#شباب_الجامعات وتوجهاتهم نحو #صناديق_الاقتراع يوم #العرس_الديمقراطي                                                          

 د. #لؤي_بواعنة *                                                        

كم هوضروري أن نتعرف على توجهات الشباب عن قرب نحو العملية الانتخابية التي ستجري بعد أيام  في العاشر من الشهر القادم ,بعد هذا الضخ الإعلامي الكبيرالذي قامت به كل القنوات الاعلامية الرسمية محاولة منها لإشراك الشباب والعمل على زيادة انخراطهم بالعمل السياسي وجعلهم جزءا من الاصلاح السياسي الذي حدث مؤخرا ,واشراكهم  بالاحزاب السياسية وخلق قانون خاص لدمجهم بالعملية السياسية , والمشاركة في الانتخابات المنتظرة على أسس واقعية واضحة أقرب للبرامجية منها لشيء آخر.

خلافا للتقاليد القديمة والتي كانت متبعة في عملية الانتخاب التي كانت تترواح حوافزهم ورغبتهم للانتخاب فيها بين الفزعة العشائرية والمناطقية والصداقة وحق الجيرة والرغبة بالمنفعة والمساعدة بالوظيفة والتوسط والمال السياسي والذي يعد الأخيرمنها جزءا لا يمكن شطبه من ذاكرة بعض المرشحين مهما غلظت العقوبات ضدهم  . والسؤال المطروح هل لا زالت أفكار الناس والشباب تحديدا تدور بنفس الحلقة لانتخاب من يمثلهم أم اختلفت ؟

في عينة بسيطة لطلبتي في مادة التربية الوطنية جاءت على شكل سؤال بل واجب كلفوا للقيام به ,محاولة مني لادماجهم بالحدث وجعلهم أكثر تفاعلا مع العرس الديمقراطي, بغض النظرعن قناعات البعض منهم . يضاف لذلك أن هذا العصف الذهني كان  جزءا من المنهاج لا يمكن تجاوزه عند الحديث عن الديمقراطية والنموذج الديمقراطي والقوانين الأخيرة الناظمة للحياة السياسية مثل قانوني الانتخاب رقم (4 )  لسنة 2022 , وقانون رقم 7 لسنة 2022. حيث طلب منهم بيان القوائم في كل دائرة انتخابية كل في منطقة سكناه أو دائرته الانتخابية والبرامج والشعارات التي اطلقها كل مرشح أو كل قائمة أو كتلة وحتى الحزبية منها ,ثم  تحديد الشخص الذي ستقوم بانتخابه بناء على قناعتك ولماذا ؟ مع بيان الأسباب .

مقالات ذات صلة ( واقعة عمرانية)( محاولة في الإستيطان ) 2024/08/30

لوحظ وجود رغبة لدى بعض الشباب والشابات بالانتخاب حيث كانت العفوية في الإجابات معبرة عن واقع وعيهم السياسي ومسؤوليتهم وواجبهم بضرورة الاقتراع . فكانت رغبة البعض بانتخاب من أثبت كفاءة داخل المجلس السابق بحكم مشاركاته ودوره وتحليلاته وخاصة أؤلئك الذين أنصب عملهم في الإعلام ,فكانت كفاءتهم الإعلامية سببا في اختيارهم . بعضهم مال لانتخاب من يفكرون خارج الصندوق ولديهم أفكار ابداعية وغير تقليدية لمشاكل المواطنين الاجتماعية والاقتصادية وخاصة من يسعون لخلق فرص عمل للشباب والاهتمام بموضوع الاستثمار والعدالة الاجتماعية . وهناك من عبر عن رغبته بانتخاب مرشح لأنه يخدم المجتمع كقيامه باصلاح الطرق وتقديم وعود بتوظيف أبناء الحي من الشباب العاطلين عن العمل .

 وهناك من أتجه لانتخاب من كان لديه اهتمام بالقيم الإسلامية والأخلاق في  المجتمع وممن عكفوا في المجلس السابق على توجيه استجوابات للحكومة حول قضايا هامة متعلقة برواتب المسؤولين والمكافئآت في الهيئات العامة مما يعكس لديه رغبة قوية بالشفافية ومكافحة الفساد واتجهت الأصابع هنا حول أعضاء جبهة العمل الإسلامي .  

 قسم من الشباب واعتقد  أن توجهاتهم  كانت عشائرية بحيث كانواعلى وعي بما يحدث بمناطق سكناهم من متابعة وتحسين لواقع الخدمات المقدمة لهم من قبل من مثلوا مناطقهم وبلدياتهم من قبل. فكان التوجه نحوالرجل الميداني دون مواربه,لأنه بنظرهم الأقدرعلى السعي لاستصدار تشريعات يمكن أن تخدم مصالهم وحصولهم على خدمات حكومية أفضل في حال وصل ممثلهم لقبة البرلمان .وعبروا باللغة الشعبية ” زلمة بيخدم ” . فهناك الكثير ممن مال للعمل الخدمي واللجان المحلية واللامركزية حيث الاستماع لشكاوي المواطنين وحلها . علما أن هذه ليست الوظيفة الأساسية للنائب أو النائب الذي نريد . ويبدو أن جزءا ممن مارس الانتخابات البلدية واللامركزية لديه حظ أوفر ممن لم يمارسه سابقا ,لأن لديه رصيدا من قبل من وجهة نظري .

