بينما سيتم تخصيص 20 في المائة للوسائل اللوجيستيكية و13 في المائة للوسائل التكنولوجية. 

كما أشار الحليمي إلى أن المشاركين في الإحصاء سيستفيدون من تغطية تأمينية تغطي الفترة الممتدة من 15 غشت إلى 30 شتنبر 2024.

وأشار المندوب السامي إلى أن عملية الإحصاء التي ستنطلق رسميًا في فاتح شتنبر، تعتبر عملية سيادية ووطنية ذات أهمية كبيرة في رسم السياسات التنموية المستقبلية للمغرب.

وبخصوص مشاركة الأساتذة في العملية والتي خلقت جدلا واسعا في الأسابيع الأخيرة، قال  الحليمي أن المندوبية تعبر عن فخرها بمشاركة الطلبة ورجال التعليم في    هذه العملية الوطنية الكبرى، رغم أن بعضهم لم يحصلوا على ترخيص من الوزارة المعنية. 

وأضاف أن الأساتذة كانوا دائمًا جزءًا أساسيًا في تنظيم الإحصاءات في المغرب، وأن مشاركة 32% منهم في هذه العملية تعتبر أمرًا مشرفًا إيجابيا. 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عضو البرلمان الأوروبي يشيد بالتطور في العملية الانتخابية النيابية بالأردن

أشاد عضو البرلمان الأوروبي المشارك في بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية الأردنية النائب أندريا شيدا، بمجريات العملية الانتخابية النيابية التي تمت في الأردن الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن هذه الدورة من الانتخابات النيابية في الأردن مختلفة عن السابقة من حيث التجهيزات والقوانين وغير ذلك.

الأردن ينتخب بـ 5.1 مليون ناخب.. والجامعة العربية تؤكد نزاهة الانتخابات الأردن يُدين قصف الاحتلال لمدرسة تابعة لوكالة الأونروا بالنصيرات

 

وقال شيدا - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان على هامش المؤتمر الصحفي بشأن تقيم العملية الانتخابية الأردنية، إن الاتحاد الأوروبي على تواصل دائم بشأن المراقبة على الانتخابات في الأردن وكانت هناك جولة مراقبة للبعثة في الدورة السابقة من الانتخابات 2020 وأن الدورة الحالية 2024 متطورة وجيدة.

وأضاف أن مشاركة المرأة والشباب تمثل تطورا جديدا وجيدا في هذه الدورة من الانتخابات النيابية الأردنية 2024، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه رغم ذلك إلا أن الطريق مازال طويلا لمزيد من الإصلاحات السياسية والحزبية في الأردن، ولكن في هذه الانتخابات هناك تطور حقيقي وواضح عن الدورات السابقة.

وبشأن تقديم مزيد من الدعم للأردن لتنفيذ رؤية التحديث السياسي والاقتصادي، كشف عضو البرلمان الأوروبي أن هناك مفاوضات بشأن توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد الأوروبي والأردن بشأن تطوير ودعم هذه الإصلاحات السياسية، مشيرا إلى أن نتائج هذه الاتفاقية حال توقيعها ستكون مفيدة وجيدة بالنسبة للعمل السياسي والحزبي في الأردن.

ونوه إلى أن ضمن هذه الاتفاقية التي يتم التفاوض بشأنها تقديم المزيد من الدعم للأردن بشأن تفيذ هذه الإصلاحات، مؤكدا أن هناك حرصا من الجانبين على مزيد من التعاون في هذا المجال وغيره من المجالات.

وتضم بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الأردنية من 120 مراقبا من الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومن كل من كندا والنرويج وسويسرا..كما تضم وفدا يتألف من 7 أعضاء من البرلمان الأوروبي و32 دبلوماسيا معتمدا في عمان.

مقالات مشابهة

  • عضو البرلمان الأوروبي يشيد بالتطور في العملية الانتخابية النيابية بالأردن
  • «الوطنية للتدريب»: ورش عمل للقائمين على العملية التعاقدية مع الأطراف الأجنبية
  • من مُشاركة الأساتذة إلى إقصاء الأمازيغية.. انتقادات تُلاحق الإحصاء في المغرب
  • قراءة في انتخابات دائرة المحيط.. نسبة مشاركة لم تتعد 6.5 في المائة وخطر فقدان الثقة
  • مناقشة آلية إجراء عملية المسح العشوائي من مصلحة الإحصاء والتعداد
  • أين يتواجد مركز تجميع معطيات المغاربة خلال إحصاء السكان 2024 ؟
  • رغم غيابه عن المنزل لظروف العمل.. مواطن يتفاجأ بإشعار امتناعه عن الإحصاء
  • العملية العسكرية في مخيم طوباس مستمرة على مدار 6 ساعات حتى الآن
  • حسناء عارية فوق حصان من أجل خير العامة والفقراء!
  • عاجل| ارتفاع عدد شهداء طوباس منذ تجدد العملية العسكرية الإسرائيلية على المدينة