صحيفة الاتحاد:
2024-09-14@14:44:32 GMT

زيلينسكي يقيل أحد كبار قادة الجيش

تاريخ النشر: 30th, August 2024 GMT

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، إقالة قائد القوات الجوية ميكولا أوليشتشوك، غداة إعلان تحطم مقاتلة "إف-16" أميركية الصنع سبق أن تسلمتها كييف.
وكتب زيلينسكي، على تطبيق تلغرام "قررت استبدال قائد سلاح الجو في القوات المسلحة الأوكرانية"، بعد نشر مرسوم في هذا الصدد على موقع الرئاسة.
قال الجيش الأوكراني، أمس الخميس، إن مقاتلة من طراز "إف-16" تستخدمها أوكرانيا تحطمت يوم الاثنين ليعلن بذلك عن أول خسارة لطائرة من هذا الطراز منذ تأكيد وصول الطائرات أميركية الصنع التي طال انتظارها إلى البلاد هذا الشهر.


وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في بيان على موقع "فيسبوك" أمس الخميس، أن الطائرة سقطت وأن طيارها لقي حتفه عند اقترابها من هدف.
وأضافت أن مقاتلات إف-16 "أظهرت كفاءة عالية" وأسقطت أربعة صواريخ كروز. وقال البيان "فقدنا الاتصال مع إحدى المقاتلات خلال اقترابها من الهدف التالي. ومثلما اتضح لاحقا، تحطمت الطائرة ولقي الطيار حتفه".
وجدد الرئيس الأوكراني، اليوم الجمعة، مطالبته للحلفاء الغربيين بالسماح بشن هجمات بعيدة المدى على القواعد الجوية العسكرية الروسية، بعد هجوم على مدينة خاركيف بشمال شرق البلاد اليوم الجمعة.
ويمنع الحلفاء الغربيون أوكرانيا من تنفيذ ضربات بعيدة المدى بأسلحة غربية داخل روسيا.

أخبار ذات صلة تحطم أول مقاتلة «F-16» في أوكرانيا زيلينسكي يوجه نداء للغرب بشأن الأسلحة بعيدة مدى المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي القوات الجوية إقالة

إقرأ أيضاً:

موسكو تحذر واشنطن من "رد عاصف" بسبب احتمال تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى

حذرت روسيا، الأربعاء، من أن أي قرار يسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ غربية بعيدة المدى لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية قد يدفع إلى تصعيد كبير في الحرب ويزيد من تورط الولايات المتحدة وأوروبا. يأتي هذا التحذير بعد ضغوط مارستها الحكومة الأوكرانية على كل من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي خلال زيارتهما المشتركة إلى كييف، للسماح باستخدام صواريخ أتاكمز الأميركية وصواريخ ستورم شادو البريطانية.

واستمر تردد واشنطن سابقًا في تزويد أوكرانيا بهذه الأسلحة خوفًا من التصعيد، ولكن الرئيس الأميركي جو بايدن أشار مؤخرًا إلى أن إدارته تدرس هذا الأمر.

وأكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن موسكو تتابع عن كثب هذه التطورات، محذرًا من رد فعل قوي إذا تم السماح لأوكرانيا بضرب عمق روسيا. وأضاف أن التدخل الغربي في الحرب الأوكرانية أصبح مباشرًا، وكل خطوة جديدة تزيد من هذا التدخل.

من جانبه، أشار فياتشيسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي، إلى أن موسكو قد تلجأ إلى استخدام أسلحة أكثر قوة وتدميرًا إذا بدأت أوكرانيا في استهداف الأراضي الروسية بصواريخ بعيدة المدى.

يذكر أن مدى صواريخ أتاكمز الأميركية يبلغ نحو 305 كيلومترات، في حين أن مدى صواريخ ستورم شادو البريطانية يصل إلى نحو 249 كيلومترًا.

مقالات مشابهة

  • ماذا وراء طلب أوكرانيا في الحصول على صواريخ بعيدة المدى لضرب العمق الروسي؟
  • أمريكا تستبعد استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى داخل روسيا
  • ألمانيا تردّ على طلب أوكرانيا تزويدها بصواريخ بعيدة المدى
  • البيت الأبيض: لا تغيير في سياستنا لاستخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • البيت الأبيض: لا تغيير في سياستنا بشأن استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى
  • صواريخ ستورم شادو تنفد لدى الجيش الأوكراني
  • بوتين يوجه رسالة شديدة اللهجة للناتو بشأن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى لضرب روسيا
  • بريطانيا وفرنسا تنتظران موافقة بايدن لإطلاق أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى على روسيا
  • موسكو تحذر واشنطن من "رد عاصف" بسبب احتمال تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى
  • سيناقشها زيلينسكي مع بايدن.. أوكرانيا تدرس خطة الانتصار لإنهاء الحرب