قسم ثالث ركزعلى خدمة المجتمع المحلي ولكن بطريقة ثانية من خلال تركيزه على جانب المبادرات ودعم الشباب من خلال إنشاء المبادرات التكافلية  والاهتمام بالفقراء واقامة الموائد في شهر رمضان ودعم المباريات الشبابية والاهتمام بدورالقرآن الكريم . والبعض يريد أن يختار من أهل الشهرة ممن يقدموا خدمات شبه مجانية مثل أطباء يقومون بمعالجة الناس مجتنا مثل ” طبيب الفقراء “,أو من يدرس طلبة في الجامعات  مما يعني أن النائب في هذه الحالة ما زال نائبا اجتماعيا  . واعتقد هنا أننا لا زلنا في الأردن نحوم حول المال ودوره في وصول المرشح ,فمن يقدم أكثر بغض النظرعن الاسلوب والطريقة , له فرصة أكثر .

  البعض فضل الذهاب لاختيار حزب جبهة العمل الإسلامي ,الحزب الأكثر أنتشارا والأقوى تنظيما برأيهم , لأنه ركن  من أركان المعارضة المجتمعية الحزب المعارض للحكومة. وبعضهم ربط أختياره للمرشحين لموقفهم من الحرب في غزة والقيام بالاعتصامات وتعريض نفسه للتوقيف أو الاعتقال مما يجعل منه مبررا وجيها لانتخابه  من وجهة نظره . فهذه الحرب على أهلنا في غزة ومواقف الجبهة من الحدث الهام  زادت من فرص حزب جبهة العمل الإسلامي في حصاد عدد كبير من أعضاء البرلمان . هناك  بعض الشباب من ذ

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: صناديق الاقتراع العرس الديمقراطي

إقرأ أيضاً:

عضو “السياسي الأعلى” بن حبتور ووزير الشباب يشاركان في فعالية الاحتفاء بالمولد النبوي بنادي العروبة وشركة يو

الوحدة نيوز:

نظم نادي العروبة بالتعاون مع الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات YOU، اليوم بصنعاء، فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف 1446هـ بحضور رسمي وشعبي كبير.

وخلال الفعالية أكد عضو المجلس السياسي الأعلى، الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف التزام ديني وأخلاقي تجاه الرسول الأعظم، صلوات الله عليه وعلى آله وسلم، يظهر مدى قدرة اليمنيين على أن يكونوا أنموذجاً للارتباط برسول الله.

وأوضح بن حبتور في كلمته خلال الفعالية التي حضرها وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد علي المولد، ونائب وزير الإدارة والتنمية المحلية والريفية ناصر المحضار، وأمين عام المجلس المحلي بالعاصمة صنعاء أمين جمعان، ووكيل وزارة الشباب لقطاع الرياضة علي هضبان ورئيس نادي العروبة عبدالله الشاعر ورئيس نادي أهلي صنعاء حسن الكبوس، إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف موروث اجتماعي وحضاري يحرص أبناء الشعب اليمني على أدائه بكل فخر واعتزاز، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة تعد من أعظم المناسبات في التاريخ الإنساني بأكمله، وأن على المسلمين الاحتفاء والابتهاج بعظمة هذه المناسبة.

ولفت عضو المجلس السياسي الأعلى إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي لهذا العام يأتي وهناك شعب يذبح من الوريد إلى الوريد، وهم أهلنا في قطاع غزة الذين يذبحون على يد الكيان الصهيوني في ظل صمتٍ عالمي عجيب.

واستغرب من بعض الأصوات التي تستكثر على اليمن المشاركة في جهود التصدي لجرائم العدو الصهيوني، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بحاجة للمزيد من التضامن والمساندة، لأنها قضية مقدسة ويجب أن تبقى حية في نفوس الجميع.

وقال الدكتور بن حبتور: “نحن معنيون أن نقدم أفضل ما لدينا من نموذج من التضامن الأخلاقي والديني مع كل إخواننا في فلسطين الذين يتعرضون لهذه المذابح الصهيونية البشعة”.

وأشاد عضو المجلس السياسي الأعلى بجهود القطاع الخاص في إحياء ذكرى المولد النبوي ودعم الأطر الشبابية والرياضية والمجتمعية لإحياء مثل هذه المناسبات ودعم نادي العروبة.

من جانبه أوضح وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد علي المولد، أهمية الاحتفاء بمولد رسول الله بأي طريقة يريدها المسلم إلا أن تحلل حرامًا أو تحرم حلالًا، مشيرًا إلى الصفات التي ذكرها الله -عز وجل- في كتابه العزيز عن رسوله الكريم، وضرورة الامتثال والاقتداء بأخلاق رسول الله وشجاعته وثباته ودعوته ورحمته، مؤكداً أن الاحتفال بهذه الذكرى واجب على المسلمين امتثالًا لقوله تعالى: “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا”.

ودعا وزير الشباب والرياضة الجميع إلى المشاركة بفاعلية في الاحتفالية الكبرى بذكرى المولد النبوي الشريف التي ستقام في ميدان السبعين يوم الأحد القادم إعلاءً لشأن رسول الله وتعظيمًا لمكانته.

من جانبه أكد نائب رئيس نادي العروبة، رئيس مجلس إدارة الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات، إبراهيم السويدي، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ترسيخ للهوية الإيمانية واستحضار لأخلاق رسول الله وصفاته وتأكيد لحبه في نفوس المسلمين، مشيرًا إلى ضرورة التأسي والاقتداء برسول الله وصفاته وأخلاقه والتمسك بتعاليمه واتباع نهجه.

وأوضح أنه من الضروري الاقتداء برسول الله وصفاته واخلاقه وما أحوج الأمة الإسلامية إلى العودة الصادقة إلى نهج رسول الله والتمسك بتعاليمه.


وفي كلمته الثقافية للحفل أكد خالد موسى أن الإسلام الذي جاء به رسول الله عنوانه “الرحمة” إعمالاً لقوله تعالى “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين” والهداية إلى الصراط المستقيم الذي جاء به رسول الله، والإنذار لمن يعادون رسول الله.

وأشار إلى أن الرحمة صفة يجب أن يحملها كل مسلم لتكون لمن يؤمن بها، لكن في نفس الوقت يجب أن يغلظ على أعداء الدين والمنافقين تنفيذا لقوله تعالى “يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ”.

وحث موسى على ضرورة اتباع رسول الله وتوليه، داعيًا كل من يمتلكون وسائل الاتصال والتقنية إلى استخدام إمكانياتهم لتعريف الناس برسول الله ورحمته.

وألقى الشاعر معاذ الجنيد قصيدة جسدت علاقة اليمنيين برسول الله منذ ما قبل مولده، وعن اصطفاء الله له ليكون خاتم المرسلين والرسول الأعظم، وأهمية التأسي والاقتداء به في أخلاقه وشمائله وصفاته.

فيما قدمت فرقة أنصار الله، وصلات إنشادية محمدية ابتهاجًا بذكرى المولد النبوي وتأكيداً على ضرورة اتباعه والسير على نهجه وعلى نهج أعلام الهدى من الأمة.

وعقب الحفل، شهد عضو المجلس السياسي الأعلى الدكتور عبدالعزيز بن حبتور ومعه وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد علي المولد وعدد من المسؤولين وضيوف الحفل، عرضًا لفرقة الخيَّالة في باحة النادي والتي قدمت صورة جميلة معبرة عن الاحتفاء والابتهاج والفرحة بذكرى المولد النبوي الشريف.

حضر الفعالية مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالأمانة عبدالله عبيد ونائبه زيد جحاف ورؤساء وأعضاء المجالس الإدارية للأندية وعدد من الشخصيات الاجتماعية ورجال المال والأعمال.

وعقب الفعالية قامت إدارة نادي العروبة ممثلة برئيس النادي عبدالله الشاعر ونائبه إبراهيم السويدي ووكلاء النادي عبدالله النجار ومروان محمد خالد وتوفيق المجربي والأمين العام فضل مثنى رازح والأمين العام المساعد حميد الثلايا وأعضاء الهيئة الإدارية أحمد الشبارة وعبدالقوي الجبري وناصر القطيبي ويحيى القعود وعبدالله الشامي بتكريم فريق كرة الطاولة الحائز على المركز الثالث والميداليات البرونزية في بطولة الجمهورية للأندية لكرة الطاولة التي اختتمت اليوم حيث تم تكريم مشرف اللعبة إبراهيم الجرادي ومدرب الفريق ياسر الصباحي واللاعبين عبدالودود الشرقي وأمين المفلحي وكريم الشامي وأيمن العبسي.

مقالات مشابهة

  • لتعزيز التصويت السياسي... بنعبد الله يدعو لتخصيص نصف مقاعد البرلمان للوائح الوطنية
  • الشباب والرياضة: زيارة ميدانية لمراكز شباب القليوبية
  • “السياسي” يعود بفوز ثمين من غانا
  • رئيس مجلس الوزراء: الجامعات الأهلية كانت حلمًا وتحقق
  • رئيس الوزراء: الجامعات الأهلية كانت حلما على الورق حققه الرئيس السيسي على أرض الواقع
  • عضو “السياسي الأعلى” بن حبتور ووزير الشباب يشاركان في فعالية الاحتفاء بالمولد النبوي بنادي العروبة وشركة يو
  • انتهاء مراحل اختبارات شباب تقدموا على فُرص عمل في "البوسنة والهرسك"
  • رئيس الحزب الديمقراطي بواشنطن: هاريس كانت واثقة في نفسها بالمناظرة أمام ترامب
  • مواصلة استقبال طلبات العرس الجماعي بالشارقة
  • بروتوكول تعاون لتأهيل شباب الخريجين على الوظائف الرقمية بأسيوط