بعد أسابيع من إعلان حالة الطوارئ بشأن انتشار فيروس جدري القرود في بعض الدول، أعلن  تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، وصول لقاحات لمكافحة مرض جدري القرود، إلى الدولة التي تحتوي على أكثر حالات للمرض، وفقا لـ«سكاي نيوز».

وصول لقاحات جدري القرود إلى الكونجو الديمقراطية

قال «تيدروس» خلال مؤتمر صحفي اليوم، في المدينة السويسرية جينيف، إن أول لقاحات جدري القرود ستصل في الأيام المقبلة الى جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تعد بؤرة المرض في إفريقيا.

وتسبب ظهور جدري القرود في إفريقيا مجددا، في إعلان منظمة الصحة العالمية أعلى درجات الإنذار يوم 14 أغسطس الماضي، بعد انتشار المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية و12 دولة أخرى، مثل بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

يذكر أن وزارة الصحة الكينية، أعلنت اليوم الجمعة رصد أول حالة من جدري القردة في العاصمة نيروبي، ليدخل المرض البلد الثالثة في شرق إفريقيا.

سبب تفشي جدري القرود

كان الطبيب ديمي أوجوينا، رئيس لجنة الطوارئ لجدري القرود في منظمة الصحة العالمية، قد تحدث عن سبب تفشي وباء جدري القرود، مؤكدا أنه تفشى بسبب الإهمال، الذي جعل هناك نسخة جديدة من الفيروس في عدة دول، كما أن جدري القرود  ينتشر منذ عدة سنوات في نيجيريا والكونغو وعدة دول أخرى.

ومسبقا تم الإعلان عن تفشي جدري القرود سنة 2022 في أكثر من 70 دولة، وينتشر من خلال الاتصال الوثيق بين الأطفال والنساء الحوامل.

ما جدري القرود؟

جدري القرود مرض معدي ينتج عن فيروس ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر، ويمكن أن ينتقل بين البشر أيضًا، ويتسبب في عدة أعراض، منها ارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي وتقرحات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود وباء جدري القرود جدري القرود جدری القرود

إقرأ أيضاً:

المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة

أعلن المغرب، تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة، لرجل في مراكش، وأن المريض في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.

وذكرت وزارة الصحة المغربية في بيان، الخميس، أن “الحالة تم اكتشافها ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق”.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي المرض مؤخرا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا بعد تحديد البديل الجديد.

وووفقا لبيان الوزارة: “يتلقى المصاب الرعاية الطبية المناسبة وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته، كما تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة وفقا للمعايير الصحية الوطنية والدولية”.

وأكدت وزارة الصحة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بالوضع الوبائي بانتظام، كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الإنذار الصحي العالمي.

ودعت الوزارة المغاربة إلى الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها، مثل غسل اليدين بانتظام وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.

بدورها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أنها منحت أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد جدري القردة “إم بوكس” للبالغين، واصفة إياه بأنه خطوة مهمة نحو مكافحة المرض في أفريقيا وخارجها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: “إن هذا الترخيص الأولي الأول للقاح ضد جدري القردة هو خطوة مهمة في حربنا ضد المرض، سواء في سياق تفشي المرض الحالي في أفريقيا أو في المستقبل”.

وبموجب ترخيص منظمة الصحة العالمية، يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر في نظام جرعتين. ويقول الترخيص إنه في حين أن اللقاح غير مرخص حاليا لمن تقل أعمارهم عن 18 عاما، فقد يتم استخدامه للرضع والأطفال والمراهقين “في بيئات تفشي المرض حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة”.

مقالات مشابهة

  • المغرب يسجل أول إصابة.. والصحة العالمية تمنح أول موافقة على لقاح جدري القردة
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود
  • عاجل- منظمة الصحة العالمية تعتمد أول لقاح ضد جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح “MVA-BN” للحد من تفشي جدري القردة
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود
  • للحد من تفشى جدري القرود.. «الصحة العالمية» توافق على استخدام لقاح MVA-BN
  • الصحة العالمية تعلن عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة
  • ارتفاع وفيات جدري القرود في إفريقيا إلى أكثر من 